منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين 11
منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين 11
منتدى الجنوب التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إلا رسول الله

 

 سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد39
عضو جديد
عضو جديد



البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 20
نقاط : 27126
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين   سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 19:41

سم الله الرحمان الرحيم. و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.


لم تكن المحاولات الحثيثة للسلطات القشتالية النصرانية لتنصير مسلمي
الأندلس قسرا, طيلة القرن 16م, كافية لتشفي غليل رجال الكنيسة و تضع حدا
لجرائمهم ضد المسلمين الذين سقطت آخر دولهم بشبه الجزيرة الأيبيرية سنة
1492, و أجبروا جميعا على اعتناق الكاثوليكية ابتداءا من سنة 1500م. فرغم
الترسانة الرهيبة من القرارات و النقاط التنظيمية الهادفة لإدماج
الأندلسيين في المجتمع النصراني القادم غزوا من الشمال, و رغم بطش محاكم
التفتيش و إرهابها لمن حافظ على الإسلام و لو خفية, فقد بقيت التعاليم و
المظاهر الإسلامية قائمة في المجتمع الأندلسي بشكل أرّق سلطات الاحتلال
الإسباني و جعل مشروع كثلكة إسبانيا غير قابل للتطبيق في ظل وجود أحفاد
للمسلمين يرفضون رفضا قاطعا اعتقاد النصرانية, بل و يرفضون حتى التشبه
بالنصارى في أبسط أمورهم كالقذارة و نبذ النظافة مثلا.


بعد قمع سلطات الاحتلال القشتالي لثورة أندلسيي غرناطة سنة 1570م, التي
تزعمها محمد ابن أمية ثم ابن عبو رحمهما الله, تمّ توزيع مسلمي هذه
المملكة شدر مدر على باقي المماليك الإسبانية رغبة منهم في كسر شوكتهم و
تفريقهم للفت من قوتهم, عندها اعتقدت الكنيسة و الدولة أن مشكلة إسلام
الأندلسيين في طريقها إلى الحل. لكن خيبتهم كانت كبيرةحيث جاءت النتائج
عكسية, فبعد بضع سنين على نفي الغرناطيين ظهر أن هذا النفي ساعد المسلمين
بمناطق أخرى على التشبث بالإسلام و قوّى عزمهم على المقاومة؛ فاستحكم
اليأس في نفوس رجال الدولة و الكنيسة من تنصير المسلمين "قبل أن ييأس
الأندلسيون أنفسهم من تخليص أنفسهم من الاستعباد النصراني القشتالي الذي
وقعوا فيه, و من مساندة إخوانهم المسلمين من وراء البحار. فبعد إرغام
الأندلسيين على التنصر, و حرق كتبهم, و مسخ ثقافتهم, ومصادرة أموالهم, و
استعباد أبنائهم و نسائهم, و قتل رجالهم و قمع ثوراتهم, و متابعتهم لأتفه
الأسباب, و منعهم من لغتهم العربية و عاداتهم و أسمائهم, و متابعة تشريدهم
و تشتيتهم, و حرق زعمائهم, ثم خذلان الدول الإسلامية عبر البحار لهم, لم
تصل الكنيسة الكاثوليكية و لا الدولة الإسبانية إلى النتيجة المبتغاة
منهم. فانهزمت الكنيسة أمام تصميمهم على الثبات على الإسلام, و ارتعبت
الدولة منهم على ضعفهم و قلة حيلتهم و هوانهم على الناس كلما اكتشفت أو
تخيلت مؤامرة ضدها من طرفهم"

"اطمأنت الدولة الإسبانية من وقوع ثورات جديدة في مملكة غرناطة بعد أن
طردت عددا كبيرا من الغرناطيين سنة 1570 و شتتهم على أنحاء قشتالة, فوجهت
اهتمامها إلى مسلمي مملكتي بلنسية و أراغون القديمة, تهدد تجمعاتهم بالطرد
و التشتيت".(1)


هذا اليأس من تنصير المسلمين أدى إلى التفكير في حلول أخرى تُخرج إسبانيا
من ورطتها. فأخذت الدولة و الكنيسة في جمع الاقتراحات التي انقسمت إلى عدة
حلول:


- الحل الأول: اقترحه الراهب فرانسيسكو دي رباس سنة 1582, و ألونسو كوتريس
سنة 1588م, و يعتمد على تجميع الأندلسيين الذين يرفضون النصرانية و
يختارون الإسلام في أحياء خاصة بهم, على أن يُضيّق عليهم تضييقا شديدا.


- الحل الثاني: اقترحه الراهب تريخوس سنة 1573(و هو من أب نصراني و أم
أندلسية. حمته عائلة أمه من بطش النصارى إبان ثورة غرناطة الكبرى), و فحوى
هذا الاقتراح هو اختطاف كل الأطفال الأندلسيين الذين لا تتعدى أعمارهم 6
سنوات و تسليمهم للنصارى القدامى لتربيتهم على دين النصرانية, و منعهم من
الزواج حتى لا يتناسلوا, و بهذا ينقرضون مع الأيام.


- الحل الثالث: اقترحه المطران ربيرا, و يهدف إلى القضاء على الأندلسيين
بالاسترقاق, و أخذ كل سنة بضعة آلاف منهم للعمل في السفن و المناجم حتى
يتم إفناؤهم.


- الحل الرابع: اقترحه بعض وزراء الملك فيليب الثاني, يقوم على جمع كل الأندلسيين و حملهم على السفن ثم إغراقهم في عرض البحر.


- الحل الخامس: اقترحه مارتين دي سالبتيرة, أسقف سقوربة بمملكة بلنسية,
يقوم على إخصاء كل الذكور الأندلسيين, كبارا و صغارا, و بهذا ينقرضون
بسرعة.


- الحل السادس: اقترحه أيضا ألونسو كوتريس, و يقوم كذلك على الإخصاء, لكن لتحديد نسلهم فقط.


- الحل السابع: قتل الأندلسيين دفعة واحدة, أو قتل البالغين منهم و استرقاق الباقين و بيعهم.


- الحل الثامن: اقترحه بدرو بونسي دي ليون, الذي قضى عشرين عاما في خدمة
الملك, و يعتمد على إرسال شباب الأندلسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و
40 سنة للعمل في السفن, و بذلك يقل نسلهم و ينقرضون مع الوقت.


- الحل التاسع: و هو الذي لاقى قبول كبار رجال الدولة و الكنيسة, و يقوم
على طرد الأندلسيين خارج إسبانيا(1), و هذا الحل هو الذي سيتم تطبيقه سنة
1609م على أندلسيي مملكة بلنسية ثم على باقي المناطق خلال السنوات الخمس
التي تلتها. و قد كان لثالوث الشر و الحقد خوان دي ريبيرا, دوق دو ليرما و
خايمي بليدا مساعي خبيثة لإقناع الساسة, النبلاء و رجال الكنيسة بحسنات
طرد الأندلسيين.


ثم توالت الأحداث بسرعة في اتجاه طرد المسلمين:


- في 30 يناير 1608: اجتمع مجلس الدولة القشتالي بكامل أفراده ووافق
بالإجماع على طرد الأندلسيين من الأراضي الإسبانية. و بقي هذا الاتفاق سرا
حتى لا يثور الأندلسيون.


-4 أبريل 1609م: إصدار مجلس الدولة قرار الطرد "للمحافظة على أمن الدولة".
و قرر مجلس الدولة الابتداء بطرد أندلسيي مملكة بلنسية على أن يبقى القرار
سرا إلى حين.


-11 شتنبر 1609م: توقيع الملك فيليب الثالث لقرار طرد أندلسيي بلنسية.


-17 شتنبر 1609م: السفن الإيطالية ترسوا في موانئ مملكة بلنسية, و تولت القوات العسكرية حراسة حدودها مع أراغون القديمة.


-21 شتنبر 1609م: اجتمع الملك مع أعضاء مجلس الدولة و النبلاء و كبار رجال الدولة.


-22 شتنبر 1609م: الإعلان الرسمي لقرار طرد الأندلسيين من مملكة بلنسية.
(انظر النص الكامل لقرار الطرد هذا في الملحق في أدنى الموضوع).


بعض الأندلسيين رفضوا القرار و ثاروا في بعض مناطق بلنسية, لكنهم تعرّضوا للتقتيل.


و في 12 يناير 1612 صدر قرار الطرد الخاص بمنطقة إقليم الأندلس (حسب
التقسيم السياسي الحالي لإسبانيا)و مرسية عدا بلدة أورناتشوس. (2)


سم الله الرحمان الرحيم. و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.



لم تكن المحاولات الحثيثة للسلطات القشتالية النصرانية لتنصير مسلمي
الأندلس قسرا, طيلة القرن 16م, كافية لتشفي غليل رجال الكنيسة و تضع حدا
لجرائمهم ضد المسلمين الذين سقطت آخر دولهم بشبه الجزيرة الأيبيرية سنة
1492, و أجبروا جميعا على اعتناق الكاثوليكية ابتداءا من سنة 1500م. فرغم
الترسانة الرهيبة من القرارات و النقاط التنظيمية الهادفة لإدماج
الأندلسيين في المجتمع النصراني القادم غزوا من الشمال, و رغم بطش محاكم
التفتيش و إرهابها لمن حافظ على الإسلام و لو خفية, فقد بقيت التعاليم و
المظاهر الإسلامية قائمة في المجتمع الأندلسي بشكل أرّق سلطات الاحتلال
الإسباني و جعل مشروع كثلكة إسبانيا غير قابل للتطبيق في ظل وجود أحفاد
للمسلمين يرفضون رفضا قاطعا اعتقاد النصرانية, بل و يرفضون حتى التشبه
بالنصارى في أبسط أمورهم كالقذارة و نبذ النظافة مثلا.




بعد قمع سلطات الاحتلال القشتالي لثورة أندلسيي غرناطة سنة 1570م, التي
تزعمها محمد ابن أمية ثم ابن عبو رحمهما الله, تمّ توزيع مسلمي هذه
المملكة شدر مدر على باقي المماليك الإسبانية رغبة منهم في كسر شوكتهم و
تفريقهم للفت من قوتهم, عندها اعتقدت الكنيسة و الدولة أن مشكلة إسلام
الأندلسيين في طريقها إلى الحل. لكن خيبتهم كانت كبيرةحيث جاءت النتائج
عكسية, فبعد بضع سنين على نفي الغرناطيين ظهر أن هذا النفي ساعد المسلمين
بمناطق أخرى على التشبث بالإسلام و قوّى عزمهم على المقاومة؛ فاستحكم
اليأس في نفوس رجال الدولة و الكنيسة من تنصير المسلمين "قبل أن ييأس
الأندلسيون أنفسهم من تخليص أنفسهم من الاستعباد النصراني القشتالي الذي
وقعوا فيه, و من مساندة إخوانهم المسلمين من وراء البحار. فبعد إرغام
الأندلسيين على التنصر, و حرق كتبهم, و مسخ ثقافتهم, ومصادرة أموالهم, و
استعباد أبنائهم و نسائهم, و قتل رجالهم و قمع ثوراتهم, و متابعتهم لأتفه
الأسباب, و منعهم من لغتهم العربية و عاداتهم و أسمائهم, و متابعة تشريدهم
و تشتيتهم, و حرق زعمائهم, ثم خذلان الدول الإسلامية عبر البحار لهم, لم
تصل الكنيسة الكاثوليكية و لا الدولة الإسبانية إلى النتيجة المبتغاة
منهم. فانهزمت الكنيسة أمام تصميمهم على الثبات على الإسلام, و ارتعبت
الدولة منهم على ضعفهم و قلة حيلتهم و هوانهم على الناس كلما اكتشفت أو
تخيلت مؤامرة ضدها من طرفهم"



"اطمأنت الدولة الإسبانية من وقوع ثورات جديدة في مملكة غرناطة بعد أن
طردت عددا كبيرا من الغرناطيين سنة 1570 و شتتهم على أنحاء قشتالة, فوجهت
اهتمامها إلى مسلمي مملكتي بلنسية و أراغون القديمة, تهدد تجمعاتهم بالطرد
و التشتيت".(1)




هذا اليأس من تنصير المسلمين أدى إلى التفكير في حلول أخرى تُخرج إسبانيا
من ورطتها. فأخذت الدولة و الكنيسة في جمع الاقتراحات التي انقسمت إلى عدة
حلول:




- الحل الأول: اقترحه الراهب فرانسيسكو دي رباس سنة 1582, و ألونسو كوتريس
سنة 1588م, و يعتمد على تجميع الأندلسيين الذين يرفضون النصرانية و
يختارون الإسلام في أحياء خاصة بهم, على أن يُضيّق عليهم تضييقا شديدا.




- الحل الثاني: اقترحه الراهب تريخوس سنة 1573(و هو من أب نصراني و أم
أندلسية. حمته عائلة أمه من بطش النصارى إبان ثورة غرناطة الكبرى), و فحوى
هذا الاقتراح هو اختطاف كل الأطفال الأندلسيين الذين لا تتعدى أعمارهم 6
سنوات و تسليمهم للنصارى القدامى لتربيتهم على دين النصرانية, و منعهم من
الزواج حتى لا يتناسلوا, و بهذا ينقرضون مع الأيام.




- الحل الثالث: اقترحه المطران ربيرا, و يهدف إلى القضاء على الأندلسيين
بالاسترقاق, و أخذ كل سنة بضعة آلاف منهم للعمل في السفن و المناجم حتى
يتم إفناؤهم.




- الحل الرابع: اقترحه بعض وزراء الملك فيليب الثاني, يقوم على جمع كل الأندلسيين و حملهم على السفن ثم إغراقهم في عرض البحر.




- الحل الخامس: اقترحه مارتين دي سالبتيرة, أسقف سقوربة بمملكة بلنسية,
يقوم على إخصاء كل الذكور الأندلسيين, كبارا و صغارا, و بهذا ينقرضون
بسرعة.




- الحل السادس: اقترحه أيضا ألونسو كوتريس, و يقوم كذلك على الإخصاء, لكن لتحديد نسلهم فقط.




- الحل السابع: قتل الأندلسيين دفعة واحدة, أو قتل البالغين منهم و استرقاق الباقين و بيعهم.




- الحل الثامن: اقترحه بدرو بونسي دي ليون, الذي قضى عشرين عاما في خدمة
الملك, و يعتمد على إرسال شباب الأندلسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و
40 سنة للعمل في السفن, و بذلك يقل نسلهم و ينقرضون مع الوقت.




- الحل التاسع: و هو الذي لاقى قبول كبار رجال الدولة و الكنيسة, و يقوم
على طرد الأندلسيين خارج إسبانيا(1), و هذا الحل هو الذي سيتم تطبيقه سنة
1609م على أندلسيي مملكة بلنسية ثم على باقي المناطق خلال السنوات الخمس
التي تلتها. و قد كان لثالوث الشر و الحقد خوان دي ريبيرا, دوق دو ليرما و
خايمي بليدا مساعي خبيثة لإقناع الساسة, النبلاء و رجال الكنيسة بحسنات
طرد الأندلسيين.




ثم توالت الأحداث بسرعة في اتجاه طرد المسلمين:




- في 30 يناير 1608: اجتمع مجلس الدولة القشتالي بكامل أفراده ووافق
بالإجماع على طرد الأندلسيين من الأراضي الإسبانية. و بقي هذا الاتفاق سرا
حتى لا يثور الأندلسيون.




-4 أبريل 1609م: إصدار مجلس الدولة قرار الطرد "للمحافظة على أمن الدولة".
و قرر مجلس الدولة الابتداء بطرد أندلسيي مملكة بلنسية على أن يبقى القرار
سرا إلى حين.




-11 شتنبر 1609م: توقيع الملك فيليب الثالث لقرار طرد أندلسيي بلنسية.




-17 شتنبر 1609م: السفن الإيطالية ترسوا في موانئ مملكة بلنسية, و تولت القوات العسكرية حراسة حدودها مع أراغون القديمة.




-21 شتنبر 1609م: اجتمع الملك مع أعضاء مجلس الدولة و النبلاء و كبار رجال الدولة.




-22 شتنبر 1609م: الإعلان الرسمي لقرار طرد الأندلسيين من مملكة بلنسية.
(انظر النص الكامل لقرار الطرد هذا في الملحق في أدنى الموضوع).




بعض الأندلسيين رفضوا القرار و ثاروا في بعض مناطق بلنسية, لكنهم تعرّضوا للتقتيل.




و في 12 يناير 1612 صدر قرار الطرد الخاص بمنطقة إقليم الأندلس (حسب
التقسيم السياسي الحالي لإسبانيا)و مرسية عدا بلدة أورناتشوس. (


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39430
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين   سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 20:02

شكرا لك وليد على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
 
سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- المورسكيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة تاريخنا و أرشيفهم --- تاريخ الكرواسان
» من تاريخنا
» من تاريخنا مظاهرات 11 ديسمبر 1960
» سلسلة أعلام الاسلام للاطفال
» سلسلة تاريخ الديانات القديمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: المنتدى التاريخي :: قسم التاريخ العام-
انتقل الى: