منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.وئائق تاريخية مهمة للاطلاع عن الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني 11
منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.وئائق تاريخية مهمة للاطلاع عن الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني 11
منتدى الجنوب التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إلا رسول الله

 

 وئائق تاريخية مهمة للاطلاع عن الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

وئائق تاريخية مهمة للاطلاع عن الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني Empty
مُساهمةموضوع: وئائق تاريخية مهمة للاطلاع عن الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني   وئائق تاريخية مهمة للاطلاع عن الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني Emptyالإثنين 5 ديسمبر 2011 - 19:46

الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني.
يتميز الجنوب العربي بموقع
جغرافي فريد يمتد من باب المندب غرباً وجبل الشيخ سعيد من على امتداد
المداخل الجنوبية للبحر الأحمر ومداخل المحيط الهندي مما جعله يكسب أهمية
إستراتيجية جعلته نقطة صراع منذ الحقب التاريخية للتنافس والحماية للمصالح
الإستراتيجية والتجارية في المحيط الهندي وباب المندب ليجعل منه جسر
دولياً في وسط المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط. وبهذه المكانة
الإستراتيجية للجنوب العربي وجد نفسه هذا الشعب داخل حلقة الصراع الدولي
للسياسة التي أفرزتها الحربين العالميتين من بروز سمه جديدة للعصر في
الصراع السياسي في ذلك الوقت (المعسكر الاشتراكي - المعسكر الرأسمالي)
وهذا الصراع أدى إلى بروز حركة التحرر الوطني من الاستعمار في حق تقرير
المصير للشعوب والتي أقرتها الأمم المتحدة لتصفية مخلفات الاستعمار لنيل
الاستقلال لهذه الشعوب. وباندلاع ثورة 23 يوليو في مصر 1952م لعبة دوراً
بارزاً في التأثير على مجريات الأمور في الوطن العربي والشرق الأوسط
عموماً سواء من حيث المفاهيم والمنطلقات الفكرية التي طرحتها كمنهاج وخطة
عمل على الصعيد الداخلي أو بالنسبة لمجمل تحالفاتها وعلاقاتها مع القوى
والأنظمة القائمة ونظرتها لطبيعة التحالف مع القوى الخارجية. والواقع أن
تأثير الثورة على الحركة القومية العربية كان كبيراً لدرجة أنه ما من حزب
قومي إلا وطلب ربط مصيره بمصير ثورة مصر التي قادها عبدالناصر وكانت حركة
القوميين العرب الأكثر تأثراً بالثورة المصرية. ودخل الجنوب العربي ضمن
هذا الصراع القومي لمفهوم الوحدة العربية ويمننة الجنوب على طريق قيام
الدولة العربية الموحدة من خلال إنشاء الحركة الوطنية والمتمثلة في مجموعة
من التنظيمات السياسية للعمل الوطني وتفعيل دورها مع كافة الشرائح في
المجتمع المدني المتمثل في النقابات العمالية والمهنية وغيرها من
التحالفات الشعبية لكي تلعب دوراً كبيراً في توعية الشعب نحو حركة التحرر
الوطني ودعوة إلى دمج إمارات الجنوب العربي مع اليمن على طريق الوحدة
العربية وبانتصار ثورة يوليو ودعمها للقوميين قُدر لهذا الشعب أن يسجل
صفحة من صفحات الدمج ألقسري لهوية وتاريخ وثقافة شعب الجنوب العربي
المتأصل في جذور التاريخ الإنساني والحضاري في مملكاته الأولى مثل مملكة
حضرموت التي سادة قبل ثمانية عشر قرناً قبل الميلاد ومملكة قتبان التي
تعتبر أول دولة أسست نظام برلماني في العصر القديم والذي يعتبر بمثابة
نظام البرلمانات الحديث. أًسس مبدأ القرار الجامعي وكان ذلك بداية العصر
الميلادي وكذلك شق الطرقات وترصيصها بالأحجار وحفر الأنفاق لتسهيل طرق
القوافل التجارية. وبهذه الدعوة القومية وبحسن النوايا لشعب الجنوب التواق
لوحدة الأمة تخلا عن كل هذا التاريخ ليقدم للأمة أروع صور التضحية والحب
قوبلت بالجحدان والنكران وطمس الإنسان.

الحرب العالمية الأولى وسلطنات الجنوب العربي.
عاشت الدول العربية
والإسلامية قبل عام 1918م تحت دار الخلافة العثمانية وبهزيمة العثمانيين
منحت بعض الدول استقلالها مثل مناطق أقاليم شبة الجزيرة العربية التي منحت
فيها تهامة وزبيد استقلالها عن الخلافة العثمانية وذلك بحسب الاتفاقية
التي أبرمة في 25 ذي الحجة سنة 1336هـ الموافق 31 ديسمبر 1918م عقدت
الهدنة بين دولة تركيا والمملكة البريطانية وحلفائهما وقد قبلت تركيا بلا
قيد أو شرط بعد هزيمتها هذه الاتفاقية وقد حددت الاتفاقية بين الأتراك
والبريطانيين على مسالة الحدود وتسليم الحكم في اليمن إلى الإمام يحيى بعد
أن تكبدوا خسائر في حربهم إلى جانب ألمانيا وقد هاجم قائد الجيوش التركية
علي سعيد باشا سلطنة لحج العبدلية في 22 شعبان من عام 1333هـ وفي الساعة
الحادية عشر ظهراً بدأت تتجمع القوات العثمانية حول لحج وفي الساعة
الرابعة عشراً هاجم الأتراك مدينة الحوطة وأطلقوا عليها المدافع وفي صباح
يوم الاثنين الساعة العاشرة أبيحت المدينة للناهبين ثلاثة أيام وأصبحت
المدينة خراباً وأهلها فقراء ففشت المجاعة في البلاد وضجت العباد حتى فتحت
الطريق إلى عدن وفي ليلة غرة شهر رمضان توفي السلطان علي بن أحمد بن علي
سلطان لحج وخلفه ابن عمه السلطان عبدالكريم فضل بن علي وقد شنت الحرب تحت
فتوى شيخ الإسلام في الأستانة صرح لهم إباحة أموال المسلمين المهاجرين
لأنهم فروا من بلاد المسلمين للنصارى والمراد بها عدن وهو الميناء الرئيسي
لسلطنة لحج التي سقطت تحت يد الانجليز في ذلك الوقت وتركيا تحارب لصالح
ألمانيا وهي حرب ليس للمسلمين فيها لا ناقة ولا جمل على ما ذكرت في
المصادر.

وقد سعى السلطان عبدالكريم
بدوراً كبيراً في جعل من اليمن دولة موحدة مستقلة تضم كل من الشوافع
والزيود في اليمن تحت سيادة الإمام يحيى معارضاً قيام دولتين أحدهما في
صنعاء وأخرى في تعز وفي مارس 1919م انسحبت كافة القوات التركية وبهذا تم
تعين الإمام يحيى بن حميد الدين ملكاً على المملكة المتوكلية وذهب في
توسعة ناقضاً كل الاتفاقيات والمساندة في دعمه من أشقاءه في الجنوب
والسلطان عبدالكريم في لحج وبدأ يفرض سياسة أمر الواقع من أجل احتلال
سلطنة لحج العبدلية وهي إحدى سلطنات الجنوب الهامة. وفي عامي 1925-1926م
بدأت مسألة مناقشة اتفاقيات الحدود مع الإمام يحيى فرفض الاعتراف بهذه
الاتفاقيات وأدخل إمارات الجنوب العربي والملكة المتوكلية في دوامة الصراع
السياسي المدعوم لصالح قوى أخرى.

لقد تعرض سلاطين إمارات
الجنوب العربي إلى هجوم كبير بوصفهم دعاة للانفصال والفرقة وبالخيانة
لأوطانهم وأن هذه القوى المدعية متناسية الحقائق التاريخية لهذا الشعب
الذي يشكل مجموعة إمارات ومشيخات ووجودها وجود تاريخي يؤكده العصر
الإسلامي الذي نشأت فيه أكبر دول في الجنوب العربي اشتهرت بتراثها
التاريخي العظيم وللحقيقة. نستعرض بعض هذه الملاحظات لتوضيح الأمر للقارئ:

1. أن سلاطين هذه الإمارات
ليست بريطانيا من منحتهم هذه الألقاب وليست هي من جعلتهم سلاطين على هذه
الأرض ولم يفصلوا هذا الجزء من اليمن كما يوهموا الآخرين في مقالاتهم
وخطبهم السياسية.

2. أستقل السلطان فضل بن علي
العبدلى بمخلاف لحج وعدن من الأتراك سنة 1145هـ وأقر الحوطة عاصمة له وأسس
السلطنة العبدلية في ظل ظروف اختلال أحوال العرب بالحروب الوهابية وتوسع
محمد علي باشا على السيطرة لباب المندب فاستبقت بريطانيا الأحداث واحتلت
عدن.

3. دافع السلطان محسن بن فضل العبدلى عن عدن ورفض بيعها للانجليز وشنت الحرب حتى تم الاستيلاء على عدن في 19 يناير 1839م.
4. كما كانت على مسرح الأحداث سلطنة الفضلى تحت رئاسة سلطانها حامد بن عبدالله الفضلى ومشيخات يافع والضالع والصبيحة والعواذل.
5. أما حضرموت فقد كانت تحت
الدولة الكثيرية منذ ثمانية قرون وظلت باقية حتى بعد ظهور الدويلات وبقية
إلى 1967م حتى تم تسليم البلاد إلى الجبهة القومية هي وسلطنة القعيطى في
الساحل.

وفي عام 1948م وبعد قيام
جامعة الدول العربية تقدمت السلطنة العبدلية بمذكرة إلى هذه المنظمة
العربية طالبة قبولها عضواً أو تمثيلها في اللجنة الثقافية أسوةً ببلاد
المغرب فاعترضت حكومة اليمن على ذلك الطلب بحجة أن لحج محمية بريطانيا
وجزء مقتطع من اليمن وألا يمكن بأي حال يكون لها ممثلون في الجامعة
العربية وعلى هذا الأساس فليس لحضرموت أو لحج أن تعتبر نفسها سلطة قائمة
بذاتها وأن تثبت وجودها في الخارج كهيئة أو حكومة ذات سيادة مستقلة.

وقد اثأروا ممثلو اليمن زوبعة
كبيرة ضد سلطنة لحج على الرسالة التي قدمها السيد محمد علي الجفري مستشار
عظمة سلطان لحج لصاحب الدولة رئيس الوزارة المصرية بتاريخ 8 ربيع الثاني
سنة 1367هـ الموافق 18 فبراير عام 1948م وضح فيها مزاعم المعارضين لتمثيل
لحج في الجامعة العربي بحجج قاطعة لا تدع مجالاً لأولئك الذين يحلمون بضم
إمارات الجنوب العربي إلى اليمن.

وهذا نص المذكرة السياسية التي أرسلتها سلطنة لحج إلى الجامعة العربية والوفود التي حضرت جلسات الجامعة في شهر فبراير 1948م:
حضرة صاحب الدولة:
بعد الإجلال والاحترام اطلعنا
اليوم على اعتراضات أبداها حضرة مندوب حكومة اليمن على انضمام سلطنة لحج
إلى بعض لجان جامعة الدول العربية عامةً كما اطلعنا على نشريات أخرى غير
صحيحة نشرتها جريدة المصري حول هذا الطلب وإني بصفتي مستشار عظمة السلطان
وقد انتدبني لتمثيله في الجامعة أتشرف بأن أقدم لدولتكم المذكرة الآتية:

- أولا: أن سلطنة لحج مستقلة
منذ مائتين وثلاثين عاماً وقبل أن يكون للانجليز أي تدخل في السياسة
العربية وقبل أن تستقل اليمن بمائتي سنة.

- ثانياً: أن سلطنة لحج ليست
محمية بريطانية ومعاهدتها مع الانجليز معاهدة صداقة وود وقد سلمنا الصورة
الرسمية عنها إلى معالي الأمين العام.

- ثالثاً: أن عظمة السلطان لا
يتقاضى مرتباً من الانجليز ولكن بريطانيا في مقابل استثمار ملاحات بلدة
الشيخ عثمان ومقابل المياه الحلوة المستغلة منها تدفع نحو أربعين ألف
روبية.

- رابعاً: أن سلطنة لحج
مستقلة استقلالاً داخلياً كاملاً ولا يوجد فيها مستشارون إنجليز ولا أي
موظف إنجليزي ولا أي مندوب من قبل بريطانيا في أي دائرة ولا المحاكم
الشرعية.

- خامساً: أن سلطنة لحج
مستعدة لتنفيذ الرغبات العربية القومية ولكنها لا تقبل الانضمام إلى حكومة
لا تقوم على أساس نظامي من دستور أو قانون وتطلب من جامعة الدول العربية
انتداب لجنة تكون ضيفة عليها لتحقيق الأوضاع الحاضرة في لحج واليمن وترى
الفرق الشاسع بينهما في النظام وحكم الشورى والحرية الشخصية وحالة التعليم
والصحة وغير ذلك من المرافق العامة.

فمن هذا يتضح ما في تلك
الأقوال من مغالطات غير صحيحة، كما أننا نطلب سماع ردنا عليها والوقوف على
وجهة نظرنا في مواجهة حضرة مندوب حكومة اليمن الذي لم يراع الأصول
السياسية المتعارف عليها بين الحكومات وبعضها.

وفي الختام أرجوا أن تتفضلوا بقبول فائق الاحترام
8 ربيع الثاني 1367هـ مستشار عظمة السلطان
18 فبراير 1948م الإمضاء
هذا وإني أختم كلمتي بأنه ليس
هناك طريق للوحدة اليمنية وتنفيذ الرغبات القومية العربية إلا الطريق الذي
ألمعت إليه آنفاً، أن تقوم في اليمن حكومة نظامية مدنية تعترف بوجود العلم
والفن ولا تعتبر الجامعات والكهرباء والراديو والطيارات من عمل الشيطان،،

محمد علي الجفري
الحركة الوطنية ويمننة الجنوب.
ظلت عدن بعد سقوطها في أيدي
البريطانيين تابعة لحكومة بومباي وكانت بريطانيا تهتم بالميناء فقط فهي
تسعى لزيادة التبادل التجاري مع الأقاليم المحيطة وكانت تركز اهتمامها
لتعزيز التجارة بين الشرق والغرب في ميناء عدن ولم يتدخل الإنجليز في شؤون
إمارات الجنوب العربي إلا بعد معاهدات الحماية دون تدخل فعّال في شؤونها
وفي أول إبريل عام 1937م فصلت عدن عن الحكومة الهندية كولاية تابعة لها
إلى مستعمرة تابعة للتاج الملكي البريطاني مع استمرارها كميناء حر وجاء
هذا التغير في سلسلة المتغيرات الإستراتيجية التي حكمت بين الشرق والغرب
لهذا عملت بريطانيا لنقل كافة مهام السلطة الإدارية إلى وزارة المستعمرات
تحسبتاً لأي متغيرات دولية وكذا استقلال الهند التي نالتُه في عام 1947م
وكل هذه الظروف والمتغيرات في معطيات أمور الجنوب العربي أدت إلى بروز
المشاركة الفعلية في الصراع ما بين دعاة الاستقلال بالثورة السلمية في نيل
حق تقرير المصير وبين دعاة الثورة المسلحة في الجنوب نحو تحقيق الوحدة
العربية اليمنية.

وعلى هذه المتغيرات بدأت
بريطانيا في عام 1947م على تأسيس مجلس تشريعي يضم ثمانية من الموظفين
وثمانية آخرين من غير الموظفين يتولى الحاكم العام تعين أربعة من الفئة
الأولى مع أفراد الفئة الثانية ودخلت عدن ومع إمارات الجنوب مرحلة جديدة
من العمل السياسي تجلى ذلك في ظهور منظومة الأحزاب السياسية وإنشاء
الجمعيات والنقابات وفي بداية الخمسينات تكونت الجمعية العدنية وحزب رابطة
أبناء الجنوب العربي وكذا مجموعة من الأحزاب الصغيرة التي لم تنجح في
الاستمرار مثل الحزب الوطني الاتحادي والمؤتمر الدستوري وحزب الأمة والحزب
الشعبي.

وفي يوليو عام 1955م طالبت
الجمعية العدنية وحزب الرابطة بانتخابات فعلية للمجلس التشريعي في عدن وقد
تم تحديد عدد المرشحين للانتخاب في بعض الأعضاء لأول مرة أن يعتمد الترشيح
على أربعة وقد تحصلت الرابطة على ثلاثة مقاعد من الأربعة المرشحين وبهذا
ظل الحاكم العام يملك الصوت المرجح في المجلس وفي مايو 1956م قدمت الرابطة
مجموعة من المقترحات لتحقيق مزيد من الخطوات في طريق الحكم الذاتي وإقامة
مجلس تشريعي منتخب ووزارة منتخبة والاعتراف باللغة العربية كلغة رسمية
والعمل على تخفيض عدد الموظفين الانجليز في المستعمرة للمناصب العليا وفي
نوفمبر 1957م أعلنت الحكومة البريطانية عن تغييرات دستورية جديدة في
المجلسين التنفيذي والتشريعي ونص الدستور الجديد الذي تحول إلى قانون في
نوفمبر 1958م على أن يضم المجلس التشريعي الجديد أثنى عشر عضواً منتخباً
وخمسة أعضاء بحكم مناصبهم في الحكومة وستة معينين ورئيساً يعينه الحاكم
العام وقد أزالت هذه الترتيبات الجديدة الأغلبية التي كانت للموظفين في
المجلس التشريعي وعهدت بالمسؤولية دوائر التعليم والأشغال العامة
والمواصلات والعمل والخدمات الاجتماعية والصحة إلى خمسة من أعضاء المجلس
التشريعي على أن يكون ثلاثة منهم منتخبين وظل الحاكم محتفظاً بالسلطات
التشريعية والتنفيذية في يديه إلا أن اللغة العربية أصبحت للمرة الأولى
اللغة الرسمية والبديلة عن الانجليزية في المجلس التشريعي.

وبدخول الرابطة انتخابات
المجلس التشريعي وجهت لها ضربة سياسية قوية في سمعتها في ذلك الوقت من قبل
أعضاؤها الذين أيدوا المقاطعة وقد اشتعلت بينهما الاختلافات وأظهرت
التناقضات. وبهذا الموقف عملت القوى الوطنية إلي تجميع النقابات في عدن
وقد كانت توجد في عام 1955م ثلاث نقابات وازداد عدد هذه النقابات فيما بعد
إلى 25 نقابة حتى بلغت عام 1956م إلى 30 نقابة وفي نفس هذا العام أنشئ
مؤتمر عدن للنقابات (المؤتمر العمالي) ويضم فيه اتحاد عمال الميناء
والبترول، والوظائف المتنوعة الحكومية والمواصلات والبريد والوظائف
المهنية والوظائف المتنوعة. وفي عام 1962م شُكل حزب الشعب الاشتراكي
كواجهة للعمل السياسي بما يسمى مؤتمر عدن للنقابات تعتبر هذه المرحلة هي
مرحلة البدايات لثورة بمفهومها الشامل كمقدمة إستراتيجية للعمل السياسي
والشعبي تحت نظريتين، معركة التحرير للجنوب العربي متمثل في الثورة
السلمية، ومعركة الثورة المسلحة المتمثلة في أيدلوجية الفكر القومي للوحدة
العربية ويعتبر حزب الشعب الاشتراكي هو الحزب السياسي الوحيد الذي أنشئ في
ذلك الوقت وقد برز على أنقاض حزب الرابطة بعد هزيمته السياسية على كافة
الجوانب الشعبية والنقابية بغض النظر فيما حققه من انجازات سياسية على
صعيد العمل السياسي وتقديم قضية الجنوب العربي في المحافل الدولية والأمم
المتحدة.

باندلاع الانتفاضة المسلحة
بقيادة الشيخ غالب بن راجح لبوزة من ردفان بدأت التناقضات على الساحة
السياسية بين مؤيد ومعارض فالأحزاب التي نادت بالعمل السلمي لانتزاع
الاستقلال باعتباره الأسلوب الوحيد الذي يلبي مطالب جماهير الشعب وأهدافه
وآماله مثل حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الذي انطلق من أن الجنوب العربي
شعب مستقل عن ما يسمى بالتراب اليمني وهو يعتبرها نظرية خرافية لأنه لا
يوجد شيء اسمه طين يمني متميز بملامح وسمات وخصائص وصفات عن التراب العربي
ويعتبرون هذا الموضوع موضوعاً جدلياً لا طائل تحته ولا جدوى إطلاقاً من
إثارته معتبرين أن الجنوب جنوب عربي ليس من حيث شكل التسمية ولكن من حيث
الجوهر والمحتوى والدلالات التاريخية وقد شجنت الرابطة النضال المسلح
واعتبرته خطراً يهدد الجنوب بالدمار.

أما حزب الشعب الاشتراكي
يعتبر النضال المسلح وسيلة رئيسة للضغط على الاستعمار من أجل الوصول إلى
حلول سياسية أفضل وليس لإحراز انتصار عسكري حاسم وقد أيد ذلك الطرح حزب
البعث في الجنوب والتزاماً بذلك الخط مضموناً ومحتوياً وسلوكاً.

الاتجاه الثاني تيار الثورة المسلحة وهذا التيار ينقسم إلى قسمين:
1. الجبهة القومية من ديسمبر 1962م إلى 1967م.
2. الاندماج ألقسري وجبهة التحرير.
بدأت فكرة الثورة عبارة عن
تيار نظري ولم تكتمل لدى الثورة أية خطة عمل إستراتيجية للعمل السياسي
والعسكري والشعبي وكما ذكرنا سابقاً أن المؤتمر العمالي للنقابات لعب
دوراً كبيراً في تحريك الشعب للمظاهرات والاحتجاجات والإضرابات والعصيان
المدني وفي خلال هذه الفترة تمت لقاءات بين القوى الوطنية دعا إليها بعض
رجال القبائل البارزين وممثلون من ضباط الجيش الاتحادي وممثلون عن حركة
القوميين العرب واستطاعت هذه الشخصيات أن تتزعم الدعوة لاجتماع القوى
الوطنية في دار السعادة بصنعاء وذلك في تاريخ 24 فبراير سنة 1963م وفي هذا
الاجتماع الذي حضره أكثر من ألف شخص من القبائل ومن الجنود ومن الضباط
الأحرار وممثلي حركة القوميين العرب استقرت الرؤى على تشكيل لجنة تحضيرية
لتقوم بإعداد مشروع ميثاق في صيغة نداء إلى الفئات الوطنية لكي تلتقي في
جبهة واحدة أطلق عليها في البداية جبهة تحرير الجنوب المحتل وانتخبت لجنة
تكونت من 11 عضواً تم اختيارهم من الحاضرين وكان من أبرزهم قحطان الشعبي
وناصر السقاف وعبدالله المجعلى ومحمد على الصوماتى وثابت علي المنصوري
ومحمد أحمد الدقم وبخيت مليط وأحمد عبدالله العولقي وعيدروس حسين قاضي
وعلي محمد الكاظمى وعبدالله محمد الصلاحي. وعقدت اللجنة التحضيرية عدة
اجتماعات توصلت بعدها إلى إعداد مشروع ميثاق تمت الموافقة عليه في 8 مارس
سنة 1963م وأقره الحاضرون من رجالات القبائل والضباط والجنود الأحرار
وممثلي القوميين العرب ويتكون الميثاق من مقدمة ومن نقاط عريضة حددت
الأهداف والمبادئ التي تناضل من أجلها.

وفي 19 أغسطس 1963م صدر بيان
رسمي بقيام الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل وشكلت قيادة
للجبهة مكونة من ستة ممثلين عن قطاع القبائل وستة ممثلين عن حركة القوميين
العرب وقد لعبة أحداث 14 أكتوبر 1963م التي حدثت بين قبائل ردفان والسلطات
البريطانية عندما وجه إنذاراً إلى قبائل ردفان بتسليم السلاح وبدأ التحدي
بإرسال قوات ضخمة مدعمة بالمصفحات والدبابات وطائرات لقصف قرى ردفان
وتأديب قبائلها مما أثار الشيخ غالب بن راجح لبوزه ودفعه في دخول معركة
مسلحة مع القوات البريطانية مما جعل الجبهة القومية أمام أمر واقع
فاستغلتها الجبهة القومية وأعلنت في بيان لها اندلاع الثورة المسلحة وأنها
المسئولة عن أحداث 14 أكتوبر وبهذا الموقف قضت الجبهة القومية على كافة
معارضيها في قيام الجبهة المسلحة للتحرير وقد قرأ البيان من صنعاء أثناء
وجود بعض كبار المسئولين العرب في صنعاء وطلبت الجبهة القومية تدعيمها
بالسلاح والإمكانيات الضرورية لاستمرار الثورة فوافق المسئولين العرب على
أمداد الجبهة ببعض المتطلبات على أن يدرس الموضوع في القاهرة وبعد ذلك
عززت جبهة ردفان ببعض الإمكانيات لتقوية استمرارها وأرسلت الجبهة القومية
ممثلاً عنها ليتولى قيادة الجبهة وهو الشيخ عبدالله المجعلى وذلك بعد
استشهاد الشيخ غالب بن راجح لبوزه في أول يوم لاندلاع الثورة في ردفان
وبهذا أصبحت ثورة ردفان شعلة للثورة الشاملة في ربوع الجنوب العربي كله
وقد عملت الجبهة القومية على توسيع نشاطها في تلك الفترة وبدأت تستقطب بعض
التجمعات السرية التي ظهرت في المنطقة قبل قيام الثورة المسلحة وبدأت في
السعي لانضمام هذه التجمعات مثل جبهة الإصلاح اليافعية والجبهة الوطنية
والمنظمة الثورية لتحرير الجنوب وتنظيم الضباط الأحرار والجبهة الناصرية
وبهذا أصبحت الجبهة القومية مكونة من سبعة تنظيمات سرية استطاعت بالفعل أن
تتوسع وأن تتغلغل في كافة صفوف الجماهير وأن تقطع دابر تلك التشكيلات
والأحزاب السياسية التي لها موقف من الثورة المسلحة.

أما الأحزاب السياسية الأخرى
مثل حركة القوميين العرب والبعثيين والشيوعيين رغم حجم كل منهم ودوره فقد
ساهمت إلى حد ما فكرياً في تعميق أسلوب النضال المسلح في أوساط الجماهير
في المنطقة وقد التزم حزب البعث في الجنوب بخط حزب الشعب الاشتراكي.

الدمج ألقسري وجبهة التحرير.
في 23/12/1963م دعا الرئيس
جمال عبدالناصر إلى مؤتمر القمة العربية الأول ومن أجل ذلك عمل على توحيد
الصف العربي وتنقية الأجواء وكانت هذه الخطوة بمثابة تنشيط لدور الجامعة
العربية وفي يوم 5/7/1964م عقدة بمبنى الجامعة العربية بالقاهرة وتحت
رعايتها مؤتمر وطني للجنوب المحتل حضرة الأمين العام المساعد للجامعة وعدد
من الأحزاب والهيئات والشخصيات المستقلة وحزب الشعب الاشتراكي وحزب رابطة
أبناء الجنوب العربي والمؤتمر العشبي بحضرموت والاتحاد الشعبي الديمقراطي
والسلطان علي عبدالكريم والسلطان أحمد عبدالله الفضلي ومن المشائخ محمد
أبوبكر بن فريد وشخصيات مستقلة مثل السيد عبدالقوي مكاوي وعمر شهاب وقد
عبر الأمين العام في كلمته عن غرض الرئيس إلى هذا اللقاء وهو الوقوف صفاً
واحداً في مواجهة الاستعمار واتخاذ خطة موحدة لدعم النضال الوطني والتوجه
يداً واحدة إلى لقاء اللجنة الفرعية لتصفية الاستعمار التي تزور القاهرة
لتستمع إلى أبناء الجنوب العربي المحتل. وقد أصدرت الأطراف المجتمعة
بياناً مشتركاً وتحديد إطار العمل الوطني في مواجهة الاستعمار يداً واحدة
والنضال المقدس وشجب مؤتمر لندن اللادستوري والمطالبة بتنفيذ قرارات الأمم
المتحدة الخاصة بالجنوب المحتل. وفي يوم 30/7/1964م وقعت الأطراف على
الميثاق الوطني الذي نص على إقامة مجلس تنسيق يمهد لقيام تكتل وطني في
الجنوب. وفي 1/10/1964م شكلت قيادة من 12 عضواً لتكوين المنظمة لتوحيد
النضال وقيام المنظمة وتم التوقيع من قبل الأطراف المشتركة على دستور
منظمة تحرير الجنوب المحتل مقرها الجنوب المحتل ولها فروع داخل العالم
العربي وخارجة وحدد الدستور والأعضاء المؤسسين للمنظمة: حزب رابطة الجنوب
العربي، حزب الشعب الاشتراكي، هيئة تحرير الجنوب اليمني وشخصيات من الجنوب
وكذا السلطان علي عبدالكريم. والسلطان أحمد عبدالله الفضلى. ومحمد عيدروس
اليافعي والشيخ محمد أبوبكر بن فريد.

في 13 يناير 1966م وقع بيان
عن منظمة تحرير الجنوب المحتل والجبهة القومية وعرض البيان لأبرز أسباب
قيام جبهة التحرير بأنها تطورات جديدة للموقف الاستعماري وأن القوى
الوطنية تقف ممزقة ومتصارعة أمام الاستعمار ومخططاته ولهذا اتفقت الجبهة
القومية ومنظمة التحرير على الاندماج في تنظيم ثوري واحد لقيادة الشعب
يحمل اسم جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل وفي اليوم الثاني أعلن السيد قحطان
محمد الشعبيى الأمين العام للجبهة القومية بلاغاً إلى الصحافة حدد فيه
موقف الجبهة من حدث الدمج ونفى قيام الدمج بين التنظيمين وأن الذي وقع على
بيان الدمج هو عضو واحد من الجبهة القومية وهو إجراء غير شرعي قام به وأنه
مخالف للميثاق الوطني والنظام الداخلي وأن أي اندماج لا يقرره المجلس
التنفيذي أو المجلس الوطني بل أنه من صلاحيات المؤتمر الوطني الذي يضم
المجلس التنفيذي والمجلس الوطني وممثلين لكل قواعد الجبهة العسكرية
والشعبية وأكد البلاغ أن الجبهة القومية مستمرة في قيادة الثورة
بتنظيماتها العسكرية والشعبية والفدائية.

الحرب الأهلية والاستقلال.
إن الخلاف بين الجبهتين أدى
إلى ضرب الجبهتين وتعميق الخلاف بينهما وسنلخص وجهة نظر الجبهة القومية
على أساس أن تكون الوحدة الوطنية على تنسيق عسكري وسياسي فقط أما الاسم
فهو الجبهة المتحدة لتحرير الجنوب اليمن المحتل أن تكون نسبة التمثيل 50%
لكل من الجبهتين أما جبهة التحرير فكانت وجهة نظرها أن الجبهة لا تمانع أن
تكون الوحدة الوطنية على أساس التنسيق العسكري والسياسي على أن تحقيق
الوحدة كاملة بين قواعد وقيادة الجبهتين وأن الاسم لا يقدم ولا يؤخر وإن
كانت تحرص على اسم جبهة التحرير نظراً لاعتراف الدول العربية والصديقة بها
أما التمثيل أكدت جبهة التحرير أن هذا ليس مشكلة أساسية وتوافق عليها على
المستوى السياسي أما المستوى العسكري بنسبة 6:2 ثلثين لجبهة التحرير وثلث
للجبهة القومية وقد رفضت الجبهة القومية هذا الاقتراح وانتهت المحادثات
الأولى بالفشل وبدأت المعارك بين الجبهتين وخرجت كافة الزعامات الوطنية
والدينية وفئات الشعب تنادى بإيقاف الاقتتال الأهلي واستجابت الجبهتين
لهذه النداءات وفي يوم 3/10/1967م حددت الجبهتين موعد ومكان الاجتماع في
القاهرة خارج نطاق الجامعة العربية لمناقشة النقاط الأربع التي نص عليها
الاتفاق السابق وقد ابتدأ القتال في 29/9/1967م وفي 10/10/1967م بدأت
اجتماعات الوحدة الوطنية من جديد في القاهرة وتعثرت المحادثات من الوهلة
الأولى ووصلت إلى موقف متأزم عند مناقشة مسئولية الحكم وقد انفض الاجتماع
بين الطرفين دون جدوى وفي 23/10/1967م أعلنت بريطانية الانسحاب من الجنوب
العربي وقررت الانسحاب خلال الأسابيع الثلاثة القادمة أي قبل شهرين من
الموعد المقرر لمنح الاستقلال للجنوب العربي في 9 يناير المقبل عام 1968م
وقد بادرت كلاً من الجبهتين بإعلان بيان رسمي يعلن فيه الاتفاق على جميع
المسائل التي تم بحثها لمطالبة الشعب والجيش الوقوف بصلابة في وجه ما من
شأنه الإضرار بثورته وفي 2/11/1967م وقعت اشتباكات بين القومية والتحرير
طوال يوم استخدمت فيها كافة الأسلحة التي بحوزتهم وفي يوم 4/11/1967م وجهت
القومية والتحرير نداءً مشتركاً من القاهرة تطالب الوطنيين في عدن بإيقاف
القتال وفي يوم 7/11/1967م أعلن الجيش تأييده للجبهة القومية وتدخل بالفعل
لصالح الجبهة القومية وحسم الموقف وفي 9 نوفمبر 1967م أعلن سيف الضالعي
رئيس المكتب السياسي للجبهة القومية أنه يجب على بريطانيا أن تعترف بسيادة
الجبهة القومية على الجنوب وأن تبدأ بالتفاوض معها بشأن نقل السلطة إليها
بعد الاستقلال يعتبرها الممثلة الوحيدة للشعب وفي يوم 11 نوفمبر 1967م
أعلن متحدث في لندن باسم وزارة الخارجية البريطانية أن بريطانيا قد ردت
على طلب الجبهة القومية بالاعتراف بها رسمياً باعتبارها الحكومة الفعلية
في عدن وبعدها بدأ الحوار فعلاً بين الجبهة القومية والحكومة البريطانية
وفي 21/11/1967م بدأت المباحثات الخاصة بالاستقلال للجنوب العربي برئاسة
قحطان الشعبي ممثل الجبهة القومية وكلاً من فيصل عبداللطيف الشعبي وسيف
الضالعي وعبد الفتاح إسماعيل ومحمد أحمد البيشى واستمرت المفاوضات حتى 27
نوفمبر 1967م والوفد البريطاني برئاسة لورد شاكلتون وهكذا ففي 30 من
نوفمبر 1967م ولدت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وفي نفس اليوم أصدرت
القيادة العامة للتنظيم السياسي للجبهة القومية بياناً أعلنت فيه الجبهة
القومية السلطة العليا في الجمهورية وأعلن في البيان عن أتباع الشكل
الرئاسي للحكم وعين قحطان محمد الشعبي رئيساً للجمهورية ورئيس كذلك مجلس
الوزراء وقائداً عاماً للقوات المسلحة وسيف الضالعي وزيراً للشؤون
الخارجية وعلي سالم البيض وزيراً للدفاع ومحمد علي هيثم وزيراً للشؤون
الداخلية ووزيراً للصحة بالوكالة ومحمود عبدالله عشيش وزيراً للمالية
وعبدالفتاح إسماعيل وزيراً للثقافة والإرشاد القومي وشؤون الوحدة اليمنية
وفيصل عبداللطيف الشعبي وزيراً للاقتصاد والتجارة والتخطيط وعادل محفوظ
خليفة وزيراً للعدل والأوقاف وفيصل شملان وزيراً للأشغال العامة
والمواصلات وعبدالملك إسماعيل وزيراً للعمل والضمان الاجتماع ومحمد
عبدالقادر بافقية وزير التعليم وسعيد عمر العكبري وزير لشؤون الإدارة
المحلية والزراعة وحدد البيان دور ومكان الجبهة القومية في البلاد بأنها
قائد الثورة والسلطة العليا وكما أعلنت المبادئ الأساسية لسياسة الدولة في
الحقل الخارجي وهي الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والحياد الايجابي وعدم
الانحياز والتضامن مع شعوب البلدان والعداء للاستعمار وفي 12 ديسمبر 1967م
قبلت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية عضواً في جامعة الدول العربية وفي 15
من ديسمبر من نفس العام قبلت في منظمة الأمم المتحدة،،،.





انتهى،،،،،،
المراجع :
الكاتب جواد علي ... المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ... الجزء الثاني
الكاتب سقاف علي الكاف ... حضرموت عبر أربعة عشر قرناً
الكاتب أحمد عطية ...تجربة الثورة
الكاتب عادل رضا ...ثورة الجنوب
الكاتب فالكوفا ... السياسة الأستعمارية في جنوب اليمن
الكاتب جاد طه ...السياسة البريطانية في جنوب الجزيرة العربية
الكاتب أحمد فضل بن علي محسن العبدلي .... هدية الزمن في أخبار لحج وعدن
الكاتب صلاح البكري ...حضرموت وإمارات الجنوب العربي .


المصدر منتديات شباب الجنوب عدن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
 
وئائق تاريخية مهمة للاطلاع عن الجنوب العربي وحركة التحرر الوطني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بوسطيلة يمنح شباب الجنوب استثناء الالتحاق بصفوف الدرك الوطني
» لحظة تاريخية في حياة مصالي الحاج
» نبذة تاريخية عن مشاركة أهل منطقة المغير في الثورة ح /3
» صور من الجنوب
» العرب وأفريقيا .. علاقات تاريخية وحاضر ومستقبل زاهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: المنتدى التاريخي :: قسم التاريخ العام-
انتقل الى: