منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.مالك بن نبي لا نبي في بلـــده 11
منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.مالك بن نبي لا نبي في بلـــده 11
منتدى الجنوب التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إلا رسول الله

 

 مالك بن نبي لا نبي في بلـــده

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Empty
مُساهمةموضوع: مالك بن نبي لا نبي في بلـــده   مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010 - 7:27

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده _1 لا يكاد يبقى، في ذاكرة الجزائريين، من المفكر مالك بن نبي سوى أنه إسلاميمع تحميلها من المعاني السلبية ما لا أساس له من الصحة· وحدث له، ولماخلفه من تراث، ما حدث لابن تيمية من حيث أن هذا الأخير يمثل الزعامةالروحية البعيدة للأصولية، بمعناها المبتذل في أيامنا، وللوهابية، ومن حيثأن مالكبن نبي يمثل الزعامة الفعلية لما عرف بالجزأرة وفي جانب واحد من جوانبهاوهو علاقتها بالجبهة الإسلامية للإنقاذ (الفيس المحل)· والقليل منالجزائريين يتركون ما يبثه العقل التلفزيوني، على رأي جاك دريدا، إلىمحاولة التعرّف على المنظومة الفكرية التي أنتجها· ولا يتعلق الأمر فقطبجمهور القراء، وإنما يتعداه إلى الجامعة والإنتاج الأكاديمي، وحركةالكتابة والتأليف بوجه عام·محمد بوازديةالقلةالقليلة التي تعرفه مقسمة إلى فريقين: فريق يجله ويضعه في قمة قممالمفكرين الذين عرفهم العالم الإسلامي منذ عبد الرحمن ابن خلدون· والفريقالثاني لا يذكره إلا كما يذكر أي كاتب درس الكهرباء متخرجا في المعاهدالفرنسية، ثم اتجه إلى دراسة الإسلام، تحت تأثير أستاذه حمودة بن ساعيوبعض دوائر الاستشراق في فرنسا، والقليل من الدارسين الإسلاميين العربالمعروفين لا يذكره الواحد منهم إلا لينفي عنه كل باع في هذا المجال· والخلاصةأن الرجل عرف ما عرفه غيره من علماء الجزائر من جحود ونكران، لأسباب شخصيةأحيانا وسياسية أحيانا أخرى، وذات علاقة بالاتجاهات الفكرية واللغويةالمسيطرة على الأنتلجنسيا الجزائرية في أغلب الأحيان·مالكبن نبي من مواليد بدايات القرن الماضي (1905 بقسنطينة)، ومن ثم فقد عناصربدايات الحركة الوطنية، وعرف عن قرب شخصيات من أمثال مصالي الحاج عندماسافر إلى فرنسا للدراسة، كما عرف الشيخ عبد الحميد بن باديس، وكانت تربطهبالشيخ العربي التبسي علاقة وطيدة امتدت لثلاثين سنة، ولا شك أن لترعرع بننبي بمدينة تبسة صلة بهذه العلاقة· وعندما انتقل إلى القاهرة سنة 1956كانت له جولات مع ممثلي جبهة التحرير هناك، ومنها بدأت متاعبه السياسية معقادة الثورة· ولعل خلافاته معهم هي التي جعلت من علاقته بالثورة مسألةيكتنفها الغموض عند الكثيرين· غموض يتلخص في السؤال التالي: ما الذي حالبين مثقف من الطراز العالي، مثل بن نبي، وبين أداء دور كبير في هذهالثورة؟ سؤال طرحه، على سبيل المثال، الصادق سلام، أحد المهتمين بفكر بننبي، في كتاباته عن علاقة هذا الأخير بجبهة التحرير الوطني· وعنده أنهاعلاقة سيئة إلى أبعد الحدود بداية بخلافاته الشخصية مع الدكتور لاميندباغين، وانتهاء بانتقاداته اللاذعة للكثير من المسؤولين، من عبان رمضانإلى امحمد يزيد، وللكيفية التي سيرت بها الحرب· يشهد على ذلك، كما يقولسلام، الوثيقة التي كتبها مالك بن نبي مباشرة بعد التوقيع على اتفاقياتإيفيان وسماها ''شهادة من أجل مليون شهيد''· وهي وثيقة غير معروفة لديناإلى حد الآن· ونترك للمختصين في تاريخ الثورة أمرها، بل وأمر ما بين بننبي والثورة التحريرية·· نقول فقط إن ذلك قد يكون أحد أسباب تهميشه سياسياوانتقال التهميش من السياسة إلى الفكر عن طريق العدوى·· وليس ذلكبالمستحيل وقد رأينا ما لحق بغيره من التهميش الفكري بسبب استقلاليةفكرهم، والمثال الأقرب إلى ذهننا هو المؤرخ المجاهد السياسي محمد حربي،الذي لم يستطع عامة القراء في الجزائر أن يتعرفوا على كتاباته إلا فينهاية الثمانينيات مع ما يسمى بالانفتاح الديمقراطي· ونترك كل ذلك إلى شيءآخر، شيء أرحب فيما يتعلق بمالك بهذا الرجل من نشاطه السياسي، وإن كانكثيفا ويحتاج وحده إلى دراسات ودراسات· ننتقلإلى مالك بن نبي المفكر بأوسع معاني الكلمة، لنقول: إن غموض علاقته برجالالثورة اتخذ صفة أخرى بالنسبة لما أنتجه من فكر: تلك هي الجهل شبه التامبمنظومته الفكرية، عند عموم المثقفين، وإن شئت تجاهلها عند المختصين·لاتدرس في الجامعات والمعاهد، ولا يعرضها الإسلاميون في منابرهم، ولا تقصدوسائل الإعلام إلى ذكرها مبسطة للقراء، مع أنها معروفة في سائر بلادالإسلام وبخاصة غير العرب منهم· ومعكل الاحتراز الواجب في الحديث عن أفكار هذا الرجل، التي منها أنه يجب أنيحاسب وفق الأوضاع التاريخية التي عاش فيها، لا نجانب الصواب إذا قلنا إنهكان مفكرا فريدا من نوعه بين كل مفكري الإسلام الذين عرفهم العصر الحديث··وبصفةعامة يمكن القول إنه كان مشغولا بالسؤال الشهير الذي وضعه عصر النهضةالإسلامية الحديث: لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟ وقد حاول في كل الكتبالتي ألفها الجواب على هذا السؤال· وتحتاج الإحاطة بمنظومته الفكرية إلىعشرات الكتب والكثير جدا من الوقت· ونكتفي، في مقال صحفي بسيط كهذا، بعرضمختصر لمجموعة من أفكاره من خلال ما استطعنا استيعابه من قراءته· ونفعلذلك من خلال عبارات كان لمالك بن نبي فضل اختراعها اختراعا·القابلية للاستعمارهذاالمفهوم، القابلية للاستعمار، استعمله مالك بن نبي لأول مرة سنة 1948 فيكتابه شروط النهضة· والمقصود أن الأسباب الحقيقية للاستعمار موجودة فيالظروف التاريخية والاجتماعية والنفسية للشعب المستعمر (بفتح العين) لاخارجه· وبكلمة أخرى، فإن الاستعمار لم يكن قدرا مقدورا على الشعوبالمستعمرة إلا بمقدار ما أرادته هي لنفسها· ويلمح، من خلال هذا التفسير،تلك الروح الخلدونية التي لها في تفكير بن نبي مكانة خاصة·· وأي مكانة·وعندمايقول صاحبنا إن الاستعمار ضرورة تاريخية (وهي العبارة التي أسيء فهمهاوحملها خصومه السياسيون على أنها من قبيل تمجيد الظاهرة الاستعمارية)يتبادر إلى ذهننا مباشرة الشروط الموضوعية التي يرى فيها ابن خلدون سببامباشرا لسقوط الدولة وانهيارها وخراب عمرانها لتحل محلها دولة جديدة·ومثلما أن الطبيعة تخشى الفراغ، فإن الاستعمار يأتي لملء فراغ يسمى انهيارالدولة·والمثالالكبير الذي يعطيه مالك بن نبي هو اليمن، تلك البلاد التي لم تعرفالاحتلال الأجنبي (الاستعمار الحديث) ولكنها لم تستفد من استقلالها شيئا،لأنها كانت تعاني: القابلية للاستعمار·ما بعد الموحدينوانتهاءعصر الموحدين هو الفترة الزمنية التي يراها فاصلة بين وجود الشعوبالإسلامية في ضوء التاريخ وبين تحللها وسقوطها في القابلية للاستعمار،التي تساوي روح عصر المرابطين وما صاحبه·وبقيتتلك الروح (عقلية المرابطين)، بالنسبة للجزائر مثلا، إلى ما بعد الحربالعالمية الأولى، حيث بدأت مجموعة من العوامل تجتمع ليعي الشعب وضعهويستفيق· ولم تكن تلك العوامل، هي الأخرى، صدفا من صدف التاريخ، ولكنهاتعكس بدايات جهود الحركة الإصلاحية والوطنية كلاهما (يمكن القول أن بن نبيمحسوب على الحركة الإصلاحية ممثلة في جمعية العلماء، مع أنه انتقد مشاركةابن باديس في المؤتمر الإسلامي سنة 1936 معتبرا مجهوده انزلق من الإصلاحإلى البوليتيك)· وكانت ثورة التحرير (1954- 1962) هي النتيجة الحتمية لـ''الصدام القائم بين شعب استأنف سيره في الطريق، وإرادة أجنبية كانت تعملعلى إعاقة هذا السير باستبقائها لضباب الاستعمار والقابلية للاستعمارومحافظتها عليه··''·حتى إذا ذهب الاستعمار بقيت من قابليته شوائب، هي نفسها ما نستطيع تسميته بالتخلّف، والتي لا تزال قائمة إلى اليوم·من طنجة إلى جاكرتاوالذييفهم من مجموع أعمال مالك بن نبي أن التخلّف الجزائري لا يمكن فهمه، ولاالتخلص منه، إلا من خلال فهم الظاهرة، ظاهرة التخلّف، في عموم حقلهاالحضاري (يرفض محمد أركون مثلا النظر إلى العالم الإسلامي كله على أنهمجال ثقافي وحضاري واحد وكذلك يفعل غيره من أمثال الباحث اللبناني جورجكورم) في الحدود التي وضعها له مالك بن نبي نفسه بين مدينتي طنجة وجاكرتا،أي العالم الإسلامي، وهو أيضا بمعنى من المعاني ما يعرف بجنوب الكرةالأرضية· ويقابله، كما هو معروف، مجال آخر في النصف الشمالي من الكرة، أيما نطلق عليه اسم الغرب·· والذي يفسر وضعية هذا المحور أو ذاك هو وضعهالحضاري العام أو اطراده التاريخي· فبينما تعطل الاطراد التاريخي، أوالوضع الحضاري، الذي أنتج ابن سينا والفارابي والخليل ابن أحمد وابن رشدوالخوارزمي، تواصل الاطراد أو الوضع الحضاري الذي أنتج قاليلي وليوناردودافنشي وتوما الإكويني، وغيرهم وغيرهم إلى اليوم، ومعهم كل منتجات هذاالاطراد من الآلة البخارية إلى الصاروخ الخارق للجاذبية الأرضية··نكتة أفغانية طريفةولمتحاول مجهودات عصر النهضة، مع جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ومن جاءبعدهما، وضع المشكلة، وبالتالي حلها، في إطارها الحضاري وإنما ''تم وضعهاعلى مستوى منتجاتها''· ويضرب بن نبي مثالا طريفا على الطريقة التي فهم بهاجمال الدين الأفغاني الأشياء من خلال قولته الشهيرة، أي الأفغاني: ''لو أنجميع الهنود يبصقون معا، لأغرقوا الجزر البريطانية في بحر من اللعاب··''·ولكن الشروط الحضارية للهنود، في ذلك الوقت، لا تسعفهم للبصق في وقت واحدواتجاه واحد· والخلاصة، فإن توافر الوسائل شيء وتوافر الأفكار شيء آخر·فالعالم الإسلامي اليوم يستخدم السيارة والطائرة والهاتف النقالوالكمبيوتر ويرتدي ''الكوستيم'' وربطة العنق، دون أن يعني ذلك في شيء أنهمتقدم· إنه تكديس لمنتجات حضارة غيرهم، لا أكثر ولا أقل··الإنسان والزمن والترابويطرحبن نبي السؤال: كيف ننتج حضارة؟ التحليل، كما يرى، يعطينا ثلاثة حدودللمادة الجوهرية لحضارة معينة، هي التراب والزمن والإنسان· الإنسان هوصانع جميع الوقائع الاجتماعية· والتراب ''يجسم سائر هذه الوقائع ويدخلهاإلى حيز الملموس''· والزمن ''يقدم للاطرادات بعلم الاجتماع الامتدادالضروري لنموها واكتمالها''· وإذن ''فإن مجموع منتجات حضارة ما، يساويمجموع الأشخاص بزيادة مجموع ضروب الأتربة وزيادة مجموع الأزمنة''· هذابشرط أن تمارس هذه العناصر مفعولها ''ضمن تركيب متآلف يحقق بواسطتها جميعاإرادة وقدرة المجتمع المتحضر''· والمشكلة كلها، إذن، في كيفية تركيب هذهالعناصر الثلاثة: إما بطريقة التكديس، وإما بطريقة التفكير·· والحضاراتالمعروفة لنا مثل الهندوسية والبوذية واليهودية والإسلام ''قد شكلتتركيبها المتآلف الأصلي للإنسان والتراب والزمن في مهد فكرة دينية'' هيفكرة الخلاص·· ومنهنا يمكن مقاربة إسلامية مالك بن نبي· والمقولة الشائعة عند الحركاتالإسلامية: ''الإسلام هو الحل'' تجد لها معنى عنده في شكل هذه المنظومةالتي لخصناها تلخيصا مبسطا وسريعا، ونعتذر للمختصين إن نحن شوّهناها· وماعدا ذلك فإن بن نبي، على خلاف غالبية المفكرين الإسلاميين، منذ محمد عبده،لم يغرق نفسه كثيرا في محاولة حل مشكلات هي من نتاج واقع قديم، كما حاولغيره من خلال محاولة حل معضلات علم الكلام، تماما كما حاول محمد عبده،ولكن بأسلوب آخر، أو كما أغرق غيره نفسه في تبرير الإلحاد بدعوىالتاريخانية وما إلى ذلك·· مع أن بن نبي أثبت سعة إطلاعه على التراثالإسلامي يشهد على ذلك كتابه الشهير الظاهرة القرآنية· كان سيد قطب يرىعجزه في كونه يكتب بالفرنسية، بينما كان المحقق الكبير محمود شاكر يرى فيه-كما قال في مقدمة الظاهرة القرآنية- أحد المجددين في علم التوحيد· ومن حقالأجيال الجديدة أن تعرف عن هذا الرجل وما أنتجه لتحكم بنفسها بما له وماعليه، تماما مثلما أن من حقها أن تعرف عن رجال آخرين في بلادنا، أمثالمحمد بن شنب وحمودة بن ساعي، وغيرهما كثير·· ذلك حقها من رجال خدمواالجزائر وأي خدمة·م· ب بين مالك بن نبي وطــــه حسينالخير شوار عندماتوفي مالك نبي يوم 31 أكتوبر ,1973 كان عالم الفكر العربي مشغولا بوفاة طهحسين قبل ثلاثة أيام من ذلك (28 أكتوبر)· وبغض النظر عن قيمة القامتين فيالفكر العربي المعاصر، فإن جنازة طه حسين كانت أضخم وتأثيرها الإعلاميأكبر، بالنظر إلى الكثير من المعطيات الموضوعية، ليس هذا مجالها·كانطه حسين القادم من صعيد مصر، يكبر مالك بن نبي المولود بقسنطينة، بست عشرةسنة كاملة· وكلاهما ذهب إلى باريس، لكن طه دخلها دون أن يراها ببصره الذيراح ضحية ثقافة تقليدية· في حين أن مالك دخلها مسلحا بلغة قومها وفاقداتقريبا للغته الأصلية التي فقدها مع حالة الاحتلال الكولونيالي التي عانىمنها بدله منذ ما يقارب من القرن ساعتها·لقدكان طه حسين ضحية ''إفراط'' في الهوية بكل مظاهرها الثقافية المتخلفة،وكان مالك ضحية لـ ''إفراط'' في فقدان تلك الثقافة· وعندما كتب الإثنان،أحدث طه انقلابا في الأدب والفكر العربي، مشبعا بالديكارتية التي اكتشفهافي باريس، وشكك في الكثير من الشعر العربي القديم ونسبته إلى شعراءالجاهلية، ضمن كتاب ''في الشعر الجاهلي'' الذي صدر في عشرينيات القرنالماضي، وذهب البعض إلى حد تكفيره، لأن التشكيك في الشعر الجاهلي -حسبهم-هو تشكيك في القرآن نفسه· وبالمقابل، أحدث مالك بن نبي الذي ذهب إلى باريسيدرس الهندسة الكهربائية بكتاباته ثورة في الاتجاه المعاكس بدءا من كتابيهالأولين ''الظاهرة القرآنية'' و''شروط النهضة''، قبل أن يستعيد لغتهالعربية ليكتب بها مباشرة كتبه الأخيرة، وكان مثل طه حسين مسلحا بالفكرالديكارتي بكل دقته و''شكه''· لقدكان طه حسين مبهورا بباريس التي سماها ''مدينة الجن والملائكة''، لأنه ذهبإليها فاقدا للبصر الذي تسببت له فيه ''عقلية ما بعد الموحدين'' بتعبيرمالك بن نبي، لكن هذا الأخير لم تبهره مدينة ''الجن والملائكة'' تلك لأنهذهب إليها أولا مسلحا بلغتها فاقدا تقريبا للغته الأولى بسبب ''الحضارة''التي حملها أهل المدينة قبل حوالي قرن من ذلك الزمن·يبدوالأمر مفارقا، والمفكران فعلا يسيران في الاتجاه المعاكس، فـ''الديكارتيان'' (نسبة إلى ديكارت)، فرقتهما بالفعل المنطلقات الأولى،لكنهما تشابها في الكثير من الأفكار الجوهرية· فهل كانا سيختلفان لوانطلقا من بيئة واحدة، كالبيئة التي تعيشها الآن بلداهما؟الدكتور بشير مصيطفى لـ ''الجزائر نيوز'': نظريات بن نبي سبّاقة لعصرهانظممركز ''أمل الشعب'' للدراسات الاستراتيجية، أمس، ندوة حول فكر مالك بن نبيالاقتصادي من خلال محاضرة بعنوان ''قراءة في الأزمة العالمية من خلال فكرمالك بن بني'' التي قدمها الدكتور بشير مصيطفى· وهذا الحوار القصير الذيجمع الدكتور بـ ''الجزائر نيوز''، يوضح بعض الأفكار الاقتصادية الأخرىللمفكر التي يمكن أن تُخرج البلدان الإسلامية من دائرة الضعف التي تعيشهاليوم·حاوره: يزيد بابوشالسؤالالأول الذي يطرح نفسه اليوم، وفي هذا المنبر بالذات من خلال إطلاعنا عنالكثير من مؤلفات المفكر، أيتحدث مالك بن نبي في الاقتصاد الحر أو الحديثالمعاصر، أم أنه يتكلم عن الاقتصاد الإسلامي، هذا المصطلح الذي بدأ يفرضنفسه في الفترة الأخيرة؟لا،لا، مالك بن نبي كان يفكر أولا كإنسان وأيضا كمسلم، وهو يتحدث دائما فينظرياته عن جانبين، الجانب النظري الذي يؤكد فيه دائما أنه لا يسوغ لتدخلمذهبي في تطبيقه، بالإضافة إلى الجانب المذهبي الذي يتحدث فيه عن الخلفياتالنفسية للسلوك المصري، هنا نجد أنه يستند في كتاباته إلى الفكر الإسلامي،لكن من دون أن يقول ذلك ومن دون أن يتفطن الكثير إليها· وإذا رأينا مثلافي نظرياته نجدها تنطبق في الكثير من الأحيان على الواقع المعيش اليومخاصة في قوله ''إن الاستهلاك يجب أن يتساوى مع الإنتاج'' هذه المقولة التيتسبب عكسها في الأزمة العالمية التي يعيشها العالم الحالي منذ سنة ,2008بل حتى أنه في الحديث عن مسألة الربا لم يقل أنها حرام لكن أعطى فقطتفسيرات لتفهم هذا وحدك·وما هي المقاربة التي يمكن أن نستخلصها من أفكار مالك بن نبي من أجل الخروج من دائرة الاستهلاك التي نعيشها اليوم بدل الإنتاج؟ يقولمالك بن نبي إن الدول التي تكون في مرحلة الطفولة الاقتصادية لا مفر منها،إلا أن تتكتل، وإذا لم تتكتل فستصبح فريسة للمركز الرأسمالي، وهو الذييحصل اليوم في الصرف والدولرة التي لم تستطع هذه الدول الخروج منه، وفيحالات عديدة، وفي هذه المرحلة الدولة الأسيوية والعربية التي تكون في هذهالمرحلة التي تحدث عنها المفكر لم تتكتل ما يجعلها عرضة للتبعية، وحالةالتطور والرقي يقول مالك بن نبي لا تأتي إلا من خلال تحفيز الإمكانياتالمحلية بصورة رشيدة وعقلانية، والجزائر في هذه الفترة مثلها مثل العديدمن الدول العربية لا تزال بعيدة في هذه النقطة، حيث تأخذ دائما فكرةالاستثمار الأجنبي عن الإمكانيات المحلية التي لا تأتي كثيرا بالفائدة،فالثروة -حسب مالك بن نبي- منشأها العمل في فلسفة التوازن الاقتصادي، وفيهذه الحالة لسنا نحن من نعمل·إذن، فكرة الكومنولث الإسلامي الذي تحدث عنها مالك بن نبي في كتابه الشهير لا يمكن له أن يقوم اليوم؟هذهالفكرة بحد ذاتها لا يمكن لها أن تطبق اليوم، خاصة في الظروف الحاليةالبعيدة عن تلك الظروف التي تحدث عنها مالك بن نبي، من خلال حديثه عنتبعية الاقتصاد العربي للاستعمار غير الموجود اليوم، فمالك بن بني فيحديثة عن كومنولث العالم الإسلامي، كانت في فترة كانت فيه الدول الإسلاميةفي منظور مجتمعي واقتصادي غير ذلك الموجود اليوم، فلا يمكن للكومنولث أنيقوم في العالم الإسلامي من خلال اقتصاد مغلق، الذي تجري فيه التبادلاتعلى سلم مشترك بأفضلية، بل حتى أن اليوم، الجزائر خاصة، غير موجودة أبدافي خريطة الحالات التي ذكرها مالك بن نبي حول صناعة التنمية والتقدم فينظريات ''المعادلة الاجتماعية للتقدم''، خاصة مع تبعيتنا للقطب الرأسماليوعدم الاستعداد الفكري للشعوب الموجودة في مرحلة الطفولة الاقتصادية، التيتعتمد كثيرا على التقليد بعد الإنتاج التي تنتهجه الدول الكبرى·معنى ذلك أننا غير موجودين لا في الأفكار، لا الأشخاص ولا الأشياء التي ذكرها مالك في تلك النظريات؟نعم،ولأسباب كثيرة، فالمجتمعات العربية ابتعدت كثيرا عما قاله مالك في نظرياتهوالمتمثلة في الدين الذي يعتبر المحرك للعمل والوقت والإنسان، وحتىالابتعاد عن الاجتهاد الفردي، كل هذه ورطتنا وأعطتنا هذه النتائج،والانتقال إلى مرحلة الأفكار توجب علينا إعادة الكثير من الأفكار الخاصةبمجتمعاتنا، من نظم تربوية، ديمقراطية، اجتماعية··· كل هذا يجب عليناإعادة تأهيله من جديد لإعادة الانخراط في الحركية والانتقال من الشيئيةإلى الأفكار التي تحدث عنها مالك بن نبي والتي
تتطلب وقتا

عن الجزائر نيوز·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
LAIB BELGACEM
نائب المدير
نائب المدير
LAIB BELGACEM


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5111
نقاط : 37390
تاريخ الميلاد : 23/04/1969
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 55
الموقع : http://www.quransound.com/

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي لا نبي في بلـــده   مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010 - 13:56

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Bn-187

تحميل كتب مالك بن نبي

السلام عليكم.....

مالك بن نبي، المسلم في عالم الاقتصاد....................تحميـــــــــــــــــــــل


مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي مالك بن نبي ..........تحميــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي، الظاهرة القرآنية ...........................تحميــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي مذكرات شاهد للقرن........................تحميــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي، شروط النهضة.............................تحميــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي، مشكلة الثقافة...............................تحميــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي، تأملات.....................................تحميــــــــــــــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cemahmedbouzegag.forumalgerie.net
LAIB BELGACEM
نائب المدير
نائب المدير
LAIB BELGACEM


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5111
نقاط : 37390
تاريخ الميلاد : 23/04/1969
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 55
الموقع : http://www.quransound.com/

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي لا نبي في بلـــده   مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010 - 13:57

مالك بن نبي، بين الرشاد والتيه .........................تحميــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي، فكرة الإفريقية الآسيوية ...................تحمبــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي، القضايا الكبرى............................تحميـــــــــــــــــــــــل






google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);







google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


مالك بن نبي، وجهة العالم الإسلامي ....................تحميـــــــــــــــــــــــل

مالك بن نبي، في مهب المعركة..........................تحميـــــــــــــــــــــــل

دعواتكم......ثم ردودكم.......جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cemahmedbouzegag.forumalgerie.net
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي لا نبي في بلـــده   مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Emptyالجمعة 26 نوفمبر 2010 - 17:49

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
LAIB BELGACEM
نائب المدير
نائب المدير
LAIB BELGACEM


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5111
نقاط : 37390
تاريخ الميلاد : 23/04/1969
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 55
الموقع : http://www.quransound.com/

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي لا نبي في بلـــده   مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Emptyالسبت 27 نوفمبر 2010 - 20:45

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Yana3608
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cemahmedbouzegag.forumalgerie.net
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي لا نبي في بلـــده   مالك بن نبي لا نبي في بلـــده Emptyالأحد 28 نوفمبر 2010 - 6:42

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
 
مالك بن نبي لا نبي في بلـــده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مالك بن نبي
» مالك بن نبي
» مالك‮ ‬بن‮ ‬نبي‮ ‬والثورة
» مالك حداد......
» "مالك‮ ‬بن‮ ‬نبي‮" ‬و"الثورة"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: المنتدى التاريخي :: قسم التاريخ العام-
انتقل الى: