منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إلا رسول الله

شاطر | 
 

 عناصر اكتساب الكفاءة خلال عملية الإنجاز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6256
نقاط : 26822
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 37
الموقع : http://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مُساهمةموضوع: عناصر اكتساب الكفاءة خلال عملية الإنجاز   الثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 19:23

* عناصر اكتساب الكفاءة
خلال عملية الإنجاز




1- مؤشرات الكفاءة




و
هي أفعال سلوكية مناسبة للهدف التعلمي المستهدف، بحيث يمكن التلميذ من القدرة على
إنجازه في نهاية مرحلة التعلم ( الوحدة التعلمية أو الدور ).


تكتسي
المؤشرات طابع الإدماج المرتب في سلوكات مجسّدة، يمكن ملاحظتها و تقييمها من خلال
هذه الأفعال


المشتقة
من الهدف التعلمي نفسه، و التي تمكننا من اختيار أهدافا إجرائية بعد إجراء عملية
التقييم التشخيصي الأولي.


يمكن
العمل بمؤشر واحد أو أكثر، وهذا حسب احتياجات التلميذ و حقيقة الميدان، شريطة أن
تعكس المستوى المرغوب فيه و تكون منسجمة مع الكفاءة المشتقة منها.




2- الأهداف الإجرائية




تأتي نتيجة التقييم التشخيصي المنبثق من مؤشرات الهدف
التعلمي. وتأتي امتدادا لهذه المؤشرات بحيث تجسّد ميدانيا خلال إنجاز الوحدة
التعلمية( تحتوي على تسعة (09 ) أهداف إجرائية) يتم تطبيقها في الحصص التعليمية
(الحصص).




يصاغ الهدف الإجرائي طبقا للشروط التالية:




- وجود فعلا سلوكيا قابلا للملاحظة و التقييم.




- إبراز عنصر أو أكثر من شروط
النجاح التي تؤكد على صحة هذا السلوك.




-
تحديد كيفية إنجاز هذا السلوك و ترتيبه في الزمان و المكان ( شروط الإنجاز ).








3-
الوحدة
التعلمية







و هو مخطط ترتيب الأهداف الإجرائية حسب الأولويات المعلن
عليها.




تشمل الوحدة
تسعة (09 ) أهداف إجرائية تمثل (09) حصص تعليمية بساعة واحدة لكل منها ( 01 سا ).




وتتوّج بتحقيق هدف تعلمي ( في نشاط فردي أو
جماعي ).




هذا
إذا بقينا في تصور التخطيط الدوري المبني على نشاط رياضي واحد بالمنظور الحالي،
الاختلاف يكمن في الابتعاد عن منطق العمل بالتدرج التقني المبني على التدريب
الرياضي، والعمل بمسعى منظور المقاربة بالكفاءات لإنجاز تخطيط مفاده السلوكات
والتي تقتضي:




- المعرفة الخاصة و العامة في إطار
الحركية العامة، وترتيب التصرفات اللازمة و المناسبة لها.



- المهارات
الفكرية و الحركية تأتي نتيجة المشاركة الفعلية في نشاطات مفادها الألعاب
الرياضية.


- قدرة
الاتصال و التواصل و توظيف المكتسبات و المعارف لحل المشاكل المطروحة في الحالات


التعلمية الهادفة و المرتبة على السلوك
المنتظر.


يبقى
اعتبار و تصور مخطط مفتوح أين نقترح فيه عدة نشاطات مختلفة، تخدم هدفا تعلميا
واحدا بعد تفهمنا


لهذا المنتهج و تطوير فكرة تنمية الكفاءة و ليس
المهارات الرياضية التي تصبح حتما دعامة و وسيلة عمل.








4-
الحصة
التعليمية.




و هي بمثابة الحصة أين يتم تطبيق الهدف الإجرائي فيها.
وتستدعي معايير التنفيذ المرتبطة بالسلوك المنتظر الذي يتم تفعيله في وضعيات تعلم
مناسبة ( الحالات التعلمية ) للهدف الإجرائي، في إطار نشاط فردي أو جماعي، يستدعي
مهارات حركية و تصرفات مكيفة مناسبة لهذه النشاطات كدعامة عمل.






5-
معايير التنفيذ ( معايير الإنجاز ).




وهي
شروط تحقيق الحصة التعليمية و المتمثلة في:



- ظروف الإنجاز ( أو شروط
الإنجاز ).



تقتضي
ترتيب حالات تعلمية خلال مرحلة الإنجاز. تعبر عن وضعيات إشكال تدفع بالتلميذ إلى



الكشف على إمكانياته بغية إيجاد الحل المناسب
للوصول إلى الهدف.



طريقة
العمل تكون بإشراك جميع التلاميذ في ورشات( كل ورشة تعبر عن حالة تعلمية )



بحيث تستجيب كل ورشة عمل لعوامل أهمها:





- مساحة توفر الأمن – النظافة – التهوية والارتياح.


- وسائل عمل مختلفة و متنوعة لا تشكل خطرا على
التلاميذ وتكون مناسبة للنشاط.



- توزيع و ترتيب الزمن المحدد للعمل الخاص بكل
مرحلة من مراحل الحصة، و كذا الخاص بكل حالة تعلمية، و كل موقف تعلمي أو دور
يقوم به التلميذ خلال الوضعية التعلمية.



- وتيرة العمل و المتمثلة
في الشدة – السرعة و حجم العمل المراد إنجازه من طرف التلاميذ.



- و سائل التقييم المختلفة خاصة منها بطاقات
الملاحظات الخاصة بالتلميذ و الأستاذ.






- شروط النجاح.( أو مؤشرات النجاح ).





و
هي السلوكات الواجب تحقيقها خلال كل حالة تعلمية و المناسبة لوضعية إشكالية.



و هي
مقاييس تسمح بتأكيد صحة العمل و نجاح المهمة المطالب
بها التلميذ.










_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educsud.ahlamontada.com
 
عناصر اكتساب الكفاءة خلال عملية الإنجاز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثانية :: المنتدى التربوي :: قسم تكوين المعلمين والأساتذة-
انتقل الى: