منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.مالك بن نبي 11
منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.مالك بن نبي 11
منتدى الجنوب التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إلا رسول الله

 

 مالك بن نبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مالك بن نبي Empty
مُساهمةموضوع: مالك بن نبي   مالك بن نبي Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2011 - 21:50

ولد
مالك بن عمر بن الخضر بن مصطفى بن نبي في مدينة تبسة التابعة لولاية
قسنطينة في شهر ذي القعدة 1322 للهجرة الموافق لشهر كانون الثاني – يناير
1905 ميلادية .
وكانت عائلة بن نبي فقيرة للغاية إذ لم يكن لأبيه مورد
رزق الأمر الذي جعله يتوجّه للعيش مع عمه في مدبنة قسنطينة , حيث إحتكّ
هناك بالمدينة التي ظلت محافظة على أصالتها الإسلامية و نمطها العمراني ,
و معروف أنّ هذه المدينة أنتجت عشرات الشخصيات الجزائرية التي أثرت الحركة
الوطنية و العلمية من أمثال الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء
المسلمين الجزائريين .
و لعبت جدته لأمه دورا كبيرا في صقل مخيلته و
وجدانه بالحكايات الإسلامية و تأثير العمل الصالح على حياة الإنسان فشكلت
تلك الحكابات و القصص بدايات تكوينه الديني , كما تأثرّ مالك بأمه التي
كانت خياطة و كانت تجتهد لمساعدة الأسرة على تجاوز أعباء الحياة .
و
عندما كان مالك بن نبي يقيم في مدينة قسنطينة سمع عن مئات العوائل
الجزائرية التي هاجرت إلى ليبيا التي فرّت من جحيم الإحتلال الفرنسي الذي
صادر الأراضي الزراعية من أصحابها وسلمّها للإقطاعيين الذين كانوا يدعمون
الإستعمار الفرنسي , كما كان يسمع عن جرائم الإستعمار الفرنسي في الجزائر
وما ألحقه الإحتلال الغربي بالجزائر .
غير أنّ مالك بن نبي لم يمكث طويلا في قسنطينة إذ سرعان ما عاد إلى مسقط رأسه تبسّة بعد وفاة عمه .
و
في تلك المرحلة عملت الإدارة الفرنسية على السيطرة بالكامل على نظام
التعليم فأقامت مدارس كولونيالية لإقناع التلاميذ الجزائريين بشرعية
الإستعمار و دوره في نشر المدنيّة في الجزائر , و لذلك كان المنضمّ إلى
هذه المدارس يحرص على التوجّه الكتاتيب و المساجد للحصول على معينه من
الثقافة الإسلامية , وهذا ما حدث مع مالك بن نبي الذي إلتحق في مدنية تبسة
بمدرسة فرنسية و إستمر في التردد على الدروس المسجدية ليحافظ على هويته
العربية و الإسلامية .
و بعد حصوله على الشهادة الإبتدائية من المدرسة
في مدينة تبسة توجّه إلى مدينة قسنطينة ليكمل تعليمه وهناك بدأ يتأثر ببعض
المجلات العربية و الإسلامية التي كان يصدرها بعض رجالات الإصلاح في
الجزائر .
تأثر بمجلة الشهاب التي كانت تصدرها جمعية العلماء المسلمين
الجزائريين و التي كان يكتب فيها الشيخ عبد الحميد بن باديس و الشيخ
البشير الإبراهمي وغيرهما , و كثيرا ما كان مالم بن نبي يبدى إعجابه
بمعلمه الفرنسي " مارتان " الذي علمه فنّ تذوّق القراءة و ضرورة إدمان
القراءة و إعتبار المطالعة مفتاحا لأي عمل فكري وحضاري .
أكمل مالك بن
نبي دراسته المتوسطة والثانوية في مدينة قسنطينة , و سافر عام 1925 إلى
مرسيليا و ليون و باريس بحثا عن عمل ولم يتمكن من الحصول على أي عمل ,
فعاد إلى الجزائر حيث توظفّ كمساعد كاتب في محكمة أفلو في مدينة تبسة , و
قد سمح له هذا العمل أن يدنو من الشرائح الإجتماعية و الشعب الجزائري كما
لامس معاناته مع الإستعمار الفرنسي .
بدأ مالك بن نبي يدمن القراءة والإطلاع و يبحث عن الكتب التي تتحدث عن أسباب الإنهيارات الكبرى في هذا الشرق فقرأ كتاب :
الإفلاس
المعنوي هل هو للسياسة الغربية في الشرق لأحمد محرم , و كتاب رسالة
التوحيد للإمام محمد عبده , و كتاب أم القرى لعبد الرحمان الكواكبي ,
بالإضافة إلى ذلك فقد كان يقرأ كتبا باللغة الفرنسية يستعيرها من مكتبات
البعثات الإنجيلية التي كانت منتشرة في الجزائر .
في سنة 1928 تعرّف
مالك بن نبي على الشيخ عبد الحميد بن باديس ( 1887 – 1940 ) حيث تعرف إلى
فكره الإصلاحي و رؤاه النهضوية و حرصه على الحفاظ على عروبة الجزائر و
إسلاميتها وقد أثرت فيه أفكار الشيخ عبد الحميد بن باديس إلى أبعد الحدود
و يمكن القول أن هذه الأفكار هي التي صاغت توجهاته في وقت لاحق .
سافر
ثانية إلى باريس في سنة 1930 و حاول الإنضمام إلى معهد الدراسات الشرقية
Orientalism إلاّ أنه لم يفلح في ذلك , وقد كان هذا المعهد حكرا على النخب
الفرنسية التي تؤهّل للعمل مع وزارة الخارجية و دوائر الإستعمار الفرنسي و
الذي كان له وجود في أكثر من دولة عربية و إسلامية , و ما زالت معاهد
الإستشراق في الغرب تلعب هذا الدور , حيث تبعث وزارات الإستخبارات و
الداخلية و الدفاع أكفأ المنتمين إليها لدراسة العالم الإسلامي و تفاصيله
في معاهد الإستشراق ويصبح هؤلاء في نهاية المطاف خبر اء في العالم
الإسلامي وقد يعين بعضهم سفراء في البلاد العربية و الإسلامية . بالإضافة
إلى ذلك فلم يكن مسموحا للجزائريين أن يدرسوا في مثل هذه المعاهد وهو
الأمر الذي أثرّ على نفسية مالك بن نبي وجعله يكتشف عنصرية هذا الإستعمار
الغاشم الذي يسرق خيرات الشعب الجزائري و يحرم أبناء الجزائر من الدراسة
مجرّد الدراسة في المعاهد المهمة.
و عندما لم يتمكن مالك بن نبي من
التسجيل في معهد الإستشراق درس في معهد اللاسلكي و تخرجّ منه مهندسا
كهربائيا . و تزوجّ سنة 1931من سيدة فرنسية أسلمت على يديه و كانت عونا له
على غربته و ساعدته على ولوج المجتمع الباريسى , و في باريس إلتقى بن نبي
بغاندي و شكيب أرسلان و عشرات الشخصيات المغاربية و العربية. و عمل في هذه
المرحلة صحفيا في جريدة لوموند الفرنسية و قد أتاحت له هذه التجربة التعرف
على الخارطة الثقافية و الفكرية الفرنسية و منحنيات التفكير الغربي
الإستعماري .
كما شرع في هذه المرحلة في كتابة أولى كتبه ومنها :
الظاهرة القرآنية الذي كتبه سنة 1946 و رواية لبيك فى سنة 1947 و شروط
النهضة في سنة 1948 و وجهة العالم الإسلامي و الفكرة الأفروآسيوية سنة
1956 و مشكلة الثقافة 1959 و الصراع الفكري في البلاد المستعمرة سنة 1960
و في سنة 1960 ألف كتابه فكرة كومنولث إسلامي , و في سنة 1962 ألف كتابه
ميلاد مجتمع , كما ألف كتاب إنتاج المستشرقين وأثره في الفكر الإسلامي سنة
1969 و مشكلة الأفكار العالم الإسلامي ومذكرات شاهد القرن في سنة 1979 و
غيرها من الكتب التي جعلت منه واحدا من أهم المفكرين العرب والمسلمين .
و
تجدر الإشارة إلى أن مالك بن نبي كان يكتب كتبه باللغة الفرنسية إلى أن
قرر الكتابة باللغة العربية وكان ذلك في كتابه الصراع الفكري في البلاد
المستعمرة الذي وضعه باللغة العربية بالأساس .
وبعد تخرجّه من المعهد
بقيّ مالك بن نبي في باريس من عام 1939 و إلى 1956 حيث إنتقل إلى القاهرة
ليدعم الثورة الجزائرية و كانت تراود مالك بن نبي فكرة الذهاب إلى مصر
التي كانت تحتضن الأزهر الشريف وحركات التحرر العربية .
و كان يحاضر في
المعاهد والمنتديات وعين مستشارا للمؤتمر الإسلامي في القاهرة وأصدر فيها
أول كتبه باللغة العربية الصراع الفكري في البلاد المستعمرة و كتاب تأملات
في المجتمع العربي و كتاب ميلاد مجتمع و حديث في البناء الجديد , و قد
سجلّ المرحوم الأستاذ أنور الجندي ذكرياته مع مالك بن نبي في القاهرة و
مما قاله :كانت فترة إقامة العلامة مالك بن نبي في القاهرة فرصة ذهبية
وطيبة للفكر الإسلامي من عدة جوانب: أولا: من حيث فتحت له آفاق التعرف إلى
مثقفين كانوا قد قرأوا له مؤلفاته التي تدور حول الحضارة مترجمة من اللغة
الفرنسية إلى العربية وكان الدكتور عبد الصبور شاهين هو المترجم وربما
شاركه الأستاذ مسقاوي الباحث الإسلامي السوري. ثانيا: من حيث أطلقت طاقات
العلامة مالك بن نبي الروحية الدفينة وكان من مكاسبها مؤلفاته الأخيرة
التي كتبها باللغة العربية نفسها. ذلك بعد أن اتصل بالمجتمع العربي وحضر
عشرات الندوات والاجتماعات وناقش عديدا من علماء مصر وعلماء الإسلام الذين
كانوا يلقونه أحيانا في أمسيات الجمعة في ندوة الشيخ أحمد حسن الباقوري.
وكانت سعادتنا كبيرة بهذا اللقاء حيث كان يحدثنا عن مطالع حياته الفكرية
وظروف المثقف المسلم في المجتمع الذي كان واقعا تحت السيطرة الفرنسية
والثقافة الفرنسية.ولما كان العلامة مالك بن نبي قد أعد نفسه منذ اليوم
الأول ليحمل لواء الأصالة والتميز الإسلامي مهما كلفه ذلك من ثمن فقد واجه
مضايقات شديدة وصلت إلى حد منعه من المنح والترتيبات الخاصة بالبعثات
الرسمية بل وقد أهين والده في ذلك لعدم تجاوب ابنه (مالك) في فرنسا مع
القوى التي تريد احتوائه ولما كان مالك بن نبي قد درس الهندسة فقد كان
حفيا بأن يتعرف إلى الأعمال الهندسية في مصر في صحبة المهندس المصري أحمد
عبده الشرباصي الذي كان من أبرز المهندسين في مجال الري والزراعة ولقد
كانت له صداقة وافرة معه ولقاءات وأحاديث استطاع خلالها من دراسة السد
العالي وقناطر أسوان وغيرها.
وقد كشفت علاقاته مع الذين عاملوه في
باريس على تصميم غريب على الوطنية والكرامة والإسلام وقد احتمل في سبيل
ذلك عنتا كبيرا حتى أني لأذكر أنه عقدت مقارنة بينه وبين طه حسين وكلاهما
ذهب ليتعلم في فرنسا فكان أحدهما متماسكا مضحيا بكل ما يتصور أنه وسيلة
للرفاهية في سبيل التمسك بالقيم بينما اتجه الآخر إلى الولاء الكامل للقوم
وثقافتهم.
وقد أمضى مالك بن نبي في مصر فترة طويلة فلما تولى الثوار
الحكم ظننا أنه سيطلب إليه العودة ليتولى عملا ثقافيا كبيرا موجها غير أن
ما حدث كان بخلاف ذلك فقد أسندت إليه إحدى الوظائف الثقافية وانتهى أمره
بأن أصبح قعيد البيت وقد زاره الدكتور محمود ديات في منزله في أيامه
الأخيرة وكان قد أقام ما يسمى بالملتقى الإسلامي السنوي فلما عزل عنه لم
يذكره الإخوة الذين أشرفوا على الملتقى من بعد في مرحلة عصيبة كانت
المواقف فيها غير موجهة لتقدير الأعلام السابقين أمثال عبد القادر
الجزائري وعبد الحميد بن باديس ومالك بن نبي ولكن لا ننسى أن كثيرا من
الشباب المثقف أعد أطروحات وأعمال عن الدور الذي قام به مالك بن نبي وظل
اسمه مرتفعا بنظريته المعروفة وقد كتب عنه كثيرون من خارج وطنه منهم
الدكتور عبد السلام الهراس من المغرب وغيره من الشمال الإفريقي.
و من
مصر عاد إلى الجزائر سنة 1963 , و وفور عودته إلى الجزائر عينّ مدير
للتعليم العالي , غير أنّه إستقال من منصبه سنة 1967 وتفرغّ للكتابة و
التأليف إلى أن وافته المنية في 31 تشرين الأول – أكتوبر عام 1973 .
لقد
نجح مالك بن نبي في تأليف عشرات الكتب و الدراسات و كتابة مئات المقالات و
قد عثر بعض الباحثين على العديد من الدراسات التي كتبها بخط يده ولم تر
النور في حياته فطبعت بعد موته بسنوات , و كثيرا ما كان مالك بن نبي يقول
: إنّ الكتب والأفكار التي تؤثّر في التاريخ إنها العواصف التي تغيّر وجه
العالم .
و من مؤلفاته .
1- الظاهرة القرآنية ( عربي – فرنسي ) طبع سنة 1946 .
2- لبيك طبع سنة 1947 .
3- شروط النهضة طبع سنة 1948 .
4- وجهة العالم الإسلامي طبع سنة 1954 .
5- فكرة الإفريقية الآسيوية طبع سنة 1957 .
6- نجدة الجزائر طبع سنة 197 .
7 – فكرة كومنويلث إسلامي طبع سنة 1958 .
8- مشكلة الثقافة طبع سنة 1959 .
9- الصراع الفكري في البلاد المستعمرة طبع سنة 1960 .
10 – البناء الإجتماعي الجديد طبع سنة 1960 .
11- تأملات طبع سنة 1960 .
12- في مهبّ المعركة طبع سنة 1960 .
13- ميلاد مجتمه طبع سنة 1962 .
14- آفاق جزائرية طبع سنة 1964 .
15 – مذكرات شاهد القرن – الجزاء الأول الطفل طبع سنة 1965 .
16- مذكرات شاهد القرن – الجزء الثاني الطالب طبع سنة 1970 .
17 – إنتاج المستشرقين طبع سنة 1967 .
18- الإسلام والديموقراطية طبع سنة 1968 .
19 – مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي طبع سنة 1970 .
20 - معنى المرحلة طبع سنة 1970 .
21 – المسلم بين الرشاد والتيه طبع سنة 1972 .
22- المسلم في عالم الإقتصاد طبع سنة 1972 .
23 – دور المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين طبع سنة 1973 .
يعتبر
المفكر الجزائري مالك بن نبي من أبرز المفكرين المسلمين الجزائريين الذين
إستطاعوا أن يشخصّوا مشكلات راهن العالم الإسلامي و مشكلات الحضارة
الإنسانية .
و قد تمكنّ من تشخيص العلل التي تسببّت في إنتاج حالة
القابلية للإستعمار و التخلف بمنطق رياضي والذي كثيرا ما أستخدمه في
منحنيات فكره الذي إتسم بكثير من الواقعية .
لم يكن مالك بن نبي ينظر
إلى الواقع الإسلامي و ما عاجي ألمّ بالمسلمين من برج فهو كان ضدّ الترف
في التنظير و ضدّ إستعمال المخيلة في تشخيص أدواء تسببّت في نكبة العالم
الإسلامي , كان يدعو على الدوام إلى الإحتكاك بالواقع المعيش و إنتاج
معرفة من وحي هذا الواقع .
ومثلما وقف ضد ما أسماه بالتكديس الفكري و
إستخدام المنتوج الحضاري الذي أنتجه الآخر فقد وقف أيضا ضد الحلول التي لا
تؤدي إلى تغيير الواقع من جذوره خصوصا في ظل معركة حضارية قوامها نكون أو
لا تكون , و كان على الدوام يرددّ إماّ أن نغيرّ أو نتغيرّ .
لم يربط
مالك بن نبي فكره بموقع جغرافي معين فهو رغم إنتمائه إلى الجزائر فقد كان
فكره على إمتداد خطّ طنجة – جاكرتا , و حاول أن تكون طروحاته الفكرية يحجم
التحديّات المحدقة بالعالم الإسلامي , و نجح إلى أبعد الحدود في إنتاج
نظريات معرفية إسلامية يستفيد منها المسلمون في باكستان و الجزائر ومصر و
الهند و لبنان و إيران وغيرها من الدول الإسلامية .
و كان يعتبر أنّ
المعضلة أي معضلة في العالم الإسلامي هي متشابهة من حيث ظروف التكوّن و
النتائج و حلها يتطلبّ تظافر جهود المجموع الإسلامي الذي كان يطالبه مالك
بن نبي بضرورة النهوض ومواجهة التحديات الحضارية الكبيرة .
صحيح أن
المفكر الجزائري مالك بن نبي كان مفكرا و منتجا للأفكار محسوبا على القرن
الماضي غير أنّ قدرة بن نبي الإستشرافية أهلت أفكاره و طروحاته أن تكون
حاضرة وبقوة في راهننا لأنّ القضايا التي عالجها ما زالت هي هي , وما زالت
قراءته للواقع الإسلامي و آفاق النهضة الإسلامية وآلياتها تتمتع بصيرورة
يمكن الإستفادة منها اليوم .
و لم يكن مالك بن نبي مقلدا لغيره ولا
مستوردا لرؤى من وراء البحار بل كان صاحب منهج فكري يتسم بالكثير من
الحيوية و الديناميكية الحضارية التي رسمت الخطوط العريضة لنهضة العالم
الإسلامي المتكررة .
و من هذا المنطلق كانت مدرسة مالك بن نبي ضرورية
لفهم مشكلات الحضارة و الأسباب التي أفضت إلى تراجع المسلمين عن صناعة
الدور الحضاري الذي أضطلعوا به في يوم من الإيام ثمّ لم فقدوا أسباب
الإستمرارية تلاشوا في زحمة بداية تكوّن حضارات جديدة و الحضارة عند مالك
بن نبي لا تباع و لا تشترى و هي إبداع و ليست تقليدا أو إستسلاما وتبعية
كما جاء في كتابه شروط النهضة .
لقد أصيب المسلمون بمرض تكديس الأفكار
كما كان يقول مالك بن نبي و لم تتحول هذه الأفكار إلى معادلات نهضوية
واقعية , كما أنّ العالم الإسلامي لم يحسن إستخدام الموروث الفكري الثري و
راح يبحث في أعراض المشكلات وليس في العلل الحقيقية لهذه المشكلة الحضارية
و تلك , كما أنّ أمة إقرأ تخلّت عن دورها في إستكشاف قوانين التاريخ و
مقومات بروز الحضارة و إنتاج النهضة , لقد خرج المسلمون عن سياق الحضارة
كلية و أبتلوا بمرض القابلية للإستعمار و الهزيمة و الجهل و إنعدام
الفعاليّة الحضارية , و الأمة الإسلامية عندما بدأت تستورد القوالب
الحضارية الجاهزة دخلت في مرحلة الغيبوبة و التي جعلت جغرافيا خط طنجة –
جاكرتا مهييئة للحركة الإستعمارية الغربية التي واصلت عملية الهدم من
الداخل و في نظر مالك بن نبي فإنّ الأمة التي لا تصنع أفكارها الرئيسية و
مشروعها النهضوي محكوم عليها بالموت .
و المنهج التغييري و النهضوي
الذي وضعه مالك بن نبي ليس منهجا أحاديّا بل هو منهج معرفي متعدد يقوم على
الإستدلال الرياضي و الإستقصاء المنطقي , و يختلف في هذا النهج عن المفكر
سيدد قطبي الذي رسم آلية واحدة للإنتقال من المجتمع الجاهلي و إلى المجتمع
الإسلامي عبر آلية الجهاد والتغيير المسلّح , فيما مالك بن نبي يعتبر
التغيير التدريجي للأفكار و المسلكيات كفيل بتهيئة شروط النهضة و عبر
الآليات الفكرية و الإجتهادية و بالتالي فهو يطرح مشروعا سلميّا للتغيير و
الخروج بالمجتمعات الإسلامية من دائرة التأثّر إلى دائرة التأثير ومن
دائرة الإنفعال إلى دائرة الفعل .
وعلى عكس سيد قطب الذي يرى المجتمعات
الإسلامية جاهلية فإنّ مالك بن نبي يعتبر المجتمعات متخلفة إستسلمت بسهولة
لقدر السقوط , ويذهب مالك بن نبي إلى القول أنّ الأمة الإسلامية ليست
مصابة في عقيدتها التي ما زالت غنية بل مصابة بحالة العقم الفكري الذي جعل
عقلها الجماعي معطلا لأسباب كثيرة غاص في تفاصيلها .
و كثيرا ما يولي
العوامل الداخلية إهتماما كبيرا وخاصا , فالحركة الإستعمارية الغربية لم
تفرض نفسها على العالم العربي و الإسلامي لأنها تتمتّع بالمكنة العسكرية و
القدرة على الفتك بالآخر من خلال الوسائل العسكرية الحديثة بل إنّ العيب
في الإنسان المسلم الذي بدى مستسلما للحرك ة الإستعمارية غير قادر على
إنتاج وسائل المقاومة المعرفية و الجهادية على السواء .
لقد أقرّ مالك
بن نبي بوجود مشكلات حضارية في العالم الإسلامي , لكنّه نأى بنفسه عن
فلسفة هذه المشكلات و الحوم حولها وإستنفاذ الطاقة الفكرية و الجهد العقلي
لوصف هذه المعضلات , فسعى لإنتاج ما أسماه الشروط الموضوعية للنهضة على
طريقة المعادلة الرياضية بمعنى آخر أنّه إذا أراد العالم الإسلامي أن يبني
نهضة فهذه هي شروط النهضة فعكف على وضع هذه الشروط , و قد حاول أن يصيغ
هذه الشروط بقالب المعادلة الرياضية من قبيل الحضارة هي مجموع الإنسان و
التراب و الوقت .
و كثيرا ما كان مالك بن نبي يطالب بالرجوع إلى الجذور
الفكرية لأي مشكلة لأنّه وبدون الفهم الطبيعي للسياق الفكري لهذه المشكلة
وتلك ومناخاتها الثقافية لا يمكن فهمها كما لا يمكن معالجتها , و بناءا
عليه لم يكن مشروع النهضة عند مالك بن نبي سهلا يسيرا فطريقها طويل و متعب
وشاق ولا بدّ من إجتماع كافة شروطها و مقدماتها لتتحققّ و يكتب لها البروز
في مسرح الحضارات .
وكثيرا ما كان مالك بن نبي يردّ على الذين كانوا
يطالبون بإقامة نهضة في العالم الإسلامي بعيدا عن الموروث الإسلامي و
الذين كانوا يرون أن النهضة في الواقع العربي والإسلامي لن تبصر النور
إلاّ إذا جرى تقليد النموذج الغربي حذو القدّة بالقدة , و تعرف هذه النخبة
الفكرية اليوم بالليبراليين الجدد أو النيوليبيراليين الذين فنّد مالك بن
نبي منطلقاتهم الفكرية , و في كتابه الصراع الفكري في البلاد المستعمرة
كثيرا ما تحدث عن النخب المنهزمة التي مكنّت للإستعمار بل كانت إمتدادا له
ولفلسفته ومن خلالها تغلغل إلى واقعنا و نفذّ الكثير من مشاريعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
 
مالك بن نبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مالك بن نبي
» مالك بن نبي لا نبي في بلـــده
» مالك‮ ‬بن‮ ‬نبي‮ ‬والثورة
» مالك حداد......
» "مالك‮ ‬بن‮ ‬نبي‮" ‬و"الثورة"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: المنتدى التاريخي :: قسم التاريخ العام-
انتقل الى: