منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إلا رسول الله

شاطر | 
 

 شروط وجوب الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LAIB BELGACEM
نائب المدير
نائب المدير
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5111
نقاط : 25085
تاريخ الميلاد : 23/04/1969
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 48
الموقع : http://www.quransound.com/

مُساهمةموضوع: شروط وجوب الحج   الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:11

دليل اشتراط المحرم في غير الفرض، ما أخرجه البخاري قوله صلّى الله عليه وسلّم: ''لا يحل لامرأة تُؤمن بالله واليوم الآخر أن تُسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حُرمة''. فقوله ''حُرمة'' عام في الّذي من النّسب والمصاهرة والرضّاع. ولا يشترط أن تكون المرأة والمحرم مترافقين، فلو كان أحدهما في أوّل المركب والثاني في آخره، بحيث إذا احتاجت إليه أمكنها الوصول إليه من غير مشقّة، كفى. ويُزاد في حقّ المرأة أيضاً أنّه لا يُلزمها المشي البعيد، ويختلف البعد بأحوال النّساء، ولا تركب صغير السفن، لأنّه لا يمكنها المبالغة في التستر عند النوم وقضاء الحاجة. ويجب الحجّ ولو ببيع ما يباع على المفلس من ماشية وعقار وثياب وكتب علم يحتاج إليها، أو بالقدرة على الوصول بسؤال النّاس، إن كان عادته السؤال وطلب الإعطاء.
هذا وإنّ المعتبر الاستطاعة الحالية، فإنّ الشخص لا يلزمه التكسّب وجمع المال لأجل أن يحصل على ما يحجّ به، ولا أن يجمع ما فضل من كسبه -مثلاً- كلّ يوم حتّى يصير مستطيعاً.
وخالف سحنون فقال: باشتراط الزاد والرّاحلة للاستطاعة، ولو كان له صنعة، أو كان قادراً على المشي. وروى ابن القاسم عن مالك كراهية السّفر في البحر للحجّ، إلاّ لمَن لا يجد طريقاً غيره، كأهل الأندلس. واحتجّ بأنّ الله تعالى قال: ''يأتوك رِجالاً وعلى كلِّ ضامِرٍ: قال مالك: ولم أجِد للبحر ذِكْراً.
قال ابن عطيّة: هذا تأنيس من مالك، وليست الآية بالّتي تقتضي سقوط سفر البحر، واستدل هو والإمام الباجي على جواز الحجّ بحراً بما رواه مالك في الموطأ قوله صلّى الله عليه وسلّم: ''ناس من أمّتي عرضوا عليّ غزاة في سبيل الله، يركبون ثَبَج هذا البحر، مثل الملوك على الأسِرَّة''.

النيابة في الحجّ
لا يجوز لصحيح قادر على الحجّ أن يُوكِّل أحداً يحجّ عنه حجّة الفرض بأجرة أو بغير أجرة، والاستنابة فيه فاسدة مطلقاً، سواء كان المحجوج عنه مستطيعاً أم لا؟ والإجارة كذلك فيه فاسدة لأنّه عمل بدني لا يقبل النيابة، قياساً على الصّلاة والصّوم.

_________________
</A></A>
(groupe google) وتابعوني على





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cemahmedbouzegag.forumalgerie.net
 
شروط وجوب الحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: المنتدى الديني :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: