منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.المسير الرياضي وسؤال الهوية 11
منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.المسير الرياضي وسؤال الهوية 11
منتدى الجنوب التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إلا رسول الله

 

 المسير الرياضي وسؤال الهوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
educateur2009
عضو جديد
عضو جديد



البلد : المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 23074
تاريخ الميلاد : 01/01/1950
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
العمر : 74

المسير الرياضي وسؤال الهوية Empty
مُساهمةموضوع: المسير الرياضي وسؤال الهوية   المسير الرياضي وسؤال الهوية Emptyالسبت 1 أكتوبر 2011 - 15:55

بعد توالي الأزمات بالعديد من
الأنواع الرياضية،تعمق النقاش بشكل كبير حول موضوع التسيير الرياضي بالمغرب،حيث يجمع جل
الفاعلين على إن هذه الانتكاسات كانت بالدرجة الأولى وليدة تسيير مختل على كل
المستويات ابتدءا من الأندية مرورا بالعصب والجامعات ووصولا إلى الوزارة
الوصية .فمنذ سنوات والأجهزة الرياضية تراكم أخطاء تسييرها إلى أن جاءت القشة
التي قصمت ظهر البعير ،دون أن يطرح السؤال طيلة هذه المدة عن هوية المسير الرياضي
المغربي ،ودون أن توضع خطة عمل أو إستراتيجية رياضية كفيلة بتغيير ملامح
التسيير.لقد حان الوقت الآن ليزال القناع عن
حقيقة التسيير الرياضي بالمغرب ولتوضع علامة استفهام كبيرة عن هوية المسير الرياضي
.رغم دخولنا هذه الموسم في تطبيق الاحتراف



يصعب وضع تعريف مدقق لهوية المسير
الرياضي المغربي ربما كان مرد ذالك إلى غياب قانون خاص به، فحتى القانون المتعلق
بالتربية البدنية والصادر في
24 غشت 2010لايحدد بشكل واضح مثلا اختصاصات مسيري العصب أو الجامعات الرياضية أو حتى دور
الدولة و المؤسسات العامة و الخاصة في تنمية الرياضة
بقدر ما يوضح العقوبات المفروضة على كل من
خالف ما نص عليه هذا القانون
، لكن بشكل عام ، المسير الرياضي هو ذالك الإنسان المحب والمولع والغيور على مجال
انشغاله ، يضحي بكل مالديه من وقت وتفكير ومال من أجل تطوير الرياضة .



وبالتالي فالحديث عن التسيير الرياضي يجعلنا أمام
نوعين من المسيرين :المسير المثقف العارف الهاوي بالمجال ،والمسير الجاهل للنشاط
الذي يسيره والمتموقع بقوة المال من أجل غرض في نفس يعقوب (الانتخابات المحلية
,البٍرلمانية........)



إن المسير الرياضي ظاهرة قديمة
جديدة في المجتمع ،وتبين الحالات التي يمكن معينتها في كثير من الفرق والأندية
الوطنية.ان المسيرين الرياضيين لايشكلون فئة متجانسة لامن حيت معارفهم ولا من حيث القنوات
والآليات التي استعملوها
لتبوء مكانة الصدارة على الصعيد الرياضي المحلي ، ولا من حيث ألأنشطة الرياضية
التي يتعاطون لها .وأمام تنوع الحالات التي نصادفها في الواقع العيني، فانه من
الصعوبة مما كان صياغة نمط مثالي ينطبق على جميع المسيرين .



إن المسير الرياضي الذي نجده على رأس
الفرق والأندية الصغيرة أ,المتوسطة هو في اغلب الحالات من النمط الذي يطلق عليه
بالعصامي ، لقد استفاد من الظرفية الرياضية في العقود الأخيرة ، كما استفاد من
تشجيعات الدولة والجامعات الرياضية والمجالس الإقليمية والجهوية والبلديات
.....إلا أن هذه العوامل الموضوعية لم تكن لتساعده لولا توفره على صفات ذاتية
أهلته لللإستفادة من تلك الظرفية واستغلال ما أتيح له من فرص . وتجدر الإشارة إلى
أن من جملة ما يتميز به المسير الرياضي عموما ،هوحب العمل والتفاني فيه والتفرغ له
، ومن يعرفه عن قرب يؤكد انه رجل منشغل باستمرار ، تجده دائما مع ألاعبين أ,
المدؤرب أو نخبة من المكتب المسير ، حاضرا في التداريب يصيح ويصرخ ويأمر ويستعطف ....ومن حيث
نوعية التكوين يمكن أن نميز بين المسيرين الذين تلقو مايمكن أن نسميه بالتعليم
التقليدي ،ولا يتمتع هؤلاء في كثير من الأحيان بتكوين رياضي شامل ومتخصص ويتمتل
رصيدهم التكويني والمعرفي
أساسا في التجربة الذاتية وافتقارهم الىتكوين حديث في مجال التسيير والتدبير
الرياضي ،المسيرين خريجي الجامعات والمعاهد العليا الرياضية والذين بفضل ممارساتهم
وما يتمتعون به من معارف رياضية وتخصصات من احتلال مواقع المسؤولية.وتشكل العلاقات
الشخصية الوسيلة الرئيسية التي من خلالها يؤثر المسير الرياضي في محيطه ، ونلاحظ
ذالك على كافة المستويات في معاملته اليومية سواء تعلق الأمر بعلاقته بالفريق
أوالنادي الذي يعمل في إطاره ويحتك به يوميا، ويسهر بشكل مباشر على مراقبة ومتابعة
نتائجه وارتباطه بالعصبة والجامعة أو الإدارة المحلية .وبخصوص هذه الأخيرة تجدر
الإشارة الى أن نجاح المسير المحلي يتوقف الى حد كبير على نوعية العلاقات الشخصية
التي تربطه بها.



للفرق أوالأندية الصغيرة أو
المتوسطة بنية تنظيمية بسيطة للغاية،فهي تتميز بوجود رئيس ونائبه، بالإضافة الى
مجموعة أخرى تتراوح ما بين 9 الى15 عضوا أوأكتر،ويسهر الرئيس على تلبية حاجيات
الفريق وتحديد أهدافه ،ومنهم من يتخذ أغلبية القرارات التي تهمه،وقليلا ما يوجد
مكتب مسير يعمل يشكل جماعي .فعلاقة الرئيس بباقي أعضاء المكتب المسير غالبا ما
يميزها والولاء و التبعية،كما يتوفر الرئيس على مجموعة من الامتيازاتويتدخل في كل
شيء من شؤون الاعبين والمدرب الى الطاقم التقني رغم عدم توفره في معظم الأحيان على
تكوين متخضضفي مجال التسيير الرياصي .فمعرفته في هذا المجال محدودة أو
منعدمة وربما كان هذا أحد
العوائق الأساسية التي تحول دون تطوير الفرق والأندية.



فالمسير الرياضي لم يعد هو ذالك
الشخص الذي يسير ناديا اوعصبة أوجامعة بطريقة شخصية أحادية ،بل بات لازما عليه
اشراك كل الأطراف في التسيير
وابتعاده عن لعب الدور القيادي .لقد أصبحت ملامح مسيري اليوم مختلفة تماما عن
ملامح مسيري الأمس الذين ارتبطت أسماء كثيرين منهم بشكل نضالي بأسماء أنديتهم
لدرجة أصبحت معها هذه الأخيرة تتنفس برئتي مسيريها ،فبدونهم لايمكن أن تستمر ويكفي أن اسم بلهاشمي بوجدة أومكوار
بالدار البيضاءأوالخمليشي بفاس .أماليوم فالمعادلة تغيرت وان كانت حصيلة اشتغال
مسيري الأمس تبدو افصل من حيث نظرائهم اليوم .



حاليا لم يعد المسير/الرئيس الضامن
الوحيد لإستمراريت عطاء
النادي بل وجب اعطاء الفرصة لكل الأطراف للمساهمة في اتخاد القرار الريلضي .انه
نوع من دمقركة التسيير الذي تفتقر اليه دواليب الرياضة المغربية والذي يحثم على
المسير ان يصبح عالما بقواعد التدبير الرياضي كعلم قائم بذاته وهو العلم الذي
بدأتبوادره تظهر داخل المشهد الرياضي من خلال تخرج دفعات من حاملي دبلومالدراسات
العليا المتخصصة في التدبير والتسيير والتدريب الرياضي.



فالمسيرالكفء والحديث وعلى مستوى
النسق القيمي يتوفر على قدر من المعرفة والكفاءة والتحديث .فهو دائم الإطلاع ،
يتابع تطورات المعرفة الرياضية في مجال تخصصه كما يتابع تطور الحياةالرياضية على
الصعيد الوطني و الدولي ، وقد يساهم في تلك الحياة عن طريق الإنخراطات في
الاتحادات أو العصب الجهوية أوالوطنية كالجامعات مثلا .



فالمسير المثقف أو المتعلم على
العموم ، وان كان التعليم لا يشكل شرطا ضروريا من شروط التسيير الرياضي ،يتوفر على
معرفة دقيفة بالخريطة الرياضية الوطنية والجهوية والمحلية ويعرف التنظيمات
المتواجدة ،انه مسير صاحب فضية.أما المسير الوصولي فهو يفتقر الى أنفته وشهامته
وكرامته،ومبدؤه يختزل في أمر واحد هو المصلحة الشخصية أو الخاصة .والتي تحدد
تعامله مع باقي مكونات الحقل الرياضي والجهوي والوطني.فالعمل أو التسيير الرياضي
بالنسبة له ليس وليد قناعات ومبادىء معينة ، وانما هو وسيلة فقط لتحقيق المكاسب
المادية والمعنوية .



لقد أصبحت الدول المتقدمة رياضيا غنية بما يعرف
بالمسييرين الرياضيين المحترفين ، وهم أشخاص يحصلون بالأساس على مدخولهم من العمل
الرياضي الذي يشكل نشاطهم
الرئيسي .



فالعمل الرياضي بات يشكل بالنسبة
للعديد من الفاعلين نشاط
اقتصاديا لا يختلف في جوهره عن سائر الأنشطة الإقتصادية الأخرى

مصطفى تيدار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39340
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

المسير الرياضي وسؤال الهوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسير الرياضي وسؤال الهوية   المسير الرياضي وسؤال الهوية Emptyالسبت 1 أكتوبر 2011 - 16:37

بارك الله فيك اخي على طرحك لهذا الموضوع الحساس والذي يمس كل الدول العربية صدقني كل الرياضات وفي كل الدول العربية مريظة ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
 
المسير الرياضي وسؤال الهوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ التدريب الرياضي
» واجات المذرب الرياضي
» مبادئ التدريب الرياضي
» الترجي الرياضي التونسي يلتحق بتي بي مازمبي الكونغولي للدور النهائي
» النهائي‭ ‬14‭ ‬من‭ ‬رابطة‭ ‬أبطال‭ ‬إفريقيا‭ ‬‮(‬مباراة‭ ‬العودة‮)‬ الترجي‭ ‬الرياضي‭ ‬‮(‬التونسي‮) -‬‭ ‬تي‭ ‬بي‭ ‬مازمبي‭ ‬‮(‬الكونغولي‮)‬‭ ‬18‭.‬00

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الرابعة :: منتدى الرياضة-
انتقل الى: