منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إلا رسول الله

شاطر | 
 

 دليل منهاج الجغرافيا السنة 4م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6256
نقاط : 26822
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 37
الموقع : http://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مُساهمةموضوع: دليل منهاج الجغرافيا السنة 4م   السبت 16 يوليو 2011 - 6:57

المستوى: السنة
الرابعة متوسط

.



المادة
الجغرافيا



الوحدة التعلمية الأولى: الموقع
و الخصائص الطبيعية للجزائر



الوضعية التعلمية الأولى: موقع
الجزائر وأهميته



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

☺- الموقع الفلكي











- تقع الجزائر بين خطي عرض 19° و37° شمالا

وخطي
طول 12°شرقا و9°غربا




- أهمية الموقع الفلكي



يحدد التلميذ على الخريطة
الموقع الفلكي ويحدد مدار السرطان




ينجز التلميذ النشاط

ص10 من الكتاب المدرسي.





☺- الموقع الجغرافي









- يحدد الموقع الجغرافي وحدود الجزائر.

ملاحظة: لاداعي للتطرق لطول
الحدود




ينجز على نفس الخريطة الموقع
الجغرافي






☺- المساحة و الأبعاد









- المساحة :2.381.741 كلم²

- بعض أبعاد مساحة الجزائر

ملاحظة : لاضرورة لإنجاز
النشاط رقم 6 ص12




يلاحظ الرسم البياني ص14
ويستنتج منه أهمية مساحة الجزائر.








☺- أهمية الموقع الجغرافي للجزائر



- الأهمية الإقليمية

- الأهمية القارية

- الأهمية العالمية

من خلال خريطتي إفريقيا و
العالم


يلاحظ موقع الجزائر في المغرب
العربي وفي إفريقيا و العالم .














الوضعية التعلمية الثانية: تضاريس
الجزائر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

أولا:

إقليم الشمال

☺- السلاسل الجبلية:

- الأطلس التلي:

-الأطلس التلي
الغربي:


السلسلة الجبليةالساحلية:

السلسلة الجبلية الداخلية:







يحدد التلميذ على خريطةشمال
الجزائر


بعض المرتفعات و القمم الجبلية
بالاستعانة بالشكل 3 ص19.






الأطلس التلي الشرقي:



الأطلس الصحراوي:





☺- السهول:-

- السهول الساحلية

- السهول الداخلية

يقارن التلميذ بين السهول
الداخلية و الساحلية في جدول من حيث الموقع الاتساع و الارتفاع






☺- الهضاب العليا:

- الهضاب العليا الغربية

- الهضاب العليا الشرقية





ثانيا: الإقليم الجنوبي

- السهول

- الجبال

- الهضاب

- العروق

يحدد على خريطة جنوب الجزائر
العرق الشرقي الكبير و العرق الغربي الكبير.













الوضعية التعلمية الثالثة: المناخ في الجزائر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

1-العوامل المؤثرة
في مناخ الجزائر


*- الموقع الفلكي:

*- الموقع الجغرافي

*- امتداد التضاريس

*- التيارات
الهوائية الحارة


*- منطقة الضغط المرتفع الأزوري.





2- الحرارة وتوزيعها

*- في الساحل

*- في المناطق
الداخلية


*- في المناطق
الصحراوية


ينجز رسما بيانيا
لجدول درجة الحرارة لثلاث محطات مختلفة.




3- سقوط الأمطار
وتوزيعها


*- في الشريط
الساحلي:


*- في المناطق
الداخلية:


*- في الجنوب :

ينجز التلميذ رسما
بيانيا لجدول كميات الأمطار لمحطات مختلفة موزعة من الشمال إلى الجنوب




4- الأقاليم
المناخية


*- إقليم البحر
المتوسط :


- المنطقة الرطبة.

- المطقة الشبه
جافة.


*- الإقليم
الصحراوي.


يحدد على خريطة
الجزائر الأقاليم المناخية.




5- المياه في الجزائر.

*- المظهر
الهيدروغرافي في الجزائر.


*- أنواع الأودية.

يرسم بعض الأودية
على نفس الخريطة
















الوضعية
التعلمية الرابعة:
التربة و الغطاء النباتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

-أنواع
التربة و توزيعها .


*-
التربة في الشريط الساحلي:


*-
التربة في الهضاب العليا:


*-
التربة في الإقليم الجنوبي:


-
يحدد التلميذ العوامل المؤثرة في نوعية التربة.




-الغطاء
النباتي وتوزيعه.


-
الأقاليم النباتية في الجزائر:


*-
إقليم البحر المتوسط :


*-
إقليم السهوب:


*-
الإقليم الصحراوي:




-
يقارن التلميذ بين خريطتي المناخ و الغطاء النباتي ويستنتج العلاقة بين المناخ و
التربة و توزيع النباتات.










الوحدة
التعلمية الثانية:
السكان والتنمية في الجزائر.


الوضعية
التعلمية الأولى :
نمو السكان في الجزائر و توزيعهم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

1-مراحل
التعمير:


*-
المرحلة الأولى


*-
المرحلة الثانية


*-
المرحلة الثالثة


يقارن
التلميذ بين المراحل الثلاث.




2-
تطور عدد سكان الجزائر


*-مرحلة
التراجع .


*-
مرحلة النمو البطيء.


*-
مرحلة النمو السريع .


يلاحظ
الرسم البياني في شكل3 ويستنتج مراحل تطور عدد سكان الجزائر .




3-
نمو السكان


*-
معدل المواليد


*-
معدل الوفايات


يدرس
التلميذ الجدول رقم 2 ص43 ويستنتج طبيعة النمو الديموغرافي في الجزائر.




4-
تركيب السكان :


*-من
حيث فئات السن:


*- من
حيث النشاط الاقتصادي :


-يقارن
بين الهرمين ص
44



5-
مراكز التجمع السكاني:


*-
الكثافة السكانية العامة:


*-
توزيع الكثافة السكانية :


*-العوامل
المتحكمة في توزيع السكان :


يدرس
الجدول ص
46
ويطابقه بخريطة المناخ في الجزائر.





_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educsud.ahlamontada.com
أبو محمد
رئيس المنتدى
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6256
نقاط : 26822
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 37
الموقع : http://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مُساهمةموضوع: رد: دليل منهاج الجغرافيا السنة 4م   السبت 16 يوليو 2011 - 6:58

الوضعية التعلمية الثانية: المدن و خصائصها في
الجزائر
.














[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

1-توزيع السكان بين المدينة و الريف

*- تطور نسبة سكان المدن.

يدرس
التلميذ الجدول رقم
1 ص51



2- النزوح الريفي

*- مراحل النزوح الريفي:

_ المرحلة الأولى:1954-1962

_ المرحلة الثانية:1962-1970

_ المرحلة الثالثة:1970-

يقارن
بين المراحل الثلاث من حيث أسباب النزوح الريفي.




3- المستوى المعيشي في الجزائر

*-مؤشرات المستوى المعيشي:

*- المستوى المعيشي في الجزائر حسب مؤشرات الأمم المتحدة.

يدرس
التلميذ الجدول
2 ص53



4- أهم المدن في الجزائر.

- المدن
الساحلية


- المدن
الداخلية


- مدن
الهضاب العليا


- مدن
الجنوب


يحدد بعض
المدن على خريطة الجزائر










الوضعية التعلمية الثالثة: الموارد
الطبيعية في الجزائر










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

*-1 في الزراعة:

*- الأراضي الزراعية:

يناقش التلميذ الرسم البياني
شكل
2 ص57



*- التربة : قلة المساحة
الخصبة




*- المياه : قلة المياه
الجارية و الجوفية .




*-الظروف المناخية:

قلة الأمطار و تذبذبها.

يقيم التلميذ الموارد الطبيعية
الخاصة بالزراعة .




*-2 في الصناعة:

*- الامكانيات الصناعية
الطبيعية:


1- الطاقة:

- البترول .

- الغاز الطبيعي.

- الطاقة الكهربائية.

2- المعادن:



يدرس خريطة المحروقات و خريطة
المعادن في الجزائر و يقارن بينهما .




*-3 الموارد المتجددة و الغير
متجددة.


*-تعريف الموارد المتجددة :

*- الطاقة الشمسية.

*-الطاقة النووية.

*- الطاقة الهوائية.

*-الطاقة المائية .

















الوضعية التعلمية الرابعة: التنمية
الاقتصادية في الجزائر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

*-1 التنمية في الزراعة :

*- التنظيمات الزراعية
(باختصار)


يستنتج التلميذ الهدف من هذه
التنظيمات.




*- التحكم في المخزون المائي
لمواحهة مشكل الجفاف,


يستنتج أهداف هذه الاجراءات و
انعكاساتها على القطاع الفلاحي.




*- المخطط الوطني للتنمية
الفلاحية


*- تمويل القطاع الزراعي

*- تحديث حضيرة العتاد الفلاحي

*- تطوير الزراعة الصحراوية

*- الانتاج الزراعي:

الحبوب:

التمور:

المحاصيل الصناعية :

يعلل توزيع المحاصيل الزراعية
على الخريطة ص
77



*- الثروة الحيوانية و الصيد
البحري








*- الأمن الغذائي

يدرس التلميذ الجدول 6










*- 2 التنمية في الصناعة

*- الصناعة الثقيلة :

ü صناعة الحديد و الصلب

ü الصناعة الميكانيكية

ü
تكرير البترول

ü تمييع الغاز الطبيعي

ü الصناعة البتروكيماوية

يدرس التلميذ توزيع الصناعات على
الخريطة ص
85





*- الصناعة الخفيفة:

ü صناعة النسيج و الجلود.

ü الصناعة الالكترونية

ü الصناعة الغذائية





*- إعادة تأهيل المناطق
الصناعية















*-3 التنمية في الخدمات

*- المواصلات:

ü أهمية النقل:

ü الطرق البرية

ü السكة الحديدية

ü
النقل الجوي

ü النقل المائي

ü تحديث شبكة المواصلات

يلاحظ التلميذ الخريطتين ص87 وص88

ويستنتج ملاحظاته و يعللها .





*- التجارة الخارجية :

ü الصادرات و الواردات

ü مناطق التبادل التجاري

ü الميزان التجاري

يدرس الجدول 4 ص90
ويستنتج التعليل


يحلل الميزان التجاري للجزائر ص94



4- المتغيرات الاقتصادية

*- سياسة الجزائر الاقتصادية
قبل
1989

*- الأزمة الاقتصادية العالمية
و انعكاساتها على الجزائر.


*- السياسة الاقتصادية بعد 1989

يستنتج التلميذ دوافع التغيير
في السياسة الاقتصادية للجزائر





































الوحدة التعلمية الثالثة: مشاكل
البيئة و المخاطر الكبرى في الجزائر.



الوضعية التعلمية الأولى: التصحر
و الانجراف











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

1*- التصحر

*- مفهوم التصحر:

*- عوامل التصحر :

- عوامل طبيعية:

☺- الجفاف المتواصل

☺- تأثير عوامل التعرية و خاصة
الحرارة و الرياح .


-عوامل
بشرية:


☺-
الرعي المركز في منطقة محدودة .


☺- عملية الحرث في الهضاب العليا .

*- زحف الرمال:

*- أساليب حماية
التربة من التصحر .




ينجز التلميذ النشاط
ص
109.



2- الانجراف

*- الانجراف:

- مفهومه :

- عوامله : الحرارة
.


الأمطار .

نشاط الانسان.

-أساليب حماية
التربة من الانجراف.





























الوضعية
التعلمية الثانية:
الكوارث الطبيعية









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

*-1 الزلازل :

*- تعريف الزلازل

*- النشاط الزلزالي في الجزائر

*- أثار الزلازل .

*- طرق التكيف
مع الزلازل .


يدرس التلميذ الجدول
1ص 122 ويستنتج
توزيع النشاط الزلزالي على خريطة الجزائر




*-2 الفياضانات

*- تعريف الفياضانات


*- أثارها المدمرة

*- طرق معالجة أثار
الفياضانات








*-3 الجراد

*- خطر الجراد

*- المناطق المهددة
بالجراد في الجزائر.


*- طرق مكافحة
الجراد .


يحدد على خريطة
الجزائر المناطق المهددة بالجراد في الجزائر.

















































الوضعية
التعلمية الثالثة:
مشاكل المدن












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






















[td:c69a style="border-style: none none solid solid; border-co

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المراحل

المحتوى

أنشطة التلاميذ

مؤشر الكفاءة

*-1 الزحف العمراني

*- تعريف الزحف
العمراني:


*- أسبابه:

- توسع النشاط الصناعي

- توسع شبكة المواصلات

- تضخم عدد سكان المدن

-ظهر الأحياء القصديرية

يستنتج إجراءات
علاجية لهذه الظاهرة.




*2- الحرائق

*- أنواع الحرائق:

-
حرائق الغابات :


- أسبابها

- أثارها

- حرائق
المصانع مثل مصنع سكيكدة.


يستنتج إجراءات
وقائية من الحرائق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educsud.ahlamontada.com
 
دليل منهاج الجغرافيا السنة 4م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثانية :: المنتدى التربوي :: قسم أساتذة التعليم المتوسط-
انتقل الى: