تجنبا للإضطرابات التي تحدثها الندوات على مستوى المؤسسات والتأخرات
في تنفيذ البرامج وتفاديا للضغط الحاصل على مستوى جداول الأساتذةوالتلاميذ فإنه من الأفضل الأخذ بعين الإعتبار البديل التالي :1ـ الندوات التربوية على مستوى المقاطعة او الدائرة من الأحسن ومن الأصلح ان تتم هذه الندوات خارج اوقات التدريس على النحو التالي : ــ في بداية السنة بعد دخول الأساتذة وقبل دخول التلاميذ.ــ في بداية او في نهاية عطلة الشتاء.ــ في بداية او في نهاية عطلة الربيع.ــ في الإستراحة التربوية.ــ بعد إختبارات الثلاثي الأخير.2 ـ اليوم التربوي من الأحسن ومن الأصلح أن يكون اليوم التربوي على النحو التالي :ـــ يعمل كل أساتذة المادة الواحدة في اليوم التربوي المخصص لهم من 8 الى 11 وتخصص الساعة من 11 الى 12 للتنسيق مع الإعفاء من العمل في الفترة المسائية.ـــ يمكن للمفتش ان يجتمع بأساتذة المادة من 11 الى 12
ـــ يمكن للمفتش ان يزور أستاذا اوأستاذين أو ثلاثة أساتذة ثم يجتمع بالأساتذة من 11 الى 12 أو
من 11 الى 13 .
ـــ يمكن للمفتش ان يزور مؤسستين او ثلاثة مؤسسات متجاورة ثم يجتمع بالأساتذ من 11 الى
12 او من 11 الى 13 أو من 11 الى 14.