منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إلا رسول الله

شاطر | 
 

 نموذج بكالوريا 02-2009

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6250
نقاط : 25808
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 36
الموقع : http://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مُساهمةموضوع: نموذج بكالوريا 02-2009   الخميس 16 ديسمبر 2010 - 15:32

جاء في تصريح بن يوسف بن خده:
(…إن وقف
إطلاق النار ليس هو السلم,إن الفترة الانتقالية هي الاستعداد للاستقلال
وليست هي الاستقلال ,… إن الجزائر ستكون كما نريدها نحن الجزائريون أن
تكون ,وان الشعب الجزائري القوي بوحدته وأمام العالم الذي يراقبه , سيواصل
نضاله لتحقيق الأهداف التي استشهد من اجلها مئات الآلاف من الأبطال
الجزائريين….., يجب أن نقوي من طاقاتنا ونهيئ بعث الدولة الجزائرية
المستقلة ,ذات السيادة,الدولة التي تتيح لنا إرساء قواعد سلمية لجمهورية
ديمقراطية واجتماعية…).
المطلوب:اكتب مقالا تبين من خلاله:
1/ ظروف بعث الدولة الجزائرية؟
2/ الاختيارات الكبرى من خلال ميثاق طرابلس؟


استطاعت الثورة الجزائرية من تحقيق انتصارات سياسية وعسكرية أرهقت كاهل
الدولة الفرنسية التي أرغمت على الاعتراف باستقلال الجزائر بعد توقيعها
على اتفاقية ايفيان في 19 مارس 1962 فالي أي مدى تحقق محتوى الاتفاقية؟
1/ تعريف بن يوسف بن خدة
السيد بن
يوسف بن خده أحد أعضاء اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات
الديمقراطية , تقلد منصب وزير للشؤون الاجتماعية إبان الحكومة الجزائرية
المؤقتة ,ثم رئيسا للحكومةالجزائرية المؤقتة في الفترة ما بين 1960/1962 ,
ظروف بعث الدولة الجزائرية:
ا/ الظروف الدولية:
1/ انتشار الفكر التحرري في المستعمرات.
2/ظهور حركة عدم الانحياز ودعمها لحركة التحرر.
3/ تراجع
الاستعمار التقليدي.
4/ تدعيم
المعسكر الشرقي لحركات التحرر.
5/ ظهور تقارب بين الشرق
والغرب 6/
استقلال العديد من الدول .
7/ تأييد الكثير من الدول للقضية
الجزائرية.
ب/ الظروف الداخلية:
* الظروف السياسية:
1/ الإرث الاستعماري بكل أشكاله.
2/ قيود
اتفاقية أيفيان.
3/ الفراغ
المؤسساتي الكبير الذي خلفه الاستعمار.
4/ الصراع الكبير بين الزعماء على
السلطة.
* الظروف الاقتصادية:
1/ قاعدة
صناعية
منعدمة. 2/
زراعة استعمارية ( خمور+ نقدية).
3/ مديونة ثقيلة
على كاهل الدولة الجزائرية الحديثة
4/ ارتباط الاقتصاد الجزائري
بالفرنسي. 5/
الفوارق الجهوية الكبيرة ( الداخلية-الساحلية المدن -الأرياف)
* الظروف الاجتماعية:
1/ مخلفات
حرب التحرير ( 1.5 مليون من الشهداء, مئات الآلاف من المعطوبين والأرامل
والأيتام واللاجئين …..).
2/ انتشار
الفقر والجوع والجهل بين الناس.
3/ انتشار ظاهرة الهجرة في
الداخل والخارج.
*الاختيارات الكبرى من خلال مؤتمر طرابلس:
1/ بناء
دولة جزائرية عصرية ذات سيادة.
2/ إتباع المنهج
الاشتراكي في البلاد.
3/ إحداث ثورة
اقتصادية واجتماعية وثقافية في الجزائر.
**الإستراتيجية المتبعة لتجسيد هذه الاختيارات:
الميدان السياسي:
1/ البناء
المؤسساتي للدولة الجزائرية ( المرافق والهياكل).
2/ الانضمام إلى المؤسسات الإقليمية
والدولية .
الميدان الاقتصادي:
1/ انتهاج
الأسلوب الاشتراكي في التنمية.
2/ القيام بالتا
ميمات.
3/ الاعتماد على أسلوب
التخطيط. 4/
السعي إلى جزارة جميع الميادين.
الميدان الاجتماعي:
1/ توفير مناصب شغل للعمال .
2/ السعي
لتحسين المستوى المعيشي للسكان.
3/ ضمان الطب المجاني
.
4/توفير السكن
للمواطن.
الميدان
الثقافي:
1/ فرض
التعليم على الصغار.
2/ بناء
المدارس والجامعات.
3/ إرسال بعثات طلابية للتعلم في الخارج.
رغم
المخلفات الاستعمارية الثقيلة التي تركتها فرنسا في الجزائر إلا أن
الحكومة الجزائرية استطاعت رفع التحدي وتخطي كل العقبات والوصول إلى تحقيق
معظم الأهداف في الميدانين الداخلي والخارجي.

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educsud.ahlamontada.com
 
نموذج بكالوريا 02-2009
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» الأقصر المحافظة‏ 29‏
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثانية :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم التحضير للبكالوريا-
انتقل الى: