منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إلا رسول الله

شاطر | 
 

 صحبة الاطفال السيئة( وقاية وعلاج )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LAIB BELGACEM
نائب المدير
نائب المدير
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5111
نقاط : 24360
تاريخ الميلاد : 23/04/1969
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 47
الموقع : http://www.quransound.com/

مُساهمةموضوع: صحبة الاطفال السيئة( وقاية وعلاج )    الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 17:25

أورد الاخصائي النفسي خالد القحطاني مقالة عبر فيها عن الصحبة السيئة لدى الاطفال وكبف نحاول أن نتخطاها ونحاول ان نقضي عليها في أحد المواقع الالكترونية التي ما تهاونت لحظة في ان اضيفها هنا بعد قرائتي لها للاستفادة منها جميعا ....

الصحبة السيئة

الصحبة السيئة : يميل الأطفال العاديون لان يكون لهم أصدقاء متعددون ومن المؤكد أن يكون فيهم الصالح والسيئ وهذا الأمر يشغل فكر الآباء والقليل منهم يتصرف بالتصرف السليم تجاه الصحبة السيئة .


كيف يستطيع الأب وقاية ابنه من الصحبة السيئة ؟


 التعرف على أصدقاء الطفل : يجب استقبال أصدقاء الطفل والترحيب بهم بالمنزل والتعرف عليهم على والديهم والاتصال بهم وجعل الأطفال يشعرون بالمتعة في المنزل تحاشيا لخرجوهم للبحث عن المتعة في أماكن أخرى. ويجب التعرف على قيم هؤلاء الأصدقاء وتعليم الطفل أن يقيم أصدقائه طبقا لقيم وأخلاق الأسرة .
 الأصدقاء المتعددون : يجب تشجيع الطفل على تعدد الأصدقاء وذلك عن طريق إرساله إلى المخيمات الصيفية وعن طريق زيارة الأصدقاء والأقارب وكل ذلك يكون الطفل تحت الملاحظة .
 القدوة الحسنة : إن الأطفال يقلدون الآباء لذلك يجب أن يكون الأب مثلا يحتذى به .

العلاج :


 النقد البناء : النقد المباشر يكون للطفل انفع بينما النقد غير المباشر انفع للمراهق . فمثلا يمكن للأب تحذير الطفل من صديقه وانه مصدر مشاكل له ويجب عليه ترك هذا الصديق .
 يجب تشجيع الفردية لدى الطفل : اطلب من الطفل تحديد نشاطاته واختيار أصدقاءه وشجعه على الالتحاق بالنشاطات المنظمة مثل الكشافة والنوادي الرياضية ونشاطات المدرسة وحلقات تحفيظ القرآن الكريم .. الخ
 دراسة حاجات الطفل وإشباعها بالطريقة السليمة : تعرف على احتياجات الطفل والتي قد يلبيها له أصدقاءه السيئين مثل ( المغامرات , المكانة , الإثارة والإعجاب ... الخ ) ويجب ترتيب بدائل عن الصحبة السيئة تستطيع إشباع حاجاته فإذا كان الطفل يحب الإثارة يجب ترتيب له رحله للحديقة أو البرية أو تزويده بالألعاب الالكترونية التي تشبع حاجاته .
 الثقة بالطفل : يجب على الآباء الثقة بأبنائهم وفي قدراتهم على التكيف مع المواقف الصعبة وأن فترات التمرد لدى الأطفال أمر طبيعي ولفترة محدده .
 تشجيع الرفاق الآخرين : شجع الطفل على الإقلال من أصحابه السيئين وقم بالتعرف على بعض الرفاق الصالحين الذين لديهم قدرات جيده وشجعه على الاندماج معهم والاحتكاك بهم .
 وضع حدود واضحة : يجب تعويد الأسرة على نظام واضح وجاد يضبط أوقات الخروج من المنزل والعشاء والإجازات . يجب أيضا ملء أوقات الفراغ والطفل وهذه فرصة لمنع الطفل من الاختلاط بالأطفال السيئين , يجب أن يعرف رب الأسرة أن له الحق في منع أي طفل يدخل بيته ويجب أن يعرف الطفل أنه مسئول عن أعماله وأنه سيعاقب عند ارتكابه سلوكيات سيئة .
ودمتم بكل بكل ود وسالميييييين


_________________
</A></A>
(groupe google) وتابعوني على





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cemahmedbouzegag.forumalgerie.net
 
صحبة الاطفال السيئة( وقاية وعلاج )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: منتدى الأسرة :: قسم الطفل-
انتقل الى: