منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إلا رسول الله

شاطر | 
 

 اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6256
نقاط : 27102
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 37
الموقع : http://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مُساهمةموضوع: اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية    الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 20:22

السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة : القصة
1ـقراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء: حلم مزعج. ـ ب ـ البناء اللغوي: أ فعال الشروع. ـ ج ـ تطبيقات: تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),
والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة:ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في
جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.
أولا ـفهم المقروء:حلم مزعج
1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟
2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .
4ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟
ü الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .
6 ـ قراءة نموذجية للنص .
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .
ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟
ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.
3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه.
ü د ـ المغزى: ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .
ه ـ البناء الفني:
أ ـالأسئلة: عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟
ü ب ـأساليب: ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة
ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .
ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة.
ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .
ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .
ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .
9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانياـ البناء اللغوي : أفعال الشروع
· تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
· الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
· عرض الأمثلة:
1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـجعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـأخذ الطفل يبكي .
· قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
· التحليل والاستنتاج:
ü أ ـ أفعال الشروع:لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .
ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
· تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع .
· الهدف الوسيطي: يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .
ثالثا ـ تطبيقات:
· تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
ü تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس:ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم .ـ فإذا امي حانية ...
ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة:ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات.
ج ـ استخراج أفعال الشروع:
فعل الشروع
اسمه
خبره
شرع
ضمير الرفع المتصل (ت) .
أسقيه
بدأ
ضمير الرفع المتصل (ت) .
أسقيه
طفق
ضمير الرفع المتصل (ت) .
أعدو
د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب .ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .
ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي .
· المرحلة الختامية :
· قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
· تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
· الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.


_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educsud.ahlamontada.com
اشواق نورالجنة
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

البلد : المغرب
انثى
عدد المساهمات : 57
نقاط : 12964
تاريخ الميلاد : 09/05/1997
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية    الخميس 18 نوفمبر 2010 - 9:59

شكرا Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد
رئيس المنتدى
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6256
نقاط : 27102
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 37
الموقع : http://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مُساهمةموضوع: رد: اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية    الخميس 18 نوفمبر 2010 - 19:04

flower Sleep jocolor

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educsud.ahlamontada.com
اشواق نورالجنة
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

البلد : المغرب
انثى
عدد المساهمات : 57
نقاط : 12964
تاريخ الميلاد : 09/05/1997
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية    الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 19:14

شكرا......................................................... study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
عضو جديد
عضو جديد


البلد : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12155
تاريخ الميلاد : 05/06/1990
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية    الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 16:03

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
عضو جديد
عضو جديد


البلد : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12155
تاريخ الميلاد : 05/06/1990
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية    الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 16:04

bounce sunny flower cheers Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد
رئيس المنتدى
avatar

البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6256
نقاط : 27102
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 37
الموقع : http://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

مُساهمةموضوع: رد: اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية    الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 16:14

شكرا لمروركم

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educsud.ahlamontada.com
 
اليكم دروس الوحدة العاشرة في مادة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثانية :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: