وفيما يلي نموذج لورقة العمل :
الاسم الأسلوب (ب)
التاريخ نوع الالنشاط
الصف الدراسي المهارة المستخدمة
الأدوات المستخدمة توجيهات التلميذ
المراجع المستخدمة
وصف العمل الذي سيؤدي
| الكم لكل عمل
| ملاحظات خاصة بتقدم المتعلم ملاحظات خاصة بالتغذية الراجعة
| من سيقوم بالتغذية الراجعة
|
|
|
|
|
وتشتمل ورقة العمل علي : - وصف لتفاصيل الذي سيؤدي وعناصره مع التوضيح بالرسم أو الصور للأوضاع المطلوبة .
- بيانات عن أسلوب التدريس (ب) كما يمكن استخدام هذا النموذج في أسلوب أ ، ب ، ج
- نوع النشاط المستخدم سواء كان جمبازا أو كرة يد أوكرة سلة .
- المهارة المستخدمة وتشير إلى مهارة معينة في النشاط المستخدم مثل الدحرجة الأمامية في الجمباز .
- توجيهات للتلميذ وتعني وصف الغرض من النشاط .
- تحديد الكم لكل أداء من حيث زمن الأداء – المسافة – عدد التكرارات
- تخصص خانة خاصة بالملاحظات توضح مدى تقدم التلميذ وملاحظات التغذية الراجعة .
- وفي الخانة الأخيرة نوضح من سيقوم بالتغذية الراجعة .
أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران (أسلوب التعلم التبادلي) The reciprocal Style في
هذا الأسلوب يسمح المدرس للتلميذ باتخاذ القرارات أكثر من الأسلوب السابق
وهذه القرارات تختص أساسا ً بالتقويم لتعطي تغذية راجعة مباشرة ويحتاج هذا
الأسلوب إلى تنظيم التلاميذ في أزواج للعمل معا بالتبادل أحدهما يقوم
بتأدية المهارة المطلوبة والآخر يلاحظ ويقوم باتخاذ قرارات التقويم من
خلال الملاحظة وإعطاء التغذية الراجعة للمؤدي .
وتظهر
أهمية هذا الأسلوب في بداية تعليم المهارة الحركية نظرا ً لأن التلميذ في
حاجة إلى التعرف على النقاط التعليمية الخاصة بالأداء بعد كل محاولة
وتصحيح الأخطاء لكي يتمكن من الأداء الصحيح .
قرارات التخطيط : يقوم
المدرس بتصميم ورقة المعيار لكي يستخدمها الملاحظ لتقييم الأداء أثناء
تنفيذ الدرس بالإضافة إلى تنفيذ قرارات التخطيط التي تمت في أسلوب التعليم
بالعرض التوضيحي .
قرارات التنفيذ : يعتبر
المدرس المسئول عن اتخاذ جميع قرارات التخطيط وملاحظة كل من التلميذ
المؤدي والملاحظ وأن يكون تعامله مع الملاحظ فقط بحيث تتم قرارات التنفيذ
وفقا ً للأتي :
- إتاحة الفرصة لكل تلميذ أن يعمل مع تلميذ ملا حظ .
- أن يوضح للتلميذ أن غرض الأسلوب هو إتاحة الفرصة للتلميذ المؤدي مارسة العمل مع الزميل الملاحظ للحصول المباشر على التغذية الراجعة.
- أن يوضح للتلميذ أن كل فرد دوره كمؤد وكملاحظ بالتبادل .
قرارات التقويم : وتتم
قرارات التقويم من خلال إعطاء تغذيةراجعة من التلميذ الملاحظ إلى زميله
المؤدي سواء أثناء الأداء أو بعد الإنتهاء منه مستخدما ً في ذلك ورقة
المعيار الخاصة بالأداء الصحيح وقد يتصل التلميذ الملاحظ بالمدرس عند
الضرورة ويقوم المدرس بالإجابة على أي استفسار من الملاحظ وفي نهاية
التقويم يتم تبديل الأدوار لكل من الملاحظ والمؤدي .
مثال لورقة معيار في الجمباز الأرضي : الاسم الأسلوب : التطبيق بتوجيه الأقران
الزميل نوع النشاط : جمباز أرضي
الصف الدراسي المهارة المستخدمة : ميزان أمامي
التاريخ
الخطوات الفنية للحركة
| تغذية راجعة للمؤدي
| مؤدي رقم 1
| مؤدي رقم 2
|
صح
| خطأ
| صح
| خطأ
|
1- من وضع الوقوف أماما ً
- الذراعان مائلان عاليا
2- ميل الجذع للأمام مع المحافظة على تماسك عضلات الجسم
3- تقوس الرقبة ودفع الرأس للخلف
4- رفع الرجل الخلفية خلفا عاليا مع تقوس الظهر قليلا
5- فرد رجل الوقوف وعدم لف الحوض
- أداء ميزان أمامي 4 مرات ثم التبديل مع الزميل الملاحظ
| حاول فرد رجل الوقوف تماما
- ميل الجذع للإمام
- رفع الرجل الخلفية خلفا عاليا وفردها تماما
- رفع الرأس للخلف
|
|
|
|
|
أسلوب التطبيق الذاتي The Self – Check style في
هذا الأسلوب يتعلم التلميذ أن يؤدي قرارات التنفيذ كما هو محدد في أسلوب
التطبيق بتوجيه المدرس ثم يتخذ قرارات التقويم لتفسه . وهذا الأسلوب من
العوامل الأساسية الت تساعد على تراكم الخبرات والاستفادة منها حيث تعطى
الفرصة للمتعلم للاعتماد على نفسه عند أداء العمل من خلال استخدام ورقة
المعيار كمحك ليحسن من أدائه حيث يقارن أداءه بورقة المعيار لتصحيح
الأخطاء أو للاحتفاظ بالأداء أو الانتقال لعمل جديد كما أن بعد العمل
للتفكير في الأداء وهذا السلوك يمكن ملاحظته لأنه يعطى صورة واضحة لما
يحدث أثناء الأداء .
ومن
الملاحظ أن هذا الأسلوب لا يتمشى مع جميع المستويات ولا يصلح للمبتدئين
نظرا ً لأنه يحتاج إلى مستوى معين من الكفاءة والخبرة السابقة في الأداء
البدني لكي يتمكن من المقارنة بين أدائه والمعيار . ومن الأنشطة التي
يناسبها الأسلوب التي نختص بنتائج الحركة وليس الحركة نفسها مثال ذلك
التصويب نحو الرمي في كرة السلة – اليد – الرمي بأنواعه (الجلة – القرص -
الرمح) حيث يتم الحكم على مهارة الرمي بالمسافة التي يحققها اللاعب .
كما
يمكن استخدام ورقة المعيار التي صممت وتطبيقها في الأسلوب نظرا ً لأن
المعيار ثابت ولكن الأسلوب هو الذي يتغير ويظهر دور المدرس في هذا الأسلوب
في اتخاذ جميع قرارات التخطيط .
قرارات التخطيط : يعتبر
المدرس هو المسئول عن اتخاذ جميع قرارات التخطيط من خلال اختيار الأعمال
المناسبة وتصميم ورقة المعيار التي يستخدمها المتعلم .
قرارات التنفيذ : يجمع
المدرس التلاميذ حوله ثم يقوم بتقديم العمل من خلال شرح الغرض من الأسلوب
وعرض محتوى المادة والطريقة المستخدمة كما هو موضح في أسلوب (ب)
- يشرح دور المتعلم من حيث إعطاء الفرصة لكل تلميذ ليعمل بمفرده بلإضافة إلى استخدام ورقة المعيار للتوجيه الذاتي وتحسين أدائه .
- بعد توضيح كيفية التنفيذ للتعميم يقوم المدرس بملاحظة أدائه وكيفية استخدامه وورقة المعيار للتوجيه الذاتي .
- يبدأ
التلاميذ في إتخاذ قرارات التنفيذ بناءا على التعليمات السابقة كما في
أسلوب (ب) أثناء عملية التنفيذ بالإضافة إلى استخدام إسلوب التطبيق
بالتوجيه الذاتي وهنا يتضح الإستقلالية في إتخاذ القرارات .
قرارات التقويم : وتتم عملية التقويم من خلال استخدام ورقة المعيار بحيث يؤدي كل تلميذ عمله بالإيقاع المناسب .
ويمكن تحديد دور المدرس في قرارات التقويم وفقا ً للآتي :
- ملاحظة أداء المتعلم وكيفية استخدامه لورقة المعيار للتوجيه الذاتي .
- مساعدة المتعلم عند اللزوم وإعطاء تغذية راجعة في نهاية الدرس توضح النقاط التعليمية الخاصة بالأداء .
أسلوب التطبيق الذاتي المتعدد المستويات The inclusion Style هذا
الأسلوب يتناول عدة مستويات لأداء مهارة معينة بحيث يتيح الفرصة لكل تلميذ
في أي مستوى من الأداء يبدأ والمثال التالي يوضح هذا المفهوم في الوثب
العريض ضع علامات على الأرض توضح مسافات مختلفة وأطلب من التلاميذ الجري
ثم الوثب لأبعد مسافة تجد أن جميع التلاميذ يقومون بالوثب دون إخفاق وهكذا
نتقدم بزيادة مسافة الوثب بالتدريج وفقا ً لقدرات التلاميذ فيتعثر البعض عند مسافة معينة إلى أن ينتهي الوثب بعدم قدرة أحد على اجتياز المسافة الأخيرة المحددة .
أهداف الأسلوب : 1- إتاحة
الفرصة لكل تلميذ للتعرف على مستواه وقدراته كما أن المنافسه هنا تكون بين
التلميذ ومستواه وطموحاته وليست بينه وبين والآخرين .
2- يعطي الفرصة لكل تلميذ للمارسة بمستويات مختلفة كل وفقا ً لقدراته واستعداداته .
3- اشتراك جميع التلاميذ في الممارسة .
4- يهتم بمراعاة الفروق الفردية .
قرارات التخطيط : المدرس مسئول عن جميع قرارات التخطيط من حيث التحضير وتقديم الأسلوب ومفهومه والأسئلة والعبارات المناسبة وكيفية التنفيذ .
قرارات التنفيذ : يقوم
المدرس بعرض مفهوم النشاط وتحديد الهدف الرئيسي من الإسلوب ووصف دور
التلميذ في قرارات التنفيذ من خلال تجريب المستويات المختلفة واختيار
مستوى البداية ثم التنفيذ يليه تقويم الفرد بدلائله ومنخلال ذلك يقوم
المدرس بالإجابة على أسئلة التلاميذ .
يبدأ التلاميذ في اتخاذ قرارات التنفيذ بناء على التعليمات السابقة بالإضافة إلى استمرار الاتصال بالمدرس .
قرارات التقويم : - يقوم التلميذ بتقويم أدائه من خلال ورقة المعيار .
- يتحرك المدرس بين التلاميذ عندج اللزوم وإعطاء تغذية راجعة توضح النقاط التعليمية الخاصة بالأداء .
ويتضح
في هذا الأسلوب أن معظم قرارات التنفيذ تنتقل للتلميذ حيث إن اكتشاف
الإجابات من اختصاص التلميذ فهو يتخذ القرارات بناء على أسئلة المدرس
بالإضافة إلى اشتراك كل من المدرس والتلميذ في قرارات التنفيذ باعتبارها
قرارات متعاقبة ومتصلة ببعضها .
أسلوب الاكتشاف الموجه Guided Discovery هو
اسلوب غير مباشر في التدريس يعتمد على توجيه المعلم لتلاميذه لاشتراكهم في
عملية التعلم من خلال إلقاء مجموعة من التلاميذ في الإتجاه الصحيح للأداء
الحركي مستخدمة في ذلك بعض العمليات العقلية والخبرات السابقة .
أهداف التعلم بالإكتشاف : 1- يتيح للتلميذ الفرصة ليفكر على نحو مستقبل .
2- مساعدته على اكتشاف كيف تمت صياغة المعرفة وتشكيلها عن طريق جمع البيانات وتنظيمها ومعالجتها .
3- ينمي التعلم بالإكتشاف مهارات التفكير كالتحليل والتركيب والتقويم .
قرارات التخطيط : يتم
تحديد الموضوع الدراسي بناء عليه تحدد مجموعة أسئلة توجه للمتعلم بالتدريج
لكي تساعده على اكتشاف الحل كما أن كل سؤال يبني على الاستجابة التي يتم
تحقيقها في الخطوة السابقة فإذا وجد أن التلميذ خرج عن الإجابة الصحيحة
يقوم المدرس بتصميم اسئلة أخرى لتضييق الاستجابة الخاطئة والوصول للإجابة
الصحيحة بحيث تؤدي إلى استجابة واحده لسؤال واحد فإذا تم أكثر من استجابة
فيجب على المدرس إعطاء سؤال آخر لكي يرشد التلاميذ إلى اختيار إستجابة
واحدة فقط وعموما تظهر هذه الاستجابات المتشبعة في الاكتشاف الموجه نظرا ً
للفروق الفردية وقد تختلف الاستجابة من فرد لآخر وهنا يجب على المدرس أن
يوجه المتعلم للاستجابة الصحيحة من خلال سؤال إضافي .
قرارات التنفيذ : وفيها
يتم يجريب الأسئله المصممه من قبل المعلم على بعض التلاميذ ، ثم يعاد
تصميمه وتجريبه مره أخرى حتى يصبح هذا التصميم محققا للهدف المطلوب.
يجب على المدرس أن يضع فى اعتباره النقاط التاليه عند اتخاذ قرارات التنفيذ :
1- عدم
إعطاء الإجابة للمتعلم بحيث يكون كل الموضوع الدراسي والهدف الذي سيكتشف
غير معروفين للمتعلم فالتلميذ لا يمكن أن يكتشف شيئا يعرفه .
2- إعطاء فرصة للتلميذ لكي يبحث عن حل ربما يستغرق بضع ثوان وعلى المدرس ألا يتدخل هذه الفترة باعتبارها جزءا ً مهما ً حتى يكتشف المتعلم الإجابة .
3- إعطاء المدرس تغذية راجعة مناسبة للمتعلم بحيث يكون دوره تعاقب الأسئلة التي توضح للتلميذ أنه على الطريق الصحيح .
4- أن يلتزم المدرس بالصبر والقبول باعتباره مطلوبا ً في عملية الاكتشاف وأنيثق في قدرة التلميذ الفكرية.
قرارات التقويم : تحدث
قرارات التقويم الكلي عندما يتحقق الغرض المطلوب ويتم الموقف التعليمي
وفيه تعطى التغذية الراجعة في كل خطوة من عملية الاكتشاف وتعتبر الاستجابة
الصحيحة في كل خطوة منخطوات الأداء بمثابة تقويم مباشر ودقيق وبالتالي فإن
سرعة إعطاء التغذية الراجعة يساعد على الفهم وتعزيز الإجابة الصحيحة .
خصائص أسلوب الاكتشاف الموجه : 1- المدرس يقود التلميذ نحو اكتشاف هدف محدد وغير معروف لدى التلميذ من قبل .
2- المدرس مسئول عن جميع قرارات التخطيط الأساسية (الأهداف – تصميم الأسئلة)
3- التلميذ هو محور الاهتمام في العملية التعليمة .
4- ينشغل التلميذ في الاكتشاف من خلال الأسئلة الموجهة له من المدرس ما يؤدي للوصول للمفهوم .
5- يجعل
التلميذ دائم التفكير بعمليات مختلفة يقظا ً ومنتبها ً لإدراك أية ملاحظة
أو علاقة تعينه على عملية الاكتشاف وهذا يعمل على تنمية الناحية العقلية
عند التلميذ .
مزايا أسلوب التعلم بالاكتشاف الموجه : 1- زيادة الكفاءة الذهنية للتلميذ .
2- يساعد التعلم بالاكتشاف الموجه على تحزين المعلومات بطريقة يسهل استرجاعها من الذاكرة .
3- اكتساب التشوق وحسن الانتباه .
4- تنمية الشخصية وتنمية المواهب والقدرات وخاصة القدرات الابتكارية .
ويعتبر هذا الأسلوب أفضل أساليب التعلم من حيث تحقيق الأهداف التربوية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها .
عيوب أسلوب التعلم بالاكتشاف الموجه : 1- بطئ ويستغرق وقتا ً طويلا ً في التعلم .
2- يصعب أحيانا ً جعل التلاميذ يكتشفون بعض الحقائق والمعلومات .
3- يحتاج إلى مدرس ذي كفاءة عالية حيث أنه لا يتقيد بالكتاب المدرسي .
4- لا يلائم جميع التلاميذ .
أسلوب التفكير المتشعب (حل المشكلة) The Divergent Style يعتبر
أسلوب حل المشكلات أسلوبا ً تعليميا ً يشغل مكانا ً واضحا ً بالنسبة
لأساليب التدريس في عصرنا هذا فهو يتناول أنواع متعددة من المشكلات التي
تواجه التلميذ من خلال سؤال أو مشكلة يطرحها المدرس وبالتالي تتيح له
الفرصة لكي يفكر وينشغل في اكتشاف واختيار البدائل ويبحث عن منوعات الحلول
التي تساعد على حل المشكلة أثناء هذه الفترة ونتيجة للعمليات الفكرية التي
تمت يستطيع التلميذ اكتشاف مجموعة من الأفكار والاستجابات يمكن التعبير
عنها بالحركة .
تعريف المشكلة : تعرف المشكلة بأتها سؤال يتطلب تفسيرا ً أو حلا ً :
هي موقف معين يحتوي على هدف محدد يراد تحقيقه .
وتتكون العملية الفكرية في أسلوب حل المشكلات من : المثير: والذي يتم على شكل سؤال من المدرس بحيث يوجه المتعلم لكي يبحث في حل المشكلة من خلال استجابات عديدة ومتشعبة .
الوسيط : ويشمل العمليات الفكرية التي يبحث فيها التلميذ عن أنواع الحلول التي تساعد على حل المشكلة .
الاستجابة : نتيجة
العمليات الفكرية التى تمت فى مرحلة الوسيط يستطيع التلميذ اكتشاف مجدموعة
من الافكار والاستجابات التى يمكن التعبير عنها بالحركة .
قرارات التخطيط : فى أسلوب التفكير المتشعب المدرس مسئول عن وضع القرارات الآتية :
¤ موضوع الدراسة العام (ألعاب القوى – ألعاب – جمباز ).
¤ الموضوع الخاص الذى سيكون محور الفقرة اللفظية (الدحرجة الامامية ).
¤ تصميم السؤال أو المشكلة فى صورة لفظية ليطلق البحث عن استجابات عديدة ومتشعبة وبالتالى تؤدى الى عدة حلول متفرعة .
قرارات التنفيذ : وفيها
يخطر المدرس التلاميذ بشكل هذا الاسلوب ، وضرورة البحث وانتاج البدائل ،
وعند عرض المشكلات الرئيسية فى مجال الموضوع الدراسى من الدرس للتلميذ ،
يتخذ التلميذ قرار الحلول المتشعبة الملائمة ، والتى تمثل الموضوع الخاص
المكتشف فيبدأ فى البحث عن الحلول للمشكلات ويختبرها من خلال الاستجابات
الواقعية ،وفى النهاية يتخذ التلميذ القرار عن المنتج النهائى ، ويقدر
المدرس عملية الاستكشاف ويمكن أن يتقبل الحلول المتشعبة التى يعرضها التلميذ .
قرارات التقويم : التلميذ
هو المسئول عن تقويم الحلول المكتشفة ، فاذا تمكن من رؤية نتيجة حل
المشكلة فلا حاجة اذاً لتأكيد صحة الحل من جانب المعلم ،فمثلا عند التصويب
على الهدف فى كرة السلة يمكن للتلميذ أن يرى نتيجة الأداء بملاحظة مسار
الكرة فى تحقيق الهدف المطلوب . وهناك بعض الأنشطة لا يستطيع التلميذ رؤية
بعض الحلول المكتشفة وبالتالى يمكنه يمكنه الاستعانة يشريط الفيديو أو عن
طريق المدرس .
المراجع 1- د/
غادة جلال عبد الحكيم – أستاذ طرق وتدريس – كلية التربية الرياضية بنات
بالجيزة – جامعة حلوان – طرق تدريس تربية رياضية \ الطبعة الأولى – دار
الفكر العربي 2008 2- كوثر كوجاك ، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس – الطبعة الثالثة – عالم الكتب – القاهرة 1997 . 3- د/ زينب علي عمر ، طرق تدريس التربية الرياضية والأسس النظرية والتطبيقات العلمية – الطبعة الأولى – دار لبنان