منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.تاريخ بلاد المغرب والاندلس 11
منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.تاريخ بلاد المغرب والاندلس 11
منتدى الجنوب التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إلا رسول الله

 

 تاريخ بلاد المغرب والاندلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

تاريخ بلاد المغرب والاندلس Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ بلاد المغرب والاندلس   تاريخ بلاد المغرب والاندلس Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009 - 5:01

الأغالبة بإفريقية


بنو الأغلب سلالة
عربية حكمت إفريقية ( شرق الجزائر، تونس، غرب ليبيا ) مع جنوب ايطاليا و
صقلية 800-909 م/184-296 هـ.مقرها القيروان.كان مؤسس
الأسرة الأغلب بن سالم بن عقال التميمي قائداً لجيش العباسيين، ثم أصبح ابنه
إبراهيم (800-812 م)
والياُ على إفريقية من طرف هارون الرشيد ابتداء من سنة 787 م ، غير أنه استقل بالأمر
سنة 800 م
بعد تراجع دور العباسيين.


كان
تأسيس الدولة الأغلبية مرتبطا بما كان يسود إفريقية من اضطراب وفوضى زمن ولاية
محمد بن مقاتل العكي أخ الخليفة هارون الرشيد من الرضاعة وكان تولى ولاية إفريقية
سنة 181 هـ/797 م ثم عزل سنة 184 هـ/797 م والذي استبد بالرعية وأساء معاملة جنده
فثار عليه عامله على تونس تمام بن تميم التميمي وأخرجه من القيروان إلا أن عامل(
مسؤول عن إدارة شؤون جهة من الجهات) الزاب إبراهيم بن الأغلب لم يرض بذلك
فتدخل بجنده وأعاد الوالي الشرعي إلى الحكم .سئم أهل القيروان وجندها حكم ابن
العكي وكرهوا تعسفه فاقترحوا على إبراهيم بن الأغلب أن يكتب للخليفة العباسي
الرشيد ليقره على ولاية إفريقية فرضي بذلك وقد جعلها ابن الأغلب وراثية في أسرته
مقابل التنازل عن المساعدة المالية التي كانت ترسلها مصر إلى إفريقية وتعهده بدفع
40 ألف دينار سنويا إلى الخليفة مع الولاء للعباسيين .


قبل الرشيد العرض بعد استشارة وزرائه ورجال
دولته ومنهم هرثمة بن أعين (من مشاهير الولاة العباسيين بإفريقية كان تولاها من
179 هـ الى 181 هـ /795 م - 797
م من أهم أعماله بناء قصر الرباط بالمنستير وسور مدينة
طرابلس بليبيا ) وكتب إلى إبراهيم بن الأغلب العهد بالولاية سنة 184 هـ / 800 م وبذلك قامت الدولة
الأغلبية بإفريقية وقد امتد نفوذها من طرابلس شرقا إلى قسنطينة غربا وقد توسعت
بفعل الفتوحات إلى صقلية .


تولى إبراهيم بن الأغلب الإمارة وسن فيها
نظاما وراثيا أحدث به انقلابا سياسيا في تاريخ إفريقية إذ انتقلت من ولاية تابعة
للأمويين ثم العباسيين إلى إمارة مستقلة حكمها أمراء تداولو فيها على الحكم
بالوراثة في البيت الأغلبي وأرسوا علاقات مع الدول الأجنبية دون تدخل من الخلافة
العباسية . إلا أن هذا الإستقلال الفعلي لم يمنع الأغالبة من الحفاظ على علاقات
متميزة مع الخلفاء العباسيين بالدعاء لهم على المنابر ونقش أسمائهم على النقود
وإتخاذ الراية العباسية السوداء شعارا لهم ومناصبة العداء للإمارات المناوئة
للعباسيين ببلاد المغرب والأندلس كما إتخذوا القيروان عاصمة دولتهم كما أنشؤوا
قربها مدينة أميرية خاصة بهم أطلقوا عليها إسم العباسية .


بعد القضاء على عدة
ثورات كانت أغلبها من طرف دعاة بربر استقر الأمر في عهد عبد الله بن إبراهيم (812-
817 م) و
زيادة الله بن إبراهيم (817- 838
م) و بلغت الدولة أوجها. بعد سنة 827 تم غزو صقلية من طرف
الأغالبة، ثم الاستيلاء على مدينة باري -في إيطالية- عام 841 م ، ثم اجتياح رومية - روما- و نهبها عام 846 م -إلا أنهم انسحبوا بعد
ذلك-، فغزو مالطا عام 868 م
، و بلغت سطوة الأغالبة مبلغاً كانت فيه كل الدول النصرانية على ساحل إيطالية تدفع
لهم الجزية.


دامت دولتهم أكثر من قرن عرفت فيه فترات
زاهية تزامنت مع ظهور أمراء ذوي مقدرة ساهموا في توطيد أركان الدولة وإتساع مجال
مفوذها بفتح صقلية ومالطا وسردانيا ... وتحقيق إنجازات هامة كبناء المحارس والحصون
وإقامة المعالم والمباني فإزدهرت معهم حضارة إفريقية وأشعت على بلاد الغرب
الإسلامي .


تراجعت الدولة ودخلت طور
الضعف والإنحلال في ظرف إستفحل فيه أمر الدعوة الفاطمية في قبائل كتامة على يد عبد
الله الشيعي الملقب بالصنعاني الذي زحف على إفريقية وأنهى بذلك حكم الأغالبة خاصة
وأنه داخلياً كان الأغالبة في صراع دائم مع الثورات ذات الطابع الديني - الخوارج-
أو بدوافع من العصبية - البربر-. بدأت مرحلة الأفول أثناء عهد إبراهيم بن أحمد
(875-902 م)
و فيها تم فقدان بعض المناطق لصالح البيزنطيين - كالابري-، فليبيا لصالح
الطولونيين، ثم تمرد بعض القبائل على الحكم الأغلبي. إنتهت دولتهم على أيدي
الفاطميين سنة 909 م.


قائمة الأمراء الأغالبة
حسب التسلسل في الحكم









الأمراء الأغالبة

فترة الحكم

1

إبراهيم بن
الأغلب التميمي


800-812

2

ابو العباس
عبد الله


812-817

3

ابو محمد
زيادة الله بن ابراهيم


817-838

4

ابو عقال
الاغلب بن ابراهيم


838-841

5

ابو العباس
محمد


841-856

6

ابو ابراهيم
احمد بن محمد بن الاغلب


856-863

7

زيادة الله
الثاني


863-864

8

ابو
الغرانيق محمد بن احمد


864-875

9

ابو اسحاق
ابراهيم بن احمد


875-902

10

ابو العباس
عبد الله الثاني


902-903

11

زيادة الله
الثالث


903-909




الدولة الفاطميـــــة


المقر: القيروان: 909-920 م،
المهدية: 820-973 م، القاهرة: منذ 973
م.





ينتمي الفاطميون
أوالعبيديون909-1171 م. نسبة الى جدهم عبيد
الله إلى فرقة الشيعة الإسماعيلية و يدعون انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام السابع اسماعيل
بن جعفر الصادق، ومنه جاءت الطائفة الاسماعلية أحد أحفاد علي بن ابي طالب
وزوجته فاطمة بنت رسول الله (ص) وهو آخر ما ظهر من أيمة الشيعة قبل دخولهم طور
العمل السري عن طريق دعاة منتشرين في سائر أنحاء العالم الإسلامي وخاصة في
الأقاليم البعيدة عن مركز الخلافة الإسلامية كاليمن وبلاد المغرب وقد كان للداعية
أبي عبد الله الصنعاني الشيعي دور أساسي في تسرب الدعوة الفاطمية إلى بلاد المغرب
وقيام الخلافة الفاطمية.


إستغل
هذا الداعية فرصة موسم الحج ليتصل في مكة ببعض رؤساء قبيلة كتامة البربرية (
مجموعة من القبائل البربرية الصنهاجية تقطن بالشمال الشرقي للمغرب الأوسط تحديدا
بالمنطقة الجبلية الممتدة بين قسنطينة وسطيف والأوراس والبحر المتوسط) وتمكن من
كسب ولائهم وثقتهم وقد ظهر لهم بمظهر العالم المدرس فأصطحبهم إلى بلادهم لتعليم
الصبيان . لما إستقر له الأمر أفصح عن أمره وشرع في بث دعوته إلى أن كثر أنصاره
ومؤيدوه فنظمهم تنظيما عسكريا وهاجم أطراف الدولة الأغلبية محققا عدة انتصارات على
الجيش الأغلبي ثم أرسل إلى عبيد الله المهدي الإمام المستتر والمقيم بالشام يدعوه
إلى القدوم .


غادر
عبيد الله المهدي سلمية مركز الدعوة الشيعية بالشام ودخل بلاد المغرب مع ابنه أبي
القاسم متخفيا في زي التجار وبلغ به المطاف مدينة سجلماسة عاصمة بني مدرار فأحسن
أميرها اليسع وفادته لكنه ارتاب في أمره فسجنه .


لم يفتر
عزم الداعية أبو عبد الله الصنعاني الذي واصل هجماته على إفريقية وتمكن من
الإنتصار على الجيش الأغلبي في معركة الأربس الفاصلة قرب مدينة الكاف بتونس
بالشمال الغربي والدخول إلى القيروان ثم رقادة مجبرا زيادة الله الثالث على الفرار
إلى المشرق . لما إتقر الأمر للداعية الصنعاني بإفريقية توجه إلى سجلماسة لتخليص
المهدي واستولى في طريقه على تاهرت ثم دخل سجلماسة وقضى على أميرها اليسع وأطلق
سراح المهدي وابنه وعاد بهما إلى رقادة يث تسلم عبيد الله البيعة وتلقب بالمهدي
أمير المؤمنين معلنا قيام الدولة الفاطمية سنة 909 م / 296 هجري.


بعد
مبايعته بالخلافة باشر عبيد الله المهدي شؤون الدولة بعزم فقسم الأعمال وأسند
الوظائف الهامة إلى رؤساء قبيلة كتامة وقضى على الحركات المعادية لحكمه بصقلية
وتاهرت وطرابلس ثم قتل الداعية أبا عبد الله الشيعي الذي أصبح يطمح إلى إقتسام
السلطة معه . وليطمئن على أهل بيته من خطر السنة بالقيروان نقل قاعدة ملكه سنة 308
هـ/921 م إلى مدينة جديدة بناها على ساحل البحر سماها المهدية كما تطلع إلى التوسع
الخارجي فدعم الأسطول البحري الفاطمي بتأسيس دار الصناعة بالمهدية ووجه حملات
بحرية على مصر كما أرسل عيونه ودعاته إلى الأندلس .


بعد
وفاته سنة 322 هـ/ 934 م
إنتقلت الخلافة إلى ابنه وولي عهده أبي القاسم الملقب بالقائم بأمر الله الذي قضى
كامل فترة حكمه في التصدي لثورة الخوارج بقيادة أبي يزيد مخلد بن كيداد الزناتي
الملقب بصاحب الحمار وكادت هذه الثورة التي دامت قرابة 14 سنة أن تضعف حكم
الفاطميين إذ تمكن أبو يزيد من الإستيلاء على القيروان ورقادة ومحاصرة
المهدية إلا أن الخليفة الثالث أبو الطاهر إسماعيل الملقب بالمنصور ( الذي
تولى الحكم بعد وفاة أبيه القائم بأمر الله سنة 334 هـ /945 م ) تمكن من القضاء
على هذه الثورة بمساعدة قبيلة صنهاجة التي يتزعمها زيري بن مناد ثم أسس المنصور
عاصمة جديدة لدولته قرب القيروان سماها صبرة المنصورية وانتقل إليها سنة 337 هـ / 948 م .


بلغت
الخلافة أوج قوتها وإتساع مجال نفوذها في عهد الخليفة الرابع المعز لدين الله
الفاطمي الذي تسلم الحكم سنة 341 هـ / 953 م وواصل جهود والده في إعادة بناء الدولة
وتدعيم قواعدها فأصبح لديه جيشا قويا تمكن به وبقيادة جوهر الصقلي وزيري بن مناد
من إحكام السيطرة على تاهرت وسجلماسة وفاس وتهديد الأمويين بالأندلس بشن عدة غارات
على سواحل بلادهم رغم عدم سيطرة الفاطميين على كامل سواحل بلاد المغرب . بعد أن
وحد المعز المغرب تحت راية الفاطميين أرسل جيوشه إلى مصر حيث تطلع إلى السيطرة على
المشرق وتمكنوا
من إخضاع الحجاز و الحرمين مابين سنوات 965-1070 م بعد أن نقل عاصمة
الخلافة إلى القاهرة سنة 362 هـ/ 973
م مستخلفا على إفريقية والمغرب بلكين بن زيري بن مناد
الصنهاجي الذي سيمهد لقيام الدولة الصنهاجية .


دخل الفاطميون
في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع
الأمويين حكام الأندلس. . ازدهرت التجارة و نما اقتصاد البلاد و نشطت حركة العمران
أثناء عهد العزيز (965-996 م)
.


في عهد الخليفة الحاكم (996-1021 م) والذي كان متهورا و
متطرفا في أفكاره إلى أقصى حد، عرفت البلاد في عهده اضطرابات كثيرة. بعد مماته
انشقت عن الاسماعلية طائفة من الشيعة عرفت باسم الدروز. بعد حكم المستنصر (1036-1094 م) الطويل انشق
الاسماعليون مرة أخرى إلى طائفتين النزارية و المستعلية. تولى الحكم من بعده خلفاء
أطفال. مع حكم الحافظ (1131-1149
م) تقلصت حدود الدولة إلى مصر فقط.


آخر الخلفاء وقع تحت سيطرة القادة
العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي و الذي تولى الوزارة منذ 1169 م،
بالقضاء على الدولة الفاطمية نهائيا سنة 1171 م. تحولت مصر بعدها إلى المذهب السني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

تاريخ بلاد المغرب والاندلس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ بلاد المغرب والاندلس   تاريخ بلاد المغرب والاندلس Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009 - 5:03

قائمة الامراء





الحاكم

فترة الحكم

1

المهدي عبيد
الله


910-934 م

2

القائم بأمر
الله أبو القاسم


934-946 م

3

المنصور
إسماعيل


946-953 م

4

المعز لدين
الله أبو تميم


953-976 م

5

العزيز
بالله نزار


976-996 م

6

الحاكم بأمر
الله منصور


996-1021 م

7

الظاهر علي

1021-1036 م

8

المستنصر
بالله سعد


1036-1094 م

9

المستعلي
بالله أ حمد


1094-1102 م

10

الآمر
بأحكام الله المنصور


1102-1131 م

11

الحافظ لدين
الله عبد المجيد


1131-1150 م

12

الظافر بأمر
الله إسماعيل


1150-1154 م

13

الفائز بنصر
الله عيسى


1154-1160 م

14

العاضد لدين
الله عبد الله


1160-1171 م




الأدب والعلوم في العصر الفاطمي





انتشرت الثقافة الإسلامية في عصر
الدولة الفاطمية انتشاراً يدعو إلى الإعجاب، وذلك بفضل الترجمة من اللغات
الأجنبية، وتشجيع الخلفاء والسلاطين والأمراء لرجال العلم والأدب، واتساع أفق
الفكر الإسلامي بارتحال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها. فراجت الثقافة ونشطت
الحركة الفكرية وزخر بلاط الدولة بالعلماء والشعراء والأدباء وغيرهم. يضاف إلى ذلك
ظهور كثير من الفرق التي اتخذت من الثقافة والعلم وسيلة لتحقيق مآربها السياسية
والدينية، مثال ذلك ما خلفه دعاة الإسماعيلية وعلماؤهم من الجدل والنقاش الذي قام
بينهم وبين العلماء السنيين.



الطب

النثـــــر والفلسفة

الشعر في صدر الدولة الفاطمية

مراكز الثقافة في عهد
الدولة الفاطمية


الطب: أبو
الحسن علي بن رضوان




هو تلك الرسائل الأدبية التي
ألفت في عهد الفاطميين، وتناولت الجدل بين السنيين والشيعيين. ومن الكتب التي
تعرضت للكلام عن هذا العصر كتاب (العقد الفريد) لابن عبد ربه المتوفي سنة 328 هـ
، وكتاب (الأغاني) لأبي الفرج الأصفهاني المتوفى سنة 356 هـ، و (رسائل) بديع
الزمان الهمزاني المتوفي سنة 398 هـ. ومن كتب الأدب التي ظهرت في العصر الفاطمي:
كتاب (يتيمة الدهر) لأبي منصور الثعالبي المتوفى سنة 429 هـ ، وكتاب (سقط الزند)
، و (اللزوميات) لأبي العلاء المعري المتوفى سنة 449 هـ.


ازدهر الشعر في عهد
الفاطميين وأكثر رجال الأدب من قرضه لمدح الخلفاء، لما كان ينالهم من العطايا
الجزيلة والخلع والجوائز. وقد شجعت هذه الجوائز والهبت الشعراء من أهل السنة إلى
محاكاة الشعراء الشيعيين، باتصال بعضهم ببلاط الخلفاء الفاطميين.وأول من ضرب
المثل لغيره من الشعراء الذين جاؤوا من بعده:



المساجد

كانت
المساجد ميداناً يتبارى فيه العلماء، وخاصة فقهاء المذهب الشيعي، الذين كان
عليهم أن يحاضروا الناس في عقائد المذهب الإسماعيلي، وكان بعض الوزراء والقضاة
يشتركون في تأليف الكتب في الفقه الشيعي.


الرياضيات

من أشهر الرياضيين

في عهد الفاطميين:

أبو علي محمد بن الحسن بن
الهيثم


الفلسفة

تتميز الفلسفة في عهد الفاطميين
بالتوفيق بين العلم والدين، والانسجام بين الشريعة الإسلامية والفلسفة
اليونانية، وتوحيد الثقافة لتصبح دائرة معارف. ومن أشهر فلاسفة العصر الفاطمي:


إخوان
الصفا وخلان الوفاء:




اشتهرت هذه الطائفة بأفكارها
الحرة، وهم جماعة سرية تتألف من طبقات متفاوتة. وقد أخذوا كثيراً من مبادئ
الفلسفة الطبيعية، متأئرين بالفيثاغورثية الحديثة.


رسائل إخوان الصفا

تعتبر أشبه بدائرة معارف، تدل
على أن مؤلفيها نالوا حظاً كبيراً من الرقي العقلي. وتتألف دائرة المعارف هذه من
إحدى وخمسين رسالة، تقوم على دعائم من العلم الطبيعي، ومن وراء ذلك لها أغراض
سياسية. وتبدأ فلسفة إخوان الصفا بالنظر في الرياضيات، ثم تنتقل إلى المنطق والطبيعيات،
وتنتهي أخيراً إلى الاقتراب من معرفة الله على نمط صوفي.


أشهر فلاسفة الدولة الفاطمية

برز في عهد عبيد الله المهدي،
ومن خلفه من الخلفاء الفاطميين، دعاة علماء، كان لهم شأن كبير في عالم الدعوة،
وفي عالم الأدبـ والفلسفة والتأليف. وكان شغلهم الشاغل الدفاع عن هذه الدعوة
بالقلم واللسان، والعمل على جذب العامة ، وأيضاً خاصة القوم بنفس هذا السلاح
العلمي الخطير. ومن هؤلاء الدعاة:


أبو الحاتم الرازي: وهو من كبار دعاة
المذهب الإسماعيلي، قام بدور عظيم في الشئون السياسية في طبرستان ، والديلم ، والري. ومن أهم مؤلفاته: كتاب (الزينة)، وقد
أهداه إلى الخليفة القائم الفاطمي، وتناول فيه الأمور الفقهية وفلسفة ما وراء الطبيعة.

أبو عبد الله النسفي - أبو يعقوب السجزي
أبو حنيفة النعمان المغربي - جعفر بن
منصور اليمني -
حميد الدين الكرماني -
المؤيد في الدين هبة الله الشيرازي

ابن هانئ:ويلقب أبو القاسم محمد
بن هانئ. ولد في أشبيلية في بلاد الأندلس، فقضى فيها أيام صباه، واتصل بصاحب
أشبيلية، ونال الحظوة لديه، ثم رحل عنها وله من العمر سبع وعشرون سنة، ثم لقي
جوهر القائد ومدحه، وما لبث أن نمي خبره إلى المعز، فطلبه وبالغ في الإنعام
عليه، وعندما قصد المعز الديار المصرية، لحقه ابن هانئ. علق المعز لدين الله على
ابن هانئ الآمال الكبار، عساه أن يحاكي الشعراء العباسيين، ويتفوق عليهم. ولقد
أصاب المعز فيما ذهب إليه، إذ أن جل قصائد ابن هانئ كانت في مدح المعز وأسرته،
ودهب في تحمسه إلى الظهور مظهر المتعصب للمذهب الشيعي، استدراراً لكرم
الفاطميين. ومن ذلك قوله:


لي صارم وهو شيعي لحامله
*** يكاد يسبق كراتي إلى البطل


إذا المعز معز الدين
سلطه *** لم يرتقب بالمنايا مدة الأجل


الأزهر

وإن
بدأ كغيره مسجداً تؤدى فيه الشعائر الدينية، إلا أنه ما لبث أن أصبح في عهد
العزيز جامعة يتلقى فيها طلاب العلم، من كل حدب وصوب، الكثير من نختلف العلوم
والفنون


التاريخ:حفل التاريخ بطائفة من المؤرخين والرحالة، ومن الكتب
المعاصرة للدولة الفاطمية:تاريخ ابن زولاق/ أبو الحسن علي الشابشتي/مؤلف كتاب
"الديارات


أبو صالح الأرمني

محمد بن أبي القاسم
المعروف بالمسبحي


أسامة بن منقذ



أبو عبد الله
محمد بن أبي الجرع


وهو من الشعراء الذين عاشوا في
زمن العزيز الفاطمي. وقد بلغة مرة أن الوزير يشكو من ألم في يده، فنظم قصيدة
يظهر فيها ألمه لذلك، فأنشد يقول:


يد الوزير هي الدنيا فإن ألمت **
رأيت في كل شيء ذلك الألما


تأمل الملك وانظر فرط علته ** من
أجله واسأل القرطاس والقلما



قصور
الوزراء


ومنهم ابن كلس، الذي كان يجمع في
قصره عددا كبيراً من الموظفين. يشتغل بعضهم بنسخ الكتب، وفي مقدمها القرآن
الكريم، وكتب الحديث، والفقه والأدب، وبعض كتب العلوم والطب. كما عين في قصره
مجموعة من القراء والأئمة، ووكل إليهم إقامة الصلاة في المسجد الملحق بقصره.






وقد دفع تشجيع خلفاء الفاطميين
للشعر ةالشعراء، حداً جعلهم يهجرون أوطانهم ويستقرون في مصر للتمتع بسخاء
الفاطميين ورجال بلاطهم، ومن هؤلاء الشعراء:عبد الوهاب
بن نصر المالكي
وهو من أهل بغداد، وكان
فقيهاً وأديباً وشاعراً، ثم ساءت حاله بها، حتى هام على وجهه في شوارع بغداد،
ولجأ في النهاية إلى القاهرة، حاضرة الخلافة الفاطمية الشيعية، واتخذها مقراً
ووطناً ثانياً له.


وقد أظهر ابن نصر ما كان يخالج
نفسه من حزن لمفارقة بغداد في قصيدة نظمها، يودع فيها بلده، ويشير إلى الأحوال
التي أدت إلى رحيله، فيقول:


سلام على بغداد من كل منزل **
وحق لها مني السلام المضاعف


فوالله ما فارقتها عن قلى لها **
وإني لشطي جانبيـها لعـارف


ولكنها ضاقت علي برحبها ** ولم
تكن الأرزاق فيها تساعف


المكتبات

كان
الخلفاء الفاطميون ذوي شغف بتشجيع من يميل إلى عقائد المذهب الشيعي، وكانت
المكتبة الملحقة بقصر الخلفاء الفاطميين، ذات شهرة واسعة في العالم الإسلامي.






الشعر في الشطر الأخير من أيام الفاطميين

من هؤلاء الذين اجتذبهم جود
الخلفاء الفاطميين وكرمهم:أبو العباس أحمد بن مفرج


أحد الشعراء الذين عاشوا في عهد
الخليفة الحافظ الذي أمر الشعراء أن يختصروا قصائدهم، إذ يقول:


أمرتنا أن نصوغ المدح مختصرا **
لم لا أمرت ندا كفيك يختصر؟


والله لا بد أن تجري سوابقنا **
حتى يبين لها من مدحك الأثر


مكتبة دار العلم

وكانت متصلة بمكتبة دار الحكمة،
التي كانت تمدها بكثير من المؤلفات، لإطلاع الناس عليها، والبحث والدراسة. وكان
يباح للناس أخذ ما يحتاجون إليه من المداد والأوراق. وكانت تقام المناظرات بين
العلماء، وكان يحضرها الحاكم فيصلهم بالهبات، وتخلع عليهم الخلع






عمارة اليمني

كان من أهل تهامة باليمن، بعث به
أمير مكة رسولاً من قبله للخليفة الفائز، فدخل مصر في ربيع الأول 550 هـ، وتلقاه
الخليفة ووزيره الصالح طلائع بن رزيك بالعطف والقبول، إثر إنشاده أولى مدائحه في
قاعة الذهب في قصر الخلفاء الفاطميين:


الحمد للعيش بعد العزم والهمم **
حمداً يقوم بما أولت من النعم


قربن بعد مزار العز في نظري **
متى رأيت إمام العصر من أمم


ورحن من كعبة البطحاء والحرم **
وفداً إلى كعبة المعروف والكرم


ومنها:خليفة ووزير مد عدلهما**
ظلاً على مفرق الإسلام والأمم


زيادة النيل نقص عند فيضهما**
فما عسى يتعاطى من الديم



دار الحكمة

في سنة 395 هـ، أسس الحاكم بأمر
الله دار الحكمة، وألحق بها عدداً من أساتذة علوم الفقه والتفسير ، وكذلك العلوم
الطبيعية والعقلية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
 
تاريخ بلاد المغرب والاندلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ بلاد المغرب والاندلس/2
» تاريخ المغرب ، أحداث متميزة
» المغرب -الجزائر
» الفتوحات الإسلاميةفي المغرب العربي والجزائر
» الجزائر - المغرب ... كل التفاصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: المنتدى التاريخي :: قسم التاريخ العام-
انتقل الى: