منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.تاريخ أروبا في القرون الوسطى 11
منتدى الجنوب التعليمي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أخي أختي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في منتدى الجنوب التعليمي للجزائريين والعرب.تاريخ أروبا في القرون الوسطى 11
منتدى الجنوب التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنوب التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إلا رسول الله

 

 تاريخ أروبا في القرون الوسطى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
رئيس المنتدى
أبو محمد


البلد : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6261
نقاط : 39415
تاريخ الميلاد : 06/04/1980
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 44
الموقع : https://educsud.ahlamontada.com/portal.htm

تاريخ أروبا في القرون الوسطى Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ أروبا في القرون الوسطى   تاريخ أروبا في القرون الوسطى Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 18:17

العصور الوسطى أو القرون الوسطى (Middle Ages) هي التسمية التي إصطلح علي إطلاقها علي الفترة الوسطی الناشئة من تقسيم تاريخ أوروبا
تتراوح العصور الوسطى من نهاية الإمبراطورية الرومانية الغربية حوالي
القرن الخامس حتي قيام الدول الملكية وبداية الكشوفات الجغرافية الأوروبية
وعودة النزعه الإنسانية وحركة الإصلاح الديني البروتوستانتي بداية من عام
1517. هذة الأحداث هي التي أدت إلي دخول أوروبا في مرحلة بداية الحداثة
التي تلتها مرحله الثوره الصناعية

العصور الوسطى المبكرة
يشار إلى هذه الفترة المبكرة بأنها العصور المظلمة، كانت القرون الأولى من
العصور الوسطى، خاصة من القرن الخامس إلى أواخر القرن العاشر الميلاديين
أقرب إلى أن تكون مظلمة، حيث أصيبت حضارة غربي أوروبا بالانحطاط، ولم يتبق
من حضارة الرومان القدامى سوى مابقي في قلة قليلة من مدارس الأديرة
والكاتدرائيات والبلاط والقصور الملكية. أما العلوم التي نقلت عن
اليونانيين فقد اندثرت تقريبًا. وكان الذين تلقوا علماً فئة قليلة من
الناس، كما ضاع الكثير من المهارات الفنية والتقنية القديمة، وأمسى
العلماء في جهلهم، يتقبلون الحكايات الشعبية والشائعات على أنها حقيقة.

وفي مقابل الظلام الدامس الذي خيم على غرب أوروبا، كانت الحياة أكثر
إشراقًا في جهات أخرى من العالم، فقد كان المسلمون في الأندلس في نفس
الوقت يعيشون ثراء حضاريًا وثقافيًا وارتقوا في كل المجالات العلمية كالطب
والهندسة والبصريات والرياضيات والفلك إلخ. ثم إن هذه العلوم والمعارف
انتقلت من أسبانيا إلى الغرب فيما بعد وامتد نور العلم العربي الإسلامي من
الصين شرقًا حتى حدود أوروبا غربًا، كما حافظت الإمبراطورية البيزنطية على
ملامح كثيرة من حياة الإغريق والرومان.

وفي بداية القرن الحادي عشر الميلادي، بدأت الحياة الإقتصادية والسياسية
تنتعش في أوروبا، وقد أدى الإنتعاش إلى تطور ثقافي هائل خلال القرن الثاني
عشر الميلادي.

الإقطاع هو النظام السائد، حيث كان الأمير الإقطاعي هو السيد المطاع يمتلك
القلعة والأرض والمزارع والمراعي والناس الذين يعيشون على أرضه كذلك،
ولذلك كان يسهل سوقهم إلى المعارك إذا مادعت الحاجة إلى توفير الجند.

كانت الأرض التي يمتلكها الإقطاعي تسمي الدومين وكانت تقسم الدومين جزء
للفلاحين وجزء خاص بالإقطاعي حيث أن السيد الإقطاعي سواء كان نبيلا أو رجل
دين فإنة يوزع أراضي على الفلاحين مقابل حراثتهم ورعايتهم للجزء الخاص
بالإقطاعي نفسه وكانت الأجزاء الموزعة علي الفلاحين متناثرة وذلك للحفاظ
على العدل في توزيع الأرض بين خصبة وفقيرة.

وكان الإقطاعي يفرض ضرائب على الفلاحين ورسم الولاية tallage وهي أمقت شئ
لدي الفلاحين حيث أنها كانت في بدأ الأمر ضرائب تفرض على الفلاح رمزا
لتبعيته للسيد الإقطاعي ثم أصبحت بعد ذلك تفرض على الأرض نفسها بصرف النظر
عن الفلاح الذي يعمل بها وكان للسيد الإقطاعي حق فرض هذه الرسوم متي شاء
وأيضا دون السماح بتقدير رسمي لتلك الرسوم، وأيضا كان هناك الأجور rents
وتتضمن جميع ما على الفلاح من حقوق لتتصل بالأرض اتصالا مباشرا فإذا انتقل
الفلاح الي قطعة أرض أخري ظلت تلك الأجور على الأرض مفروضة على الفلاح
الجديد الذي يعمل عليها. وكانت تلك الأجور تقدر نسبيا فمثلا هناك قطعة أرض
تؤخد أجورها غلال وأخرى تؤخد أجورها أموال وأخرى يقوم الفلاح بخدمة
الإقطاعي والعمل في أرضه. وكان المجتمع الإقطاعي مجتمعا طبقيا في الدرجة
الأولى اختفت فية الطبقة البورجوازية (الوسطى).

وظهر البارون وهو من صغار طبقة النبلاء وهو ذلك النبيل الذي منح أرضا من
اللورد (الإقطاعي) مقابل خدمات عسكرية فهو يقسم بالطاعة للورد الإقطاعي
والظهور معه ضد أعدائه من المقاطعات الأخرى. وعاشوا حياة مرفهه يقضون
أوقاتهم في المغامرات وصيد الوحوش وسماع الأغاني والأناشيد والحروب
والنزال وكان مسكن البارون عبارة عن قلعة تحمية هو وأتباعة من أخطار
الخصوم وكان البارون من الممكن أن يخضع لأكثر من قسم مقابل حصوله على قطع
أرض من أكثر من لورد، ومن مساوئ ذلك أنه عند تضارب المصالح بين اللوردات
يتحير البارون لأي صف يقف ولأي شخصية ينحاز.

وكانت أيضا طبقة العبيد (الفلاحين) وهم أصحاب الحق المهضوم والطبقة
الكادحة في المجتمع والعبد هو ذلك الفلاح الذي يقوم الإقطاعي باستغلاله
كيفا شاء فلا يستطيع الحراك من بيته إلا بإذن من الإقطاعي ولم يكن مخول له
أن يزوج أحد أبناءة إلا بعلم اللورد وكان التدخل في حياته مباشرا وغير
مباشرا من فرض ضرائب عليه وخضوعه بالإضطهاد لمراعاة وفلاحة أرض اللورد،
وكان يعيش الفلاحين في بيوت صغيرة لايسمو عن كونه كوخا حقيرا وكان يأكل
الخبز الأسمر والفول ولحم الخنزير.

وأما عن نظام الإقطاع في العصر الوسيط فهو نظام سياسي أكثر من كونه نظام
اجتماعي ففي لفترة مابين القرنين الحادي عشر والثاني عشر ازدهر النظام
الاقطاعي ككونه نظام سياسي مسيطر وأصبح الدومين وحدة سياسية في حد ذاتها
وخاصة بعدما اختفت الحكومة الكارولنجية وحلت محلها نظام الوحدات المحلية
وكانت فيها السلطة للأقوياء (الاقطاعين) وبالتالي أصبح من يمتلك أرضا أكبر
ذو سيادة أكبر
.
عمارة القرون الوسطى
ترجع عمارة القرون الوسطى إلى المنشآت التي بنيت في أوروبا خلال الفترة
التاريخية التي امتدت بين القرنين الخامس والسادس عشر الميلاديين، وتشمل
عمارة القرون الوسطى في آسيا وإفريقيا وأوروبا العمارة الإسلامية، بما
فيها العمارة الأموية والعباسية والعمارة في الدويلات الإسلامية .وبالنسبة
للنصرانية فقد تمركزت الحياة الروحية والفكرية في القرون الوسطى في أوروبا
حول الكنيسة لذا صمم المعماريون الكنائس والأديرة والمباني الدينية
الأخرى، كما صمموا القلاع والحصون والمنشآت الأخرى غير الدينية. وطور
معماريو القرون الوسطى عددًا من الطرز، حيث غلب الطراز البيزنطي في أوروبا
الشرقية. أما في أوروبا الغربية فكانت الطرز الرائدة هي الكارولنجي
والرومانسك والقوطي. وقد سبقت هذه الأنواع الأربعة العمارة النصرانية
المبكرة التي ازدهرت في الفترة بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educsud.ahlamontada.com
 
تاريخ أروبا في القرون الوسطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب تاريخ أروبا في العصورالوسطى
» المغرب يتعادل سلبيا مع جمهورية إفريقيا الوسطى
» الحضارة العربية الإسلامية في العصور الوسطى والتحدي المعاصر
» بن شيخة مدربا مؤقتا إلى غاية مقابلة إفريقيا الوسطى
» سفرية "الخضر" إلى إفريقيا الوسطى في طائرة خاصة في7 أكتوبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنوب التعليمي :: الفئة الثالثة :: المنتدى التاريخي :: قسم التاريخ العام-
انتقل الى: